من هو أحمد أحمد رئيس الكاف الجديد؟ والدول التي صوتت له؟

أعلن الاتحاد الافريقى لكرة القدم يوم الخميس فوز أحمد أحمد رئيس اتحاد مدغشقر برئاسة الكاف خلال الفترة من 2017 – 2021 وذلك بعد حصوله على 34 صوتاً مقابل 20 صوتاً لـ الكاميروني عيسى حياتو من أصل 54 اتحاداً لهم أحقية التصويت في الانتخابات الرئاسية التي أقيمت على هامش اجتماع الجمعية العمومية المقام بالعاصمة الاثيوبية [ أديس أبابا ].

أحمد احمد رئيس الكاف الجديد

عيسى حياتو وأحمد احمد

تمكن  أحمد أحمد من إزاحة الكاميروني عيسى حياتو من رئاسة الاتحاد الأفريقي بعد 29 عاماً وأصبح الرئيس السادس للكاف، ويصبح نائبا لرئيس الفيفا بحكم منصبه.

فمن هو أحمد أحمد رئيس الكاف الجديد؟

أحمد أحمد رئيس الكاف الجديد

ولد أحمد أحمد أواخر عام 1959 في شمال غرب مدغشقر وتلقى تعليمه الجامعي بكلية تانانرفي وجامعة كلود بيرنارد ليون بفرنسا، كان أحمد أحمد لاعبا ومدربا سابقا في مدغشقر لفريق اي اس سوتيما، حصل على دورات في التسويق الرياضي والإدارة الرياضية، ورخصة التدريب، بالإضافة إلى ماجستير في إدارة الرياضة، عمل مستشارا تقنيا إقليميا لكرة القدم في مدغشقر خلال الفترة بين 1988-1993.

كان وزيرا للرياضة في مدغشقر لمدة عام واحد فقط 1994-1995، أحمد يرأس اتحاد دولة مدغشقر للدورة الثالثة منذ عام 2003 وحتى الآن، كما أنه عضو اللجنة التنفيذية للفيفا لدورتين.

رشوة مونديال 2022

تم اتهام أحمد أحمد بالفساد نظراً لحصوله على مبالغ مالية من قطر للتأثير على مندوبي الكاف لدعم ملفها في مونديال 2022 لكن لم يظهر دليل على ادانته، عاقبه الكاف برئاسة عيسى حياتو بسحب ملف استضافة بلاده (مدغشقر) لبطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 17 عاما بعد إعلأنه الترشح ضد عيسى حياتو.

أحمد احمد

دعم إنفانتينو

لقى دعم إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم وكان شعاره في الحملة الانتخابية الشفافية والتغيير ووضع حد للممارسات القديمة، حيث جاء في برنامجه الانتخابى أنه سيعيد النظر في طرق منح الدول تنظيم نهائيات أمم أفريقيا خاصة وأن الفساد انتشر في الفترة الأخيرة.

الزعيم

لقبته بعض وسائل الاعلام الأفريقية بـ الزعيم نظراً للتأييد الشديد الذي احاطه من عدة دول في انتخاباته ضد عيسى حياتو، حيث حظى بتأييد فيليب تشيانجوا أهم الشخصيات الرياضية ورئيس اتحاد الكرة في زيمبابوي، ورئيس اتحاد كوسافا الذي يضم 14 دولة.

أحمد أحمد لـ BBC

 انتخابه رئيساً للكاف صرّح قائلاً: “عندما تحاول فعل شيء، هذا يعني أنك تستطيع فعله، إن لم أستطع الفوز لما ترشحت من الأساس”.

أحمد احمد

الدول التي صوتت لـ أحمد أحمد:

مصر – الجزائر – ليبيا – المغرب – تونس – السودان – جزر القمر – زيمبابوى – نيجيريا – ساحل العاج – مإلى – أنجولا – ليسوتو – بوتسوانا – مدغشقر – مالاوى – موريتانيا – موزمبيق – نامبيا – جزر سيشيل – جنوب أفريقيا سوازيلاند – زامبيا – السنغال – الكاميرون.

تغريدة الكاف على تويتر بعد فوز أحمد أحمد على عيسى حياتو:

تغريدة الكاف

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد