ملايين الدولارات في مهب الريح.. الأهلي يجنى ثمار التعاقدات الفاشلة.. موديست آخرهم

تعرضت جماهير الأهلي لصدمة كبيرة عقب خروج الفريق الأول لكرة القدم من بطولة دوري السوبر الإفريقي، بالأمس الأربعاء، أمام صن داونز الجنوب إفريقي، في الدور نصف النهائي.

ونجح صن داونز في تحقيق الفوز خلال مواجهة الذهاب بهدف نظيف على ملعبه ووسط جماهيره ببريتوريا، بينما تعادل سلبيًا على ملعب القاهرة الدولي.

وظهر عدد من لاعبي الأهلي بمستوى سيء بالأمس، جاء على رأسهم الفرنسي أنتوني موديست، مهاجم الفريق الجديد، والذي لم يستطع أن يثبت نفسه خلال الفترة الماضية.

وينضم موديست لقائمة اللاعبين الذين تعاقدت معهم إدارة الأهلي بملايين الدولارات ولم يقدموا إضافة للمارد الأحمر.

صفقات فاشلة في الأهلي.. موديست ليس الوحيد

جاءت تعاقدات الأهلي على المستوى الهجومي خلال العشر سنوات الماضية مُخيبة لآمال جماهير المارد الأحمر، حيث تعاقد مجلس الإدارة مع عدد من المهاجمين الذين لم يكونوا على مستوى طموحات عشاق القلعة الحمراء.
فتعاقد الأهلي خلال السنوات الماضية مع عدد من اللاعبين، الذين أثبتوا فشلهم:

البرازيلي هندريك
ويأتي على رأسهم الألماني هندريك هيلمكه، حيث انتقل للأحمر في موسم 2014 / 2015، لكن لم يستطع المشاركة سوي في 4 مباريات، ليرحل عن الفريق بعد فسخ التعاقد معه، وتقديمه شكوي في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، لكي يحصل على مستحقاته.

النيجيري ايبي
بينما ثاني الصفقات المتواضعة هو المهاجم النيجيري بيتر ايبي، والذي انضم للأهلي في موسم 2014 / 2015، فلم يشارك إلا في 12 مباراة، أحرز خلالهما 3 أهداف فقط.

الأثيوبي صلاح الدين سعيدو
وثالث اللاعبين هو المهاجم الأثيوبي صلاح الدين سعيدو، والذي انتقل لصفوف المارد الأحمر في موسم 2015، بعدما تألق مع وادي دجلة، لكنه لم ينجح في إثبات نفسه مع الفريق، حيث شارك في 18 مباراة، لم ينجح في تسجيل سوي 4 أهداف، ليرحل بعدها لمولودية الجزائر.

السوري عبد الله الشامي
ويأتي السوري عبدالله الشامي، ضمن القائمة، حيث انضم للأهلي في 2017، فلم يستمر طويلًا، بعدما ظهر بمستوي سيء، ليفسخ تعاقده ويرحل للمصري البورسعيدي.

باكاماني ماهلمبي
كما يعد خامس اللاعبين في قائمة أجانب الأهلي الفاشلة، الجنوب افريقي باكاماني ماهلمبي، والذي تعاقد معه الأهلي في 2018، قادمًا من صن داونز الجنوب إفريقي، ليفشل في إثبات نفسه ويرحل عن القلعة الجمراء بعد موسم واحد.

أليو بادجي
ويحل السنغالي أليو بادجي سادس لاعبًا أجنبيًا لم ينجح في إثبات ذاته مع الأهلي، حيث تعاقد المارد الأحمر معه في يناير 2020، حيث أعتقد البعض أن الصفقة مدوية وسوبر، لكنه لم ينجح في إقناع رينيه فايلر، المدير الفني للقلعة الحمراء، ومن بعده بيتسو موسيماني، ليرحل معارًا لأميان الفرنسي مع وجود بند شراء نهائي، ليقوم الأخير بتفعيل هذا الشرط ويحصل على السنغالي بصفة نهائية.

والتر بواليا
بينما تنبأ الكثير من جماهير الأهلي خيرًا في المهاجم والتر بواليا، والذي إنضم للفريق قادمًا من الجونة خلال الموسم قبل الماضي، لكنه لم ينجح في إثبات نفسه ورحل خلال الميركاتو الشتوي الماضي.

ميكيسوني
وأيضًا الموزمبيقي لويس ميكيسوني، حيث انضم لصفوف الأهلي في صيف عام 2021 قادمًا من سيمبا التنزاني، ليشارك في مباريات كثيرة مع الفريق تحت قيادة المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، لكن لم يقدم المستويات التي كان قادم لأجلها ليرحل لأبها السعودي، ولكن الأخير قام بإعادته مرة أخرى في يناير الماضي للقلعة الحمراء بعد الأداء المتواضع الذي أظهره.

برونو سافيو
ويأتي البرازيلي برونو سافيو ضمن القائمة، بعدما انضم للأهلي خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، قادمًا من الدوري البوليفي بأكثر من مليون ونصف المليون دولار، لكنه لم ينجح في التأقلم مع الفريق، ليقرر مسؤولي الأهلي رحيله، ليعود مرة أخري خلال الميركاتو الصيفي الماضي لنفس الدوري.

الفرنسي أنتوني موديست
ويأتي آخر الصفقات المتواضعة الفرنسي أنتوني موديست، والذي تعاقد معه الأهلي بعد انتهاء تعاقده مع بوروسيا دورتموند الألماني، في صفقة كلفت المارد الأحمر ما يتخطى ال 2.5 مليون يورو، ليظهر المهاجم خلال المباريات التي لعبها بمستوى متواضع للغاية، مما أثار غضب الجمهور الأحمر.

ملايين الدولارات في مهب الريح.. من يحاسب مجلس الأهلي؟

وقامت إدارة الأهلي السابقة والحالية بصرف ملايين الدولارات على هذه الصفقات والتي لم تستفد منها بشيء، حيث لم تنجح في تسويق الكثير منهم.

بينما قامت بإنهاء التعاقد بدون موافقة الطرف الثاني مثلما حدث مع البرازيلي هندريك، ليقرر الأخير تقديم شكوى ضد القلعة الحمراء في المحكمة الرياضية الدولية “كاس”، وحصل من خلالها على كامل مستحقاته.

ويطلب قطاع كبير من جماهير الكرة المصرية ضرورة محاسبة مجلس الأهلي الحالي والسابق على ضياع هذه الأموال، والتي تندرج تحت إهدار المال العام المصري، حيث يعد النادي الأهلي ملكًا للدولة المصرية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد