تقنيات حديثة تحظى باهتمام كبير في كأس الملك سلمان للأندية 2023

أعلنت لجنة الحكام لبطولة كأس الملك سلمان للأندية 2023 عن قائمة حكام متميزةٍ، تتضمن مجموعة من الشخصيات البارزة في عالمِ التحكيمِ، حيث تعتبر هذه البطولة من أبرز المناسبات الرياضية في المنطقة. تم الاعتماد على هذه القائمة برئاسة الحكم الدولي المخضرم هاني بلان، وعضوية كل من خليل جلال ومحمد كزاز، وهم ثلاثة أسماء معروفة بكفاءتها وخبرتها في مجالِ التحكيمِ.

تشهد بطولة كأس الملك سلمان للأندية العديد من التقنيات الحديثة والمبتكرة التي ستطبق للمرة الأولى في هذهِ البطولةِ. سيشهد الحدث استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد “VAR” وتقنية خط المرمى لمساعدة الحكام في اتخاذ القرارات بشكل أكثر دقة وسرعةٍ.

أكد هاني بلان، رئيس لجنة الحكام، أنه ستتم إقامة معسكرٍ تدريبي في محافظة جدة، لتجهيز الحكام قبل انطلاق البطولة. سيتم خلال هذا المعسكر تقديم محاضرات نظريةٍ شاملة عن تقنية حكم الفيديو المساعد “VAR”، إلى جانب تطبيقات عملية على أرض الملعب. يهدف ذلك إلى تحسين مستوى الحكام وتجهيزهم بأحدث التقنيات لضمان توفير بيئة تحكيمية عادلة وموضوعيةٍ.

من جهة أخرى، أضاف هاني بلان أن المباريات ستشهد تجربة جديدة باستخدام تقنية شبه الآلية للتسلل، والتي تعد أداة دعم مهمة للحكام لاتخاذ قرارات دقيقة في حالات التسلل. ستعتمد هذه التقنية على كاميراتٍ مثبتةٍ أسفل سقف الملعب لتتبع حركة الكرة ومواقع اللاعبين بدقة لا متناهية.

تأمل اللجنة أن يكون لتلك التقنيات الحديثة الأثر الإيجابي على اللعبة، إذ من المتوقع أن تسهم في تحسين جودة التحكيم وإزالة الشكوك الكرة وتحسين تجربة المشاهدينَ، وتجنب التوترات التي قد تنشأ عن القرارات الخاطئة.

تعد كأس الملك سلمان للأندية 2023 فرصة مثالية للحكام العرب المشاركين في تلك البطولة للتألق وإظهار مستواهم الفني والمهني. تمنى هاني بلان التوفيق والنجاح لجميع الحكام المشاركين، مؤكدا أنهم يمثلون فخرا للتحكيم العربي وأهمية كبيرة في إدارة المباريات بشكلٍ محترفٍ ومهنيٍ.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد