تعرف على سبب إيقاف بلاتر وبلاتيني لمدة 8 سنوات

قامت غرفة الحكم بالاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا  FIFA بالإعلان اليوم الإثنين إيقاف كلاً من السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي المستقبل، والفرنسي مشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وذلك لمدة 8 سنوات
عن ممارسة أي نشاط تابع لكرة القدم.

ويأتي هذا القرار  بسبب قضية دفع غير شرعي من بلاتر لبلاتيني في عام 2011، والتي وصلت قيمتها إلى 2 مليون دولار، بسبب عمل قد قدمه بلاتيني للفيفا في الفترة ما بين 1999 إلى 2002.
ويحق لكلاً من بلاتر وبلاتيني الاستئناف أما محكمة الفيفا، ومن ثم أمام محكمة التحكيم الرياضي.
إلا أن ضيق الوقت قد حسم أمر بلاتيني، حيث من الممكن حرمان رئيس الاتحاد الأوروبي من الترشح لمقعد رئاسة الفيفا في 26 فبراير من العام القادم.
وقد اعتبر القضاة أن كلاً من بلاتر وبلاتيني قد أساءا استغلال منصبيهما، فقد قاما بفرض غرامة مالية على بلاتيني تبلغ قيمتها نحو 74 ألف يورو، فيما كانت الغرامة المالية الموقعة على بلاتر تبلغ قيمتها حوالي 46 ألف يورو تقريباً.
ومن الممكن لبلاتيني أن يلجأ إلى محكمة التحكيم الرياضي، لكن هذا يتعين عليه الحصول أولاً على موافقة الفيفا، وهذا الأمر غير مرجح على الإطلاق، حسب ما أكدته بعض المصادر المقربة من الهيئة الكروية العالمية.
وكانت لجنة الأخلاق قد قامت بإيقاف بلاتيني وبلاتر في السابع من أكتوبر الماضي عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة 90 يوماً أي إلى الخامس من يناير القادم.
وتعد العقوبات التي تعرض لها بلاتيني أكثر ضرراً مقارنة لما تعرض لها بلاتر، حيث أن الفرنسي بلاتيني كان يريد أن يرشح نفسه إلى منصب رئيس الاتحاد الدولي الفيفا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد