تعرف على قائمة مدربين منتخب مصر بعد حسن شحاته

أعلن اتحاد الكرة المصري التعاقد مع البرتغالي روي فيتوريا لمدة أربعة أعوام، وتمتلك رياضة كرة القدم في مصر السيطرة على القارة الأفريقية بشكل عام، حيث يتربع قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي ونادي الزمالك قمة البطولات القارية، ويحظى منتخب مصر على النصيب الأكبر من البطولات الأفريقية حيث حصل في تاريخه على سبعة ألقاب من بطولة كأس الأمم الأفريقية، فضلا عن الوصول إلى المباراة النهائية أكثر من مرة ولكن لم يحالفه الحظ.

روي فيتوريا المدير الفني الجديد لمنتخب مصر

ويحظى المدرب حسن شحاته بالنصيب الأكبر من التتويج ببطولة كأس الأمم الأفريقية مع منتخب مصر كمدربا، حيث تمكن «المعلم» من التتويج مع المنتخب الوطني في ثلاث نسخ متتالية ببطولة كأس الأمم الأفريقية في أعوام 2006، 2008، 2010.

روي فيتوريا مدرب منتخب مصر

قيادة المنتخب بعد حسن شحاته

وتولى تدريب المنتخب الوطني المدرب الأمريكي بوب برادلي منذ عام 2011 وحتى عام 2013، ثم تولي شوقي غريب قيادة المنتخب من 2013 وحتى 2014، وتجدر الإشارة بالذكر الى توقف مسلسل البطولات القارية بعد حسن شحاته.

حسن شحاته من تدريب منتخب مصر

الأرجنتيني  «هيكتور كوبر»

تولي الأرجنتيني «هيكتور كوبر» مهمة تدريب المنتخب المصري في عام 2015 وحتى عام 2018، ونال ثقة الجمهور والإدارة حيث تمكن من الوصول إلى نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017، واستطاع العبور بالمنتخب الوطني إلى بطولة كأس العالم 2018 في روسيا بعد غياب دام لمدة 28 عاما من آخر مشاركة للمنتخب في عام 1990 الذي أقيم في إيطاليا.

واختلفت الانتقادات الفنية لأداء المنتخب فهناك من كان يرى ضعف المنتخب فنيا، وهناك من يرى الانجازات والنتائج على أرض الملعب ويشيد بالأداء.

ولكن في نهاية المطاف استطاع «كوبر» أن يقدم مباريات تليق بالمنتخب الوطني بالأرقام، حيث صعد المنتخب الوطني في صدارة مجموعته في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017، متفوقا على منتخب غانا بعد الفوز على غانا في دور المجموعات بهدف مقابل لا شيء أحرزه النجم المصري «محمد صلاح»، وأصبح رصيد المنتخب المصري سبع نقاط أول المجموعة وغانا ست نقاط ثاني المجموعة.

كما تمكن المنتخب الوطني من تقديم مباراة تاريخية أمام منتخب المغرب في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 في دور ربع النهائي، واقصي منتخب المغرب من مشوار البطولة بهدف مقابل لا شيء أحرزه اللاعب محمود كهربا، وكسر بذلك عقدة المنتخب المصري أمام منتخب المغرب بعد 31 عاما.

وتواصلت انتصارات المنتخب المصري في مشوار بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون، حيث أقصي منتخب بوركينا فاسو في دور نصف النهائي بعد التعادل السلبي والوصول الي ركلات الترجيح، ليواجه المنتخب الوطني منتخب الكاميرون في مباراة النهائي ولكن لم يحالفه الحظ، حيث توج منتخب الكاميرون بالبطولة بعد الفوز بهدفين مقابل هدف في مباراة أثارت انتقادات كثيرة للتحكيم.

وتجدر الإشارة بالذكر إلى تفوق المنتخب المصري على منتخب غانا في التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018، حيث تمكن المنتخب المصري من الصعود إلى المونديال.

هيكتور كوبر واللاعبين

خافيير أغيري خلفا لكوبر

بعد إقالة كوبر من تدريب المنتخب المصري، تولي خافيير أغيري قيادة المنتخب في أغسطس 2018، ولكن تمت إقالته بعد قيادة منتخب مصر للخروج من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 من دور ثمن النهائي على يد منتخب جنوب أفريقيا، وجدير بالذكر أن البطولة أقيمت في مصر جاءت مخيبة لآمال المصريين.

قيادة حسام البدري

تولي حسام البدري قيادة المنتخب الوطني خلفا للمدرب خافيير أغيري، في ظل خوض تجربة المدرب الوطني واستعادة أمجاد «المعلم» حسن شحاته، ولكن لم يقدم البدري النتائج المرغوبة وقدم الاتحاد المصري لكرة القدم الشكر للبدري والجهاز الفني والإداري في سبتمبر 2021.

تولي البرتغالي كارلوس كيروش

تولي البرتغالي كارلوس كيروش قيادة المنتخب الوطني مع الجهاز الفني الجديد في 7 سبتمبر 2021، وقاد المنتخب الوطني إلى نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 ولكن لم يحالفه الحظ بعد فوز منتخب السنغال على المنتخب الوطني بالبطولة بضربات الترجيح.

وقدم «كيروش» مباريات جيدة في مشوار البطولة، حيث أقصى المنتخب الوطني منتخب ساحل العاج في دور ال 16 بركلات الترجيح، كما تمكن من عبور دور ربع النهائي بالفوز على منتخب المغرب بهدفين مقابل هدف في مباراة مثيرة، وبعدها أقصى صاحب الأرض منتخب الكاميرون بركلات الترجيح، ثم واجه منتخب السنغال في النهائي وقدم مباراة جيدة ولكن لم يحالفه الحظ حيث توج المنتخب السنغالي بالبطولة بركلات الترجيح.

وكان المنتخب الوطني على موعد مع الوصول إلى مونديال قطر 2022 ولكن لم يحالفه الحظ، حيث تمكن من الفوز على منتخب السنغال في مباراة الذهاب على استاد القاهرة، بتسديدة للمحترف المصري «محمد صلاح» داخل منطقة الجزاء اصطدمت بالعارضة ثم اصطدمت بظهير أيسر منتخب السنغال «ساليو سيس» لتسكن شباك المنتخب السنغالي.

ثم فاز منتخب السنغال على المنتخب الوطني في مباراة العودة بهدف مقابل لا شيء، ووصل بعدها إلى ركلات الترجيح وتمكن خلالها من الفوز على المنتخب المصري والوصول إلى مونديال قطر 2022.

وبعد إخفاق المنتخب الوطني في التتويج ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2021، وبعدها إخفاق الوصول إلى مونديال قطر 2022 تم فسخ التعاقد مع البرتغالي «كيروش» بالتراضي.

صورة تجمع كيروش واللاعب محمد مجدي

قيادة إيهاب جلال للمنتخب المصري

بعد ترشيح عدد من المدربين المصريين لقيادة المنتخب، استقر الاتحاد المصري لكرة القدم على تعيين إيهاب جلال لقيادة المنتخب الوطني في أبريل 2022.

وقاد إيهاب جلال المنتخب الوطني في مباراتين من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث تمكن من الفوز على غينيا بهدف مقابل لا شيء على ستاد القاهرة، ثم تلقى الهزيمة أمام منتخب إثيوبيا بهدفين مقابل لا شيء على ستاد بينجو بدولة مالاوي.

وحل منتخب مصر ضيفا على منتخب كوريا الجنوبية في مباراة ودية تحت قيادة المدرب إيهاب جلال، وانتهت المباراة باستقبال شباك منتخب مصر أربعة أهداف مقابل هدف وحيد سجله اللاعب مصطفى محمد.

وبعد سوء نتائج منتخب مصر تمت إقالة المدير الفني إيهاب جلال، والتفاوض مع عدد من المدربين وفي نهاية المطاف تم إعلان التعاقد مع البرتغالي روي فيتوريا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد