المغرب يسعى لبناء استاد بـ 500 مليون دولار لاحتضان كأس العالم 2030م

أعلن مكتب رئيس الوزراء المغربي يوم الجمعة أن المغرب يعتزم بناء استاد كبير في مدينة بنسليمان بالقرب من الدار البيضاء، وتجديد ستة ملاعب أخرى، استعداداً لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2030م وكأس الأمم الأفريقية في عام 2025م،

ووفقاً لما نشره موقع “سكاي نيوز عربية” صرح مكتب رئيس الوزراء المغربي في بيان إنه تم توقيع اتفاق بين الحكومة المغربية وصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار المملوك للدولة لتمويل الاستاد الجديد، وسيتم افتتاح الاستاد الجديد في حلول عام 2028م، وسيكلف حوالي 5 مليارات درهم (500 مليون دولار)، سيتم بناء الاستاد في بنسليمان وسيتسع لحوالي 113 ألف مقعد.

ومن بين الملاعب الستة التي ستخضع لعمليات التجديد، تقع في مدن أغادير والدار البيضاء وفاس ومراكش والرباط وطنجة، وستستضيف كأس الأمم الأفريقية في عام 2025م وكأس العالم في عام 2030م.

وأكد رئيس الوزراء المغربي أن هذا الاتفاق يأتي في إطار الرؤية الملكية لتطوير البنية التحتية الخاصة برياضة كرة القدم في المملكة، وتحقيق المعايير المطلوبة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم.

ومن المتوقع أن تستكمل الحكومة تمويل وتجديد الملاعب المذكورة بتكلفة تقدر بحوالي 9.5 مليار درهم في الفترة من 2023م إلى 2025م، وسيتبع ذلك مرحلة تجديد أخرى بتكلفة تتراوح بين 4.5 إلى 6 مليارات درهم وفقاً لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم.

يأتي هذا الإعلان في إطار جهود المغرب لتعزيز مراكزهم في مجال الرياضة واستضافة الأحداث الرياضية الكبرى، ويعكس التزامهم القوي بتحسين البنية التحتية وتطوير الرياضة في البلاد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد