اعرف يا اتحادي.. من هو مارسيلو جالاردو المدير الفني الجديد لناديك خلفا لـ نونو سانتو؟

قرر نادي الاتحاد السعودي إقالة البرتغالي نونو سانتو من منصب المدير الفني لفريق كرة القدم الأول، وأعلن اليوم تعيين الأرجنتيني مارسيلو جالاردو خلفا له في ادارة الفريق فنيا، فمن هو المدير الفني الجديد لنادي العميد؟.

من هو المدير الفني الجديد مارسيلو جالاردو لنادي الاتحاد

جالاردو- المصدر: منصة إكس

البروفايل الشخصي لجالاردو

ولد جالاردو في الأرجنتين في 18 يناير من عام 1976م في مدينة ميرلو، وبذلك فإنه يبلغ من العمر 47 عاما، بدأ مسيرته التدريبية عام 2011 مع فريقه الذي اعتزل فيه اللعب “ناسيونال مونتفيديو”، وهو الفريق الذي فاز ببطولة الدوري الأوروغوياني في الموسم 2010-2011، وكان جالاردو لاعب به قبل اعتزاله.

بداية عهده بالتدريب

استطاع جالاردو أن يفوز بالدوري الأوروغوياني في الموسم 2011- 2012، ووصف جالاردو بعد ذلك هذه المرحلة بأنها دورة تدريبية سريعة لتدريب اللاعبين الذين لعب معهم.

وتعتبر طريقة لعب جالاردو المفضلة هي (4-3-3) أو (4-3-1-2)، ولعب 463 مباراة، خسر 100منها، وفاز في 255، وتعادل في 108.

في «ريفر بليت» ونبذة مختصرة عن رحلة تدريبية مليئة بالإنجازات

وفي عام 2014، وبعد استقالة رامون دياز، تولى جالاردو مهمة تدريب فريق ريفر بليت الأرجنتيني، واصطحب جالاردو مساعديه السابقين في ناسيونال مونتيفيديو مثل ماتياس بيسكاي، ومارسيلو توبلو فيتز، وبعد أن غادر دياز الفريق، لحقه لاعبون بارزون في الفريق مثل: كارلوس كاربونيرو، ومانويل لانزيني، وكريستيان ليديسما، مما كان يمثل مشكلة كبيرة للمدير الفني الجديد.

من هو مارسيل جالاردو
صورة- المصدر: إكس

بعد ذلك اشترى ريفر بليت لاعبين اثنين فقط وهما: لاعب خط الوسط المهاجم ليوناردو بيسكوليتشي وكان قد هبط إلى الدرجة الثانية مع ناديه “أرجنتينوس جونيورز”، وحارس المرمى جوليو كياريني من فريق قرطبة.

بعد ذلك لقي جالاردو إشادة كبيرة لمستواه العالي وأسلوبه التدريبي الفريد، وقاد جالاردو فريقه الأرجنتيني للفوز ببطولة “كوباسوداميركا”، وذلك عندما تعادل في المباراة الأولى 1-1 مع فريق أتلتيكو ناسيونال، واستطاع الفوز بعد ذلك في مباراة العودة 2-0، مما أدى إلى فوز ريفر بليت ببطولة لم يفز بها منذ عام 1997.

وفي أوائل عام 2015، دخل ريفر بليت بقيادة جالاردو في بطولة “ريكوبا سودا أمريكانا” عام 2015، وذلك بصفته الفائز ببطولة كأس “كوباسوداميركا” عام 2014 ضد فريق “سان لورينزو” بطل كوبا ليبرتادوريس عام 2014، واستطاع رفاق جالاردو الفوز بالبطولة بنتيجة 1-0 في مباراة الذهاب، وبذات النتيجة في المباراة الثانية، وسجل الهدفين الكولومبي كارلوس سانشيز.

وفي 2016 فاز ريفر بليت بكأس ريكوبا سودأمريكانا بعد التغلب على بطل كوبا سود أمريكانا “إندبندينتي سانتا في” بعد هزيمتهم على أرضه في الإياب 2-1.

رغم بداية فريقه بسلسلة من الهزائم عام 2018، وعلى الرغم من أنه غاب عن النهائيات لبطولة ليبرتادوريس بسبب الإيقاف، إلا أنه تم اختيار جالاردو كأحد أفضل مدربي ريفر بليت، لأنه فاز بالبطولة بالتعليمات الرائعة التي كان يعطيها للاعبين.

حقق جالاردو 10 ألقاب محلية مع ريفر بليت الأرجنتيني
جالاردو- المصدر: إكس

جالاردو من عام 2019 وحتى 2022

فاز جالاردو عام 2019 ببطولة “ريكوباسوداميركانا”، وبعدها أصبح أنجح مدرب قام بتدريب ريفر بليت بفوزه 10 مرات بتلك البطولة، حيث كان أنجح مدرب أيضا من حيث الألقاب الدولية مع الفريق بسبعة ألقاب.

  • 1- فاز بـ 2 بطولة كوباليبرتادوريس (2015، 2018).
  • 2- فاز بـ كوبا سودا ميركانا مرة واحدة عام 2014.
  • 3-فاز 3 مرات “ريكوباسوداميركانا” (2015، 2016، 2019).
  • 4- فاز مرة واحدة ببطولة بنك سوروجا.
  • تم اختيار جالاردو بعد ذلك كأفضل مدرب كرة قدم في الأمريكتين لعام 2019 من صحيفة El País الأوروغوانية.
  • اختاره موقع Club World Ranking كثاني أفضل مدرب كرة قدم في العالم عام 2019.

قرار الاستراحة من التدريب عام 2021

في عام 2021، سقط ريفر بليت سقوطا صعبا في ربع نهائي كأس ليبرتادوريس أمام فريق أتلتيكو منيرو البرازيلي، وعقب ذلك اعترف جالاردو بأن المنافسين البرازيليين على وجه الخصوص تغلبوا عليهم، واتجه إلى التركيز على نسخة ذلك العام من الدوري الأرجنتيني الذي فاز بها، وبذلك عادل جالاردو الرقم القياسي الذي كان قد سجله “أنجيل لابرونا” بـ22 لقب كلاعب ومدرب للفريق، لكن كان ذلك مع اقتراب انتهاء عقده في نهاية الموسم.

جدد جالاردو لمدة عام واحد، وبعد أن انتهى العام، قرر أن يأخذ استراحة قصيرة في مسيرته التدريبية، والذي استأنفها للتو بالتوقيع لنادي الاتحاد السعودي خلفا للبرتغالي نونو سانتو.

الحياة الشخصية لجالاردو

جالاردو متزوج من حبيبته في المدرسة الثانوية، جيرالدين لا روزا، ولدية من الأبناء أربعة، أحدهم هو “ناهويل جالاردو” يلعب في ريفر بليت.

من ألقاب جالاردو، الدمية، ونابليون.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد