تاريخ مواجهات الأهلي والوداد المغربي (تفوق المارد الأحمر وإنتصار وحيد لأولاد كازابلانكا)

الأهلي والوداد المغربي – ساعات قليلة تفصلنا عن مواجهة نارية أخرى في دوري أبطال أفريقيا، حين يلتقي في السابعة مساء اليوم على ملعب برج العرب بالأسكندرية النادي الأهلي والوداد المغربي، في إطار ذهاب نهائي دوري الأبطال الأفريقي، الذي غاب عن الأهلي قرابة الأربع سنوات، في البداية يجب أن ننوه أن النادي الأهلي المصري هو أكثر الآندية العربية والأفريقية تحقيقاً للألفاب القارية والمحلية وأيضاً تحقيقاً للأرقام القياسية في كرة القدم.

قبل مباراة اليوم - تعرف على تاريخ مواجهات الأهلي والوداد المغربي

حيث أن المارد الأحمر حقق 20 لقب قاري في جميع البطولات، جعلته في الترتيب الثاني كأكثر الآندية حصولاً على بطولات قارية في العالم، وذلك بعد النادي الملكي (ريال مدريد الإسباني) الذي يملك في جعبته 22 بطولة قارية.

البطولات القارية العشرون التي حصل عليها النادي الأهلي

  • 8 ألقاب لبطولة دوري أبطال أفريقيا (رقم قياسي).
  • 6 ألقاب لبطولة كأس السوبر الإفريقي (رقم قياسي).
  • 4 ألقاب لبطولة كأس الكؤوس الإفريقية.
  • 1 لقب لبطولة الكونفيدرالية الإفريقية.
  • 1 لقب لبطولة الكأس الأفروآسيوية.

وبالنسبة للبطولات المحلية فقد حصل الأهلي المصري الأكثر تتويجاً بجميع البطولات المحلية وإنفراده التام لجميع الأرقام القياسية للبطولات المصرية على البطولات التالية:

  • 39 لقب لبطولة الدوري العام المصري، وآخر لقب حققة الأهلي لبطولة الدوري كان الموسم الماضي 2016/17.
  • 36 لقب لبطولة كأس مصر، وآخر لقب حققه الأهلي لبطولة الكأس كان الموسم الماضي أيضاً 2016/17.
  • 9 ألقاب لبطولة كأس السوبر المصري آخرها كان في الموسم قبل الماضي أيضاً 2015/16.

تاريخ مواجهات الأهلي مع أندية المغرب بشكل عام

حين ننظر إلى تاريخ مواجهات الشياطين الحُمر النادي الأهلي المصري مع أندية المغرب في البطولات الرسمية، فإننا سنجد تفوق كامل للنادي الأهلي على الآندية المغربية في كافة البطولات، حيث أن المارد الأحمر واجه أندية المغرب في 19 مناسبة:

  • 7 مناسبات إنتصر فيها الأهلي على أندية المغرب.
  • 7 مناسبات إنتهت بالتعادل بين الآندية المغربية أمام الأهلي.
  • 5 مناسبات فقط خسر فيها النادي الأهلي أمام أندية المغرب.

الأندية المغربية التي واجهت الأهلي في مختلف بطولات إفريقيا

إلتقى الأهلي المصري مع 6 أندية مغربية في مختلف البطولات الإفريقية المختلفة “الوداد البيضاوي، الرجاء البيضاوي، المغرب التطواني، الجيش الملكي، الدفاع الحسني الجديدي” وأخيراً نادي أوليمبيك البيضاوي الذي إندمج مؤخراً مع نادي الوداد البيضاوي.

تاريخ مواجهات الأهلي والوداد المغربي قبل مواجهة اليوم في نهائي أبطال إفريقيا

تواجه الأهلي والوداد المغربي في 7 مناسبات بواقع 6 مباريات رسمية في بطولات إفريقيا المختلفة، ومباراة واحدة في البطولات الودية الدولية.

وحقق نادي القرن (الأهلي) الإنتصار على الوداد في ثلاثة مناسبات بواقع (مبارتان رسميتان ومباراة ودية).

كما كان التعادل هو المسيطر على ثلاثة مناسبات أيضاً، في حين أن نادي الوداد إنتصر في لقاء واحد فقط.

جدير بالذكر أن أول لقاء جمع الفريق المغربي بالأهلي المصري كان في إطار بطولة الزيتون الدولية الودية التي أقيمت في ألمانيا عام 2009، وإنتصر حينها الأهلي بهدفين نظيفين أحرزهما (مصطفي شبيطة ومحمد سمير).

المواجهات الرسمية بين الأهلي والوداد المغربي
تاريخ مواجهات الأهلي والوداد المغربي

المواجهات الرسمية بين الأهلي والوداد

  • أول لقاء رسمي بين الأهلي والوداد المغربي كان في موسم 2010/11 حين إلتقا الفريقان في ذهاب مرحلة المجموعات من بطولة دوري أبطال إفريقيا بالقاهرة وإنتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي 3-3 وأحرز الأهداف للأهلي (عماد متعب – وائل جمعة – دومينيك دا سيلفا) كما أحرز أهداف الوداد المغربي (شريف عبد الفضيل “بالخطأ في مرماه” – وأحرز محسن ياجور هدفين في مرمى الأهلي).
  • ثاني لقاء رسمي كان في لقاء الإياب من مرحلة مجموعات دوري أبطال إفريقيا في موسم 2010/11 بالمغرب، وتعادل الفريقين إيجابياً بنتيجة 1-1، أحرز هدف الأهلي (محمد ناجي جدو) كما أحرز هدف الوداد (عبد الرحيم بكنجان).
  • ثالث لقاء رسمي بين الأهلي والوداد كان في بطولة دوري أبطال إفريقيا أيضاً موسم 2015/16 في مرحلة المجموعات، مباراة الذهاب بالقاهرة، وإنتهت بنتيجة التعادل السلبي.
  • رابع لقاء رسمي بين الأهلي والوداد كان في نفس البطولة لقاء الإياب في المغرب، وإنتهى بنتيجة 1-0 لصالح النادي الأهلي، وأحرز هدف المباراة الوحيد (رامي ربيعة).
  • اللقائين الخامس والسادس بين الأهلي والوداد كانا في مرحلة المجموعات من بطولة دوري أبطال إفريقيا الموسم الحالي، وإنتهي اللقاء الأول في القاهرة (مباراة الجولة الثالثة) بإنتصار الأهلي بهدفين للا شئ، أحر الأهداف (مؤمن ذكريا وجونيور أجايي)، كما إنتهى اللقاء الثاني في كازبلانكا (مباراة الجولة الرابعة) بإنتصار الوداد على الأهلي وهو الإنتصار الوحيد في تاريخ لقاءات الفريقين، بهدفين للا شئ أيضاً، أحرز الأهداف (فابريس أونداما – وليد الكرتي).

ويعد لقاء اليوم بين الأهلي والوداد في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا، هو أول مواجهة رسمية في الأدوار الإقصائية من البطولات الإفريقية بين الفريقين في تاريخ مواجهتهما.

حيث أن جميع لقاءات الفريقين كانت في مرحلة المجموعات من بطولة إفريقيا.