أهمية جورجينيو فاينلدوم بالنسبة إلي ليفربول هذا الموسم

يتمتع فريق ليفربول بخيارات واسعة في خط الوسط، لكن ليس من قبيل الصدفة أن يورجن كلوب لا يزال يضع ثقته في فاينلدوم، وأصبح فابينيو واحداً من الأوراق الأساسية لدي كلوب، بينما كان وصول نابي كيتا متوقعاً منذ فترة طويلة، لكن كان من المتوقع أن يؤدي كلاهما إلى إحداث تغيير شامل في آنفيلد، ويعتمد كلوب على اللعب بثلاثي في خط الوسط، و مع تواجد جيمس ميلنر “الجوكر” وقائد الريدز جوردان هندرسون، لم يكن أحد يتوقع أن أكثر لاعب يشارك في الوسط هو فاينلدوم.

أهمية جورجينيو فاينلدوم بالنسبة إلي ليفربول هذا الموسم 1 8/2/2019 - 1:24 م

ربما استغرق الأمر لبعض الوقت لكي يقدّر الجميع تمامًا ما يجلبه فاينلدوم إلى هذا الفريق، لكن هناك الآن تقديرًا كبيراً  له من قبل مدربه الألماني، رجل هادئ ووفي نفس الوقت يحدث ضجيج كبير في الملعب هو دينامو الفريق والأكثر عطاءً، هو حقاً الأكثر اختلافاً في ليفربول.

ولماذا هو الرجل الرئيسي؟

إذن، ما هو بالضبط الذي يجلبه فاينلدوم  إلى الفريق والذي لا يفعله الآخرون؟ منذ بداية مسيرته، كان لاعبًا صعبًا في تحديده خلال شبابه في فينورد، شجعت قدرته على المراوغة أن يلعب في مركز الجناح، وهو مركز استمر فيه حتى نيوكاسل، لكن اللاعب نفسه كان دائماً يصر على أنه لاعب خط وسط.

أي نوع من لاعب خط الوسط على الرغم من؟ في موسمه الأخير في ايندهوفن، سجل 17 هدفاً عندما قاد الفريق إلى لقب الدوري، ولكن بالإضافة إلى قدرته على اللعب كرقم 10، يمكن استخدامه أيضاً كـ 8 أو 6، كانت هناك تكهنات بأنه سيكون في مركز الظهير الأيمن ضد ليستر بعد أن لعب في مركز الظهير الموسم الماضي ضد برايتون.

وبصفته لاعب وسط هجين، يمكن أن يكون من الصعب قياس مساهمة فاينلدوم، هو ليس عالي للأهداف أو مراوغ  على أعلى مستوي، لكن مشاركته المستمرة في كل من المراحل الدفاعية والهجومية التي تساعد على تكاتف الفريق معاً وجعلهم يتقدمون عندما يكونوا في أفضل حالاتهم، لذلك هو اللاعب الأكثر جهداً داخل الملعب وأكثر من يقوم بافتكاك الكرة في وسط الملعب ويبذل أعلى مجهود له، ومن وجهة نظري أن أفضل مركز له مع الليفر هو رقم 6 الارتكاز الصريح أمام الرباعي الدفاعي بما يتناسب مع امكانياته.

وتظهر بيانات التعقب في الدوري الممتاز أن فاينلدوم  يغطي باستمرار 11 كيلومترا في كل مباراة هذا الموسم، فهو لا ينتج سباقات السرعة القوية لمحمد صلاح أو تدريبات أندرو روبرتسون، لكنه يضغط بأقصي قوة على الخصم وعندما يقفد ليفربول الكرة يرتد سريعاً للخلف لإسترجاع الكرة مرة أخري  ، ويستمر في فعل ذلك طوال المباراة من الصندوق إلى الصندوق، لذلك هو اللاعب الذي يناسب ماركة كرة القدم لدي كلوب.

أصبح يورجن كلوب يعتمد على فاينلدوم في خط وسط ليفربول

“لقد كان لاعباً بارزاً”، أوضح كلوبوب مؤخراً. “إنه يجمع بين الكثير من الأشياء التي تحتاجها. في وضع واحد لواحد، يمكنه الاحتفاظ بالجسم بين الخصم والكرة، ثم تمرير الكرة. لا أعرف عدد المواضع التي لعبها. اللاعب ذو الستة أضعاف يلعب بشكل جيد، يمكنه أن يلعب جميع المراكز الثلاثة في خط الوسط وهذا أمر رائع حقا.