موعد صلاة عيد الفطر في القاهرة والجيزة 2023.. بالدقيقة

يهتم عدد كبير من المواطنين بمعرفة موعد صلاة عيد الفطر في القاهرة والجيزة 2023، حتى يتمكنوا من ضبط الساعة حسب التوقيت المحدد لإقامة الصلاة، والاستعداد للتوجه إلى المساجد والساحات المختلفة التي تم تجهيزها لاستقبال المواطنين في أول أيام عيد الفطر المبارك بجميع أنحاء المحافظة.

موعد صلاة العيد

موعد صلاة العيد

وتشير الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن أول أيام عيد الفطر المبارك 2023 هو يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023.

ومن المقرر، أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال يوم الخميس الموافق 20 من أبريل الجاري، ليتم تحديد الموعد الرسمي لعيد الفطر المبارك 1444.

توقيت صلاة العيد 2023

يظل السؤال الذي يسيطر على جميع المواطنين قبل بداية أول أيام عيد الفطر المبارك هو بشأن موعد صلاة العيد، والذي يختلف بين المحافظات سواء بدقيقة أو أكثر من ذلك.

وأشارت الحسابات الفلكية لمعهد الفلك، إلى أن موعد صلاة عيد الفطر المبارك في محافظة القاهرة والجيزة متشابه، حيث يمكنك التعرف على التوقيت من خلال الجدول التالي:

موعد صلاة العيد في محافظة القاهرة الساعة 5:47
موعد صلاة العيد في محافظة الجيزة الساعة 5:47

كيفية صلاة عيد الفطر المبارك 2023

يهرول جميع المواطنين إلى المساجد والساحات لأداء صلاة العيد، التي تعتبر سنة مؤكدة عن النبي، وتكون لها فرحتها الخاصة بين جميع المسلمين.

عيد الفطر
صلاة العيد

تتكون صلاة عيد الفطر المبارك 2023 من ركعتين، ففي الأول يتم التكبير 7 مرات دون تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يتم التكبير 5 مرات، ويلقي الإمام بعد الانتهاء من الصلاة الخطبة.

تكبيرات صلاة العيد

تكون صلاة العيد الصغير بعد شروق شمس بنحو 15 دقيقة، وقبل الموعد المحدد لإقامة الصلاة تتعالى التكبيرات من المساجد المختلفة، ليرددها جميع المصلين أثناء ذهابهم إلى المساجد وانتظار إقامة الصلاة.

تكبيرات العيد
تكبيرات العيد

وتأتي تكبيرات العيد على النحو التالي:

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

تشهد صلاة عيد الفطر المبارك إقبالًا هائلًا في جميع المساجد الموجودة على مستوى المحافظة، لتمتلىء على آخرها ويفترش باقي المصلين في الساحات التي يتم الإعلان عنها من قبل وزارة الأوقاف لصلاة عيد الفطر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد