ما هي مدة الاختبارات النهائية؟ ومتى يعلن عن نتائج الفصل الدراسي الأول.. وزارة التربية والتعليم تجيب

السادس من نوفمبر كان أول أيام تحديد جدول الاختبارات النهائية للطلاب في السعودية حيث يعتبر هذا الأسبوع هو الأسبوع الحادي عشر من أسابيع الدراسة ومع نهاية هذا الأسبوع تكون الإجازة المطولة الأخيرة لهذا الفصل الدراسي، وبعد عودة الطلاب بمشيئة الله تبدأ الامتحانات النهائية المقسمة إلى جزئين جزء خاص بالامتحانات الشفهية والعملية وجزء آخر للامتحانات التحريرية، وقد قررت وزارة التربية والتعليم أن تكون الاختبارات الشفهية والعملية هي أول الاختبارات التي يجريها الطلاب وستكون بالأسبوع الثاني عشر من الدراسة.

الاختبارات النهائية

مدة الاختبارات النهائية للطلاب

الاختبارات النهائية

أوضحت وزارة التربية والتعليم مجموعة من التفاصيل الهامة المتعلقة بالاختبارات النهائية للطلاب التي يجب على المعلمين والطلاب مراعاتها ومنها:

  • تدق ساعة الاختبارات في فصل الشتاء بتمام السابعة والنصف في الصباح ولكن في الصيف تكون مبكرة نصف ساعة حيث تدق ساعة الاختبارات بتمام السابعة في الصباح.
  • أما عن مدة الاختبارات فقد تقرر لطلاب الثانوية العامة بهذا الشكل:
  • المواد التي تتطلب حصة إلى حصتين مدتها ساعة ونصف.
  • أما التي تتطلب ثلاث لأربع حصص فإن مدتها ساعتين.
  • والمواد التي تحتاج لأكثر من أربع حصص فإن مدة الاختبارات لها ساعتين ونصف فقط.
  • مع العلم أن الاختبارات سواء كانت شفهية أو عملية تكون خلال الحصص الدراسية ولا يتم تخصيص موعد لها على عكس الاختبارات النهائية التحريرية.
  • بالإضافة لأن فترة الاختبارات النهائية التحريرية هي خمسة أيام فقط.

الاختبارات النهائية

الإعلان عن نتائج الاختبارات

حثت وزارة التربية والتعليم جميع المعلمين والمعلمات الملزمين بإعداد الاختبارات النهائية بضرورة مراعاة سهولة الأسئلة وعدم الاعتماد على الأسئلة الصعبة وبالتحديد الأسئلة التي قد تحتمل أكثر من إجابة واحدة أو ليس لها جواب محدد حتى لا تسبب للطلاب التوتر أو التشتيت وكذلك مراعاة ترتيب المواد الدراسية في جدول الاختبارات ليكون هناك وقت كافي للطلاب للمذاكرة وعدم إشعارهم بالإرهاق.

مع العلم أن موعد الإعلان عن تلك النتائج الخاصة بالفصل الأول هو نهاية شهر ربيع الثاني والموافق الرابع والعشرين من شهر نوفمبر وذلك بعد انقضاء مدة قصيرة من الاختبارات وقبيل بدأ الفصل الدراسي الثاني، حيث يتم إدراج نتيجة كافة الطلاب بالنظام التعليمي “نور” بالحساب الشخصي للطالب أو ولي الأمر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد