للطلاب في أول عام جامعي.. 10 نصائح يجب معرفتها

تعد الدراسة الجامعية مرحلة مهمة للغاية في حياة الطالب، فتمهده للالتحاق بسوق العمل لاحقاً، بالإضافة إلى أنها قد تأثر على شخصية الطالب بما يتعدى عملية التعلم والدراسة، وفي الغالب قد يشعر الطالب بالقلق في الإنتقال من مرحلة المدرسة لمرحلة الجامعة، فهذه المرحلة لا تكون مقتصرا على التغيير في التعليم، ولكنه تحول جذري يعدك لحياة مختلفة تماماً عما عصارته لسنوات طويلة، وسوف نقوم بتوضيح عدة نصائح للطلاب في أول عام جامعي.

للطلاب في أول عام جامعي.. 10 نصيحة لا تفوتك

للطلاب في أول عام جامعي.. 10 نصيحة لا تفوتك

نصائح للطلاب في أول عام جامعي

فعامك الأول في الجامعة هو بداية جديدة لك، لكي تقوم بتحقيق الهدف الذي تسعى لتحقيقه، وقد يكون من الصعب عليك نسيان المدرسة وأصدقائك، ولكن يجب أن تبرهن لنفسك مدى قدرتك على تحقيق ذاتك وتحقيق الأماني والأحلام، وسوف نقوم بتوضيح بعض النصائح للطلاب الجدد، وهي:

  • تعلم كيف تعتمد على نفسك: فيجب أن تتعلم القيام بجميع الأشياء بنفسك، وذلك مثل: التنظيف والعناية بنفسك دون الحاجة لمساعدة والديك، ويوجد الكثير من البرامج التعليمية عن طريق الإنترنت، التي توضح أساسيات الحياة.
  • الإنتظام في المحاضرات: فمن الضروري معرفة أن الذهاب للجامعة ليس نزهة أو رحلة تقوم بها، فيجب أن تعلم أنك طالب وأن مهمتك الأساسية هي التعلم، ومن ثم يجب أن تقوم بحضور جميع المحاضرات، ويرجع ذلك لأن عبء العمل قد يتطلب المزيد من الجهد، ففي حالة كنت ترغب في الحصول على أعلى الدرجات، يجب أن تقوم بالإنتظام في حضور المحاضرات.
  • الأسئلة والتعليقات: لا تتردد في سؤال المحاضرين عن كافة الأمور التي تكون خاصة بالعملية التعليمية.
  • تحقيق التوازن: فمن الضروري معرفة أن التوازن الصحي بين العمل والحياة هو أمر هام للغاية، فقد يؤثر ذلك على الصحة العقلية والبدنية، فيجب أن تأخذ وقت كافي لكي تعتني بنفسك، وإلا سوف تتعرض للإرهاق.
  • ثق بنفسك: فمن المعروف أن الشك والمقارنة قد يكونا قاتلين للسعادة، فيجب أن تثق بنفسك أنك عملت بجد من أجل الوصول لهذه المرحلة.
  • كن منظماً: فالنظام لا يكون هام فقط لصحتك العقلية، ولكنه هام أيضاً لأدائك الأكاديمي.
نصائح للطلاب في أول عام جامعي
نصائح للطلاب في أول عام جامعي

نصائح للطلاب المغتربين في أول عام جامعي

هناك عدة نصائح يجب أن يعلمها الطالب المغترب، وهي:

  • إحضار الإحتياجات الأساسية: فيجب ألا تقوم بإحضار أشياء أكثر من المطلوب، وقم بإحضار ما تحتاج إليه فقط.
  • الشعور بالإغتراب: فقد تشعر بالقلق عندما تقوم بالإنتقال لبيئة جديدة، ولكن يمكنك عمل صداقات تقوم بتعويض التواصل الجسدي.
  • إدارة أموالك: قد يجد بعض من الطلاب صعوبة في إدارة وتنظيم أموالهم، فيجب أن تقوم بعمل جدول بكافة المصروفات.
  • التعرف على المنطقة التي ستدرس فيها: يجب أن تتعرف على الجامعة التي التحقت للدراسة فيها، والتعرف على المنطقة أو المدينة، ومعرفة المتاجر والمستشفيات.
نصائح للطلاب المغتربين في أول عام جامعي
نصائح للطلاب المغتربين في أول عام جامعي


عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.