لائحة العمالة المنزلية الجديدة.. الغرامة 20 ألف ريال والمنع من الاستقدام في هذه الحالة

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لائحة العمالة المنزلية الجديدة مؤخرًا، حيث تحرص الوزارة دائمًا على تقديم العديد من التحديثات فيما يتعلق بالعمالة المنزلية، ذلك بهدف الوصول إلى أكبر مستوى من العدالة والنظام في سوق العمل، بالإضافة إلى تحسين مستوى وجودة قطاع الاستقدام داخل المملكة العربية السعودية.

توضيح هام من الموارد البشرية بشأن نقل خدمات العمالة المنزلية

اللائحة الجديدة

في مساء يوم الجمعة الموافق 6 أكتوبر أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية قرار بإدخال مجموعة من التحديثات المهمة بخصوص لائحة العمالة المنزلية الجديدة ويجب التنويه على أن العمل بهذه اللائحة لم يتم تطبيقه إلا بعد مرور عام كامل من موعد صدورها، ومن أهم ما نصت عليه اللائحة ما يلي:

يمنع تشغيل أي عامل منزلي عمره أقل من 21 عام، وفي حالة حدوث ذلك يتعرض صاحب العمل للمساءلة القانونية، واحتمالية دفع غرامة تصل إلى 20 ألف ريال سعودي، أو منعه من عملية الاستقدام لمدة 3 سنوات.

العمالة المنزلية – مصدر الصورة: حساب الموارد البشرية على موقع X
  • يحق للعامل الحصول على إجازة أسبوعية وتكون مدفوعة الأجر.
  • لا يُسمح لأي صاحب عمل تشغيل عامل مدة أكثر من 10 ساعات يوميًا.
  • في حالة أتلف العامل أي شيء يتم خصم تكاليف إصلاحه من راتبه.
  • إذا كان العامل يرغب في العودة إلى البلد الأم أو كان لا يصلح للعميل، يجب عليه أن يتحمل هو تكاليف العودة.
خطوات وشروط تسجيل العمالة المنزلية بمساند 1445
صورة توضح شعار منصة مساند للعمالة المنزلية – المصدر: جوجل
  • يجب أن يلتزم بحفظ جميع أسرار صاحب العمل وأفراد أسرته.
  • أن يكون التعاقد بين العامل وصاحب العمل وفقًا لمدة محددة، وفي حال زوال المدة يعتبر العقد متجدد لمدة سنة من تاريخ بدء العمل، ويكون من الضروري تحديد نوع العمل المطلوب.

جاءت لائحة العمالة المنزلية الجديدة بقرارات عادلة بين العمال وأصحاب الأعمال، ذلك بهدف رفع كفاءة سوق العمل السعودي وحتى تصبح عملية الاستقدام أكثر مرونة، مع ضمان حفظ حقوق جميع الأفراد المتعاقدين سواء صاحب العمل أو العاملين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد