كم تبعد المدينة المنورة عن مكة وكم ساعة تحتاج للوصول

عندما يتعلق الأمر بالتنقل بين مكة والمدينة، تصبح معرفة المسافة بينهما أمراً بالغ الأهمية، إذ يتساءل الكثيرون الذين يرغبون في أداء فريضة الحج أو العمرة، أو زيارة المواقع المقدسة، عن المدى الذي يجب أن يقطعوه، في هذا المقال سنلقي نظرة على المسافة بين مكة والمدينة، وسنستعرض أيضاً أوقات السفر باستخدام وسائل النقل المتعددة، وأسهل طريق للوصول.

الطريق الذي يصل بين مكة المكرمة والمدينة

المسافة بين مكة والمدينة- المصدر: pexels.com

مكة المكرمة

تعتبر مدينة مكة المكرمة واحدة من أبرز المدن التاريخية والدينية في العالم، تقع هذه المدينة الساحرة بجوار حوض البحر الأحمر، ضمن منطقة الحجاز الخلابة، جنوب شرق مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، تشتهر بأهميتها الدينية والتاريخية العميقة، حيث تُعد مركز الحج السنوي الذي يجذب ملايين الحجاج من جميع أنحاء العالم.

تحتل مدينة مكة المكرمة موقعاً استراتيجياً وجغرافياً مميزاً،  تقع جنوب شرق مدينة جدة، وتمتد على الشواطئ الغربية للمملكة العربية السعودية على ضفاف البحر الأحمر، من الجهة الشرقية تحدها مدينة الطائف، ومن الجهة الغربية يمتد البحر الأحمر، مما يجعلها محاطة بجمال طبيعي استثنائي.

المدينة المنورة

تتميز المدينة المنورة بتاريخها العريق ومكانتها المميزة في قلوب المسلمين، تقع في الناحية الغربية من المملكة العربية السعودية، وتعد وجهةً مقدسةً للمسلمين من جميع أنحاء العالم.

تعتبر المدينة المنورة واجهةً للبحر الأحمر على مسافة 15 كيلو متراً فقط، تتميز بشواطئها الرملية البيضاء ومياهها الزرقاء الفيروزية.

المسافة بين مكة والمدينة المنورة

تمتد المسافة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة على مسافة تقدر بحوالي 400 كيلومتر، إلا أن المسافة الفعلية التي يسلكها المسافرون تتفاوت بسبب الانحناءات والانحرافات الموجودة في الطريقين.

تتواجد مدينة مكة عند تقاطع خطوط الطول والعرض 21 ° 25’0″ N 39 ° 49’0″ E، بينما تقع المدينة المنورة عند تقاطع خط الطول والعرض 24.46667 ° شمالًا 39.6 درجة شرقاً.

عبر السنين شهدت وسائل النقل تطوراً ملحوظاً، مما جعل الرحلة بين المدينتين أكثر سهولة، فبدلاً من قضاء 4 ساعات بالسيارة الصغيرة أو 6 ساعات بالحافلة، يمكن الآن للمسافرين استخدام قطار الحرمين السريع ليصلوا في ساعتين فقط.

كم تبعد مكة عن المدينة بالطائرة

تُعتبر المسافة بين مكة والمدينة المنورة مسافة قصيرة نسبيا، حيث تبلغ حوالي 340 كيلومتراً.

بفضل الخطوط المباشرة بين مكة والمدينة المنورة، تصبح الرحلة سريعة ومريحة للمسافرين، يمكن للركاب الاستمتاع برحلة قصيرة تستغرق حوالي 22 دقيقة فقط للوصول من مكة إلى المدينة المنورة، والعكس أيضاً.

كم ساعة من مكة إلى المدينة بالباص

إذا كنت تبحث عن وسيلة اقتصادية ومريحة للسفر، فإن الأوتوبيس يمكن أن يكون خياراً جيداً، يمكنك حجز تذكرة على متن الأوتوبيس وتستغرق الرحلة نفس الوقت الذي يستغرقه السفر بالسيارة، حوالي 6 ساعات.

كم تستغرق رحلة القطار من المدينة إلى مكة

بفضل الجهود المبذولة من قبل الحكومة في المملكة، أصبح بين مكة المكرمة والمدينة المنورة طرق سريعة تقلل من المسافة والزمن، يعمل قطار الحرمين الشريفين بتقنيات حديثة وسرعة عالية، حيث تصل سرعته إلى 300 كيلومتر في الساعة، هذا يعني أن الفترة الزمنية المستغرقة للوصول بين المدينتين تقل بشكل كبير، حيث تقدر بحوالي ساعتين.

المسافة بين مكة والمدينة بالسيارة

عندما نخطط للقيام برحلة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة بالسيارة تأخذ المسافة البالغة بينهما حوالي 439 كيلومتراً، أما بالنسبة إلى السرعة التي تسير بها السيارة فإنها تلعب دوراً كبيراً في تحديد مدى الوقت الذي سيستغرقه الوصول من مكة إلى المدينة المنورة والعكس، إليك الوقت المستغرق حسب سرعة السيارة:

  • عندما تكون سرعة السيارة 50 كيلومتراً في الساعة، يستغرق الوصول من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ما يقرب من 8 ساعات و47 دقيقة.
  • مع زيادة سرعة السيارة، يمكن للمسافرين تقليل الزمن الذي يستغرقه الوصول بين المدينتين، على سبيل المثال عندما تكون سرعة السيارة 100 كيلومتر في الساعة، يمكن أن يستغرق الوصول حوالي 4 ساعات و23 دقيقة فقط.
  • باستخدام سيارة تسير بسرعة 140 كيلومتراً في الساعة، يمكن للمسافرين تخطي الرحلة في حوالي 3 ساعات و8 دقائق فقط.
  • استخدام سيارة تسير بسرعة 120 كيلومتراً في الساعة يمكن أن يقلل الزمن إلى 3 ساعات و40 دقيقة.

فرق التوقيت بين المدينة المنورة ومكة

تعتمد فكرة خط الصفر الزمني على الفرق في خطوط الطول، فكل خط طول يمر عبر 15 درجة زمنية، وهذا يعني أن كل مسافة تعادل 15 درجة من فرق الطول تؤدي إلى فارق ساعة في التوقيت، لذلك يمكن للمدن في نفس الدولة أن تختلف في التوقيت بناءً على موقعها الجغرافي.

تقع مكة المكرمة على خط طول واحد تقريبا، وتبلغ الفارق الزمني بينها وبين خط الصفر الزمني حوالي +2:65، من ناحية أخرى تقع المدينة المنورة على خط طول آخر ويبلغ الفارق الزمني بينها وبين خط الصفر الزمني حوالي +3:01، وهذا يعني أن مكة المكرمة تسبق المدينة المنورة بفترة زمنية تصل إلى خمسة دقائق.

كم سعر تذكرة القطار من مكة إلى المدينة

يمكنك الانطلاق من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بسعر 150 ريالاً.

كم تبعد محطة قطار الحرمين عن المسجد النبوي

تقع محطة قطار الحرمين في المدينة المنورة على بُعد حوالي 9 كيلومترات من المسجد النبوي الشريف، وتمتاز المحطة بمساحتها الشاسعة التي تزيد عن 147 ألف متر مربع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد