كم قيمة غرامة قطع إشارة المرور في السعودية وطريقة الإستعلام عنها وتقديم إعتراض عليها

يتم الإعلان عن موعد صدور مخالفات قطع الإشارة داخل المملكة العربية السعودية عبر المواقع الرسمية التابعة للإدارة العامة للمرور، مما يثير قلق العديد من المقيمين والمواطنين حول موعد إصدار هذه المخالفات وقيمتها، إذ يختلف مبلغ المخالفة حسب نوع المخالفة وتقييم الإدارة العامة للمرور، حيث تكون قيمة قطع الإشارة الحمراء مخالفة مرورية تستوجب دفع غرامة مالية، لمعرفة تفاصيل حول كيفية احتساب قيمة المخالفة والغرامة المطلوبة لدفعها، ومن خلال السطور التالية، نقدم لكم كل التفاصيل المتعلقة بمخالفات قطع الإشارة بالمملكة العربية السعودية.

كم قيمة غرامة قطع إشارة المرور في السعودية وطريقة الإستعلام عنها وتقديم تظلم عليها

مخالفة قطع الإشارة 2023

بعد تسجيل المخالفة المتعلقة بقطع الإشارة، ترسل إدارة المرور السعودية رسالة تحتوي على تفاصيل المخالفة التي تم تسجيلها عبر الكاميرات، وذلك إلى رقم الجوال الذي تم تسجيله سابقًا على منصة “أبشر”، تشمل هذه الرسالة معلومات عن موعد تسجيل المخالفة وقيمة الغرامة المطلوبة لتحصيلها، وتحدد مدة تصل إلى سبعة أيام لتسديد قيمة المخالفة في أي حساب بنكي خاص بإدارة المرور، يجب على السائقين الذين ارتكبوا المخالفة دفع الغرامة إذا لم يقدموا أي اعتراض على المخالفة.

مخالفة قطع اشارة المرور بالسعودية
مخالفة قطع اشارة المرور بالسعودية

كم قيمة مخالفة قطع الإشارة

في هذه المقالة، سنتعرف على قيمة مخالفة قطع الإشارة في المملكة العربية السعودية. حيث حددت الإدارة العامة للمرور في المملكة قيمة تجاوز الإشارة الحمراء بمبلغ يصل إلى 6000 ريال سعودي كحد أقصى، بينما يبلغ المبلغ الأدنى لمخالفة قطع الإشارة الحمراء 3000 ريال سعودي، تحدد قيمة المخالفة وفقًا لتصنيفها من قبل إدارة المرور، وبإمكان سائقي السيارات الاستعلام عن المخالفات التي سجلت ضدهم عن طريق قنوات رسمية تابعة لإدارة المرور.

خطوات الاستعلام عن مخالفة قطع الإشارة

يمكن الاستعلام عن مخالفة قطع الإشارة ومعرفة بياناتها وقيمة الغرامة المفروضة بإتباع ما يلي:

  • الدخول إلى رابط الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.
  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع واختيار أيقونة “أبشر أفراد” ثم تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر ورمز التحقق.
  • بعد ذلك، يتم الوصول إلى صفحة الخدمات الإلكترونية لقطاع المرور والتي تمكن السائقين من الاستعلام عن جميع المخالفات المرورية بما في ذلك مخالفة قطع الإشارة.
  • يتضمن الاستعلام بيانات مفصلة عن المخالفة، بما في ذلك قيمة الغرامة وموعد تسجيلها.

يمكن للسائقين الاستفادة من خدمات الموقع الرسمي لقطاع المرور لتسديد قيمة المخالفة في أي حساب بنكي خاص بالإدارة المرورية إذا لم يكن هناك أي اعتراض يتم تقديمه عن المخالفة.

الاعتراض والتظلم على مخالفة قطع الاشارة في السعودية

يمكن الاعتراض وتقديم تظلم على مخالفة قطع الإشارة، والمخالفات بشكل عام، عن طريق موقع أبشر ولكن مع ضرورة توافر ما يلي من شروط:-

  • يمكن تقديم الاعتراضات على المخالفات المرورية إلكترونيًا عبر منصة أبشر أو موقع وزارة الداخلية، ولكن يجب تقديمها خلال 30 يومًا من تاريخ تسجيل المخالفة.
  • ويجب الانتباه إلى أنه لا يمكن التقديم على مخالفة سبق الاعتراض عليها من خلال أبشر وصدر قرار من اللجنة المختصة.
  • وفي حال وجود اعتراض مفتوح للمواطن قيد المعالجة، لا يمكن تقديم اعتراض جديد.
  • وبإمكان المواطن تقديم عدد غير محدود من الاعتراضات الإلكترونية، ما لم يتم رفض خمسة اعتراضات آلية في كل سنة هجرية.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد