طرق تنظيف فلتر هواء السيارة

مع اقتراب فصل الصيف، يكتسب مكيف السيارة أهمية متزايدة، نظراً لحاجتنا الملحة إلى بيئة باردة ومريحة داخل السيارة، غالباً ما يقوم الأشخاص بزيارة مراكز الصيانة للتحقق من كفاءة المكيف وسلامته، حيث يُعاني البعض من مشاكل مثل ضعف دفع الهواء، أو الرائحة الكريهة التي قد تصدر عند تشغيل المكيف، أو حتى من الهواء الذي لا يكون بارداً كما ينبغي.

التنظيف الذاتي

أحياناً، لا تتطلب هذه المشاكل زيارة مراكز الصيانة، إذ يمكن التغلب عليها من خلال استخدام منتجات خاصة بتنظيف فلتر هواء السيارة، وهو جزء حيوي في نظام المكيف، تقع الفلاتر بجوار ثلاجة المكيف أو الـ Evaporator، وتلعب دوراً مهماً في توفير هواء نقي وبارد.

المنتجات الخاصة بالتنظيف

يتكون المنتج المستخدم لتنظيف الفلتر من مادة رغوية غير مشتعلة، مبنية أساساً على الماء ولا تحتوي على مواد حمضية قد تضر بفلتر الهواء، يسهم استخدام هذه المادة في القضاء على الروائح الكريهة، تحسين دفع الهواء، وزيادة كفاءة التبريد.

أسباب المشاكل الشائعة

الرائحة الكريهة التي قد تصدر عن المكيف غالباً ما تكون نتيجة لتكاثر البكتيريا على الفلتر، وهي تزدهر في البيئات الرطبة والمظلمة، أما ضعف دفع الهواء، فينتج عن تراكم الأوساخ على الفلتر، مما يتطلب تنظيفاً دورياً، خاصة في البيئات الغنية بالغبار والرمل، في حالات التراكم الشديد، قد يحتاج الأمر إلى فك ثلاجة المكيف بالكامل وتنظيفها أو استبدالها.

الفلتر وكفاءة التبريد

تتأثر نسبة التبريد في المكيف بشكل رئيسي بغاز الفريون، يؤدي تراكم الأوساخ على الفلتر إلى عدم ملامسة الهواء لأنسجة الفلتر الباردة، مما ينتج عنه هواء أقل برودة.

الطريقة الصحيحة لتنظيف فلتر الهواء

  1. رج عبوة المنتج جيداً.
  2. تشغيل محرك السيارة والمكيف على أعلى درجة تبريد لمدة 5 دقائق.
  3. فك درج السيارة، ثم فك فلتر هواء المكيف.
  4. استخدام الأنبوبة المرفقة مع المنتج لرشها عند مروحة المكيف.
  5. رش المنتج لمدة 10 ثواني، ثم التوقف، وتكرار العملية حتى تفرغ العبوة.
  6. تركيب الفلتر ودرج السيارة من جديد، وتشغيل المكيف لمدة عشر دقائق.

الصيانة الدورية وأهميتها

من الأفضل تنظيف ثلاجة المكيف كل ستة أشهر وتنظيف فلتر هواء مكيف السيارة عند قطع مسافة 30,000 كم، يمكن العثور على المادة الرغوية في مراكز الصيانة ومحلات بيع قطع الغيار بأسعار تتراوح فيما بين 200 و300 ريال سعودي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد