شرح تطبيق نسك لخدمات الحج والعمرة

قامت السلطات السعودية مؤخراً بإطلاق تطبيق نسك لخدمات الحج والعمرة، تيسراً على المعتمرين والحجاج من حيث الإجراءات المتبعة قبل القدوم إلى الأراضي السعودية، ويندرج هذا الأمر تحت إحدى برامج ومبادرات التطوير الخاصة بضيوف الرحمن ضمن فعاليات عام 2030.

نبذة عن تطبيق نسك لخدمات الحج والعمرة

من خلال تطبيق نسك يمكنك التعرف على العديد من المعلومات والخدمات التي تريدها قبل أن تأتي إلى المملكة السعودية، وذلك مساهمة من وزارة الحج والعمرة لتحظى على تجربة دينية أكثر يسراً، وهذا من خلال تسهيل عملية الحجز وتقديم برامج مختلفة ومتنوعة بمكة والمدينة المنورة.

يقدم تطبيق نسك لخدمات الحج والعمرة إصدار التصاريح والتأشيرات التي تحتاجها لأداء الحج أو العمرة، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى مثل دليل الإرشادات بأكثر من لغة، الخرائط التفاعلية، ليس هذا فقط بل وتزويدك بالمعلومات الصحية أيضاً، من خلال التطبيق يمكنك الحجز ودفع تكاليف رحلة الحج أو العمرة أيضاً، كما أن التطبيق يقوم بتدريب عاملين القطاع الخاص على كيفية التعامل الصحيح مع المعتمرين والحجاج.

كيف تسجل على تطبيق نسك لخدمات الحج والعمرة ؟

إذا كنت من المستخدمين الجدد يمكنك البحث عن تطبيق نسك لخدمات الحج والعمرة وتحميله من خلال متجر جوجل بلاي، بعدها ستتمكن من فتحه، وبعد ذلك عليك التسجيل لعمل حساب شخصي من خلال الخطوات التالية:

  1. عليك التحديد أولاً إذا كنت من مقيمين المملكة السعودية أو من زائريها أو من مواطنيها أو من سكان الخليج بشكل عام، واختار الفئة الصحيحة.
  2. إن كنت من المقيمين في السعودية قم بملئ البيانات المطلوبة مثل مدينة الإقامة، رقم الجوال، هوية المقيم والبريد الإليكتروني، بعد ذلك قم بعمل كلمة مرور سرية لحسابك وقم بكتابة تاريخ الميلاد ثم حدد إن كنت من ذوي الهمم أم لا ثم قم بالضغط على كلمة موافق، بعدها يمكنك الدخول على الحساب الشخصي الخاص بك من خلال التطبيق.
  3. إذا كنت من سكان الخليج بشكل عام عليك تدوين بيانات أخرى مثل إسمك الثلاثي باللغتين الإنجليزية والعربية، رقم جواز السفر، البريد الإلكتروني، رقم الجوال، الجنسية، الجنس وتاريخ الميلاد، بعد ذلك  قم بإدخال كلمة المرور السرية لتسجيل الدخول.
  4. أما إن كنت زائر فعليك تدوين بعض المعلومات مثل رقم التأشيرة، البريد الإلكتروني، الجنسية، تاريخ الميلاد، رقم جواز السفر، بعدها عليك تدوين إن كنت من ذوي الإعاقة أم لا، بعد ذلك قم بعمل كلمة المرور السرية لتتمكن من فتح التطبيق.
  5. بعد تحديد الهوية يمكنك الضغط على زر التقديم على التأشيرة الإلكترونية، ثم الضغط على المعلومات المطلوب تدوينها، بعد ذلك يمكنك الضغط على زر التالي، ثم الضغط على زر التسجيل.
  6. بعد تسجيل كافة البيانات لا بد من قراءة جميع الشروط والأحكام الخاصة بالتطبيق والموافقة عليها حتى تتمكن من دخول التطبيق والحصول على جميع الخدمات المقدمة من خلاله، والجدير بالذكر أن خدمات التطبيق غير متاحة لغير المسلمين.

مميزات تطبيق نسك لخدمات الحج والعمرة

يعتبر تطبيق نسك من أهم التطبيقات التي تم إصدارها مؤخرا من قبل السلطات السعودية لتصبح رحلتي الحج والعمرة أكثر سهولة، ولهذا التطبيق مزايا عديدة سنتعرف عليها في النقاط الآتية:

● إصدار تأشيرات دخول الأراضي السعودية.
● إصدار حجوزات وتصاريح مناسك العمرة ودخول الروضة الشريفة والصلاة بها.
● حجز برامج العمرة والحج والإختيار من باقات مختلفة تناسب جميع الفئات.
● تقديم خدمة الدفع والحجز ضمن الخدمات المقدمة من تطبيق نسك لخدمات الحج والعمرة.
● تحديد الأماكن المزدحمة وأوقات الذروة أيضاً.
● تحديد الأماكن المطلوبة من خلال الخريطة التفاعلية.
● معرفة الدليل الرقمي باللغتين الإنجليزية والعربية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد