شرح تطبيق رواق ”افضل تطبيق تربوي علمي”

يعتبر تطبيق رواق للتعليم الأكاديمي من افضل التطبيقات التربوية العلمية التي تم إصدارها في الأعوام الأخيرة الماضية، وهي منصة إلكترونية تقوم بتقديم مناهج دراسية باللغة العربية في العديد من التخصصات والمجالات دون مقابل مادي، مقدمة من نخبة كبيرة من أفضل الأساتذة المتميزين من شتى الدول العربية، ويهدف التطبيق إلى إتاحة فرصة لكل من لم تساعده الفرصة على الإلتحاق بالتعليم الجامعي.

نبذة عن تطبيق رواق للتعليم الأكاديمي

يسعى مؤسسي تطبيق رواق دائماً على تطوير المنظومة التعليمية لديهم حتى يتم الوصول إلى الهدف المطلوب وهو تقديم الإفادة والمعرفة لكل من يهتم بذلك الأمر، بالإضافة إلى تشجيع الطلاب على زيادة التركيز بالمنهج العلمي من خلال زيادة الأنشطة المتعلقة بالمحتوى التعليمي من خلال عدة عناصر سنتناولها في النقاط التالية:

محاضرات ظاهرية مرئية

يتم الاعتناء بكافة النقاط والتفاصيل في أوقات التسجيل مع المعلمين حتى تظهر الصورة بدقة عالية لتشجيع الطلاب على مواصلة المشاهدة والاستفادة من المحتوى المقدم بأكبر قدر ممكن.

الحصول على شهادات إكمالية

يوجد نوعين من الشهادات الإكمالية المقدمة من منصة رواق للتعليم الأكاديمي، يوجد شهادات غير رسمية يحصل عليها الطالب تلقائياً بعد أن ينتهي من مشاهدة وحضور كافة المحاضرات الخاصة بالمادة التي اختارها، بالإضافة إلى اجتياز الإختبارات الخاصة بها، يوجد نوع اَخر من الشهادات وهي الرسمية والتي يتم اعتمادها من جهة أكاديمية رسمية معتمدة، والمنصة الاَن تبدأ في تطبيق هذا النوع من الشهادات وسوف يصبح متاح قريباً.

تمارين للتفاعل الدراسي

يتم تقديم مجموعة من التمارين الخاصة بالمادة وهي عبارة عن أسئلة تدور حول المادة حتى يتأكد المعلم من مدى استيعاب الطلاب، ليتم إعادة الشرح مرة أخرى إذا تطلب الأمر.

ما هي التخصصات المتاحة على تطبيق رواق للتعليم الأكاديمي؟

بدأ التطبيق بإتاحة ثلاثة تخصصات بأربعة مواد فقط مثل العلوم الشرعية وعلوم الحاسب، والإبداع والموهبة، وثم بعد ذلك أصبح العدد يزداد حتى يتم تغطية جميع فروع المعرفة، ويهدف التطبيق إلى تقديم العديد من المجالات مثل العلوم الإجتماعية وفروع التكنولوجيا المختلفة بالإضافة إلى ريادة الأعمال والتسويق.
ولأن تطبيق رواق للتعليم الأكاديمي في بداية خطواته الأولى كان عليه أن لا يتعجل في تقديم مجالات كثيرة، واكتفى بعدد محدد حتى يتم تكثيف التركيز والمجهود في المواد المختارة لتقديمها في أحسن مستوى، ويتيح التطبيق دراسة كل المواد الموجودة عليه في وقت واحد إذا أراد الطالب ويمكنه الإنسحاب منها فيما بعد.

كيفية الدراسة من خلال تطبيق رواق؟

1. عليك أن تستعرض أولاً المواد المتاحة على تطبيق رواق لتختار من بينهم التخصص الذي تريده وتلتحق به، وسيرسل التطبيق لك ميعاد أول محاضرة وسيذكرك بقربها.
2. بعد ذلك يقوم كل معلم بتسجيل وتصوير المحتوى المقدم من خلاله وبعد معالجته وتجهيزه يختار المعلم وقت العرض والنشر بالتحديد ويتراوح وقت المحاضرة من 30 إلى 60 دقيقة ويتم تقسيم كل محاضرة إلى عد مقاطع عدة مقاطع صغيرة، كل مقطع يتراوح وقته
من سبعة إلى خمسة عشر دقيقة.
3. بعد إنتهاء المحاضرة يقدم المعلم مجموعة من التمارين التفاعلية على هيئة مجموعة من الأسئلة والإجابات، حول ما تم عرضه بالمحاضرة ليتم التأكد من مدى تركيز وتفاعل الطلاب.
4. يوجد واجبات ومهام على الطالب الإنتهاء منها قبل الوقت الذي يحدده المعلم ويتم تحديد مستوى الطالب بمجموعة درجات من خلال هذه المهام يتم إضافتها إلى المجموع الكلي بعد الإنتهاء من دراسة المادة حتى يستطيع أن يحصل على شهادة من تطبيق رواق.
5. بعد ذلك يتم تجهيز اختبارات نهائية للطالب بوقت محدد، يتم تصحيحها اَلياً من خلال التطبيق وبعد اجتيازها يقدم التطبيق شهادة إكمال المادة بالدرجات التي حصل عليها.

يمكنك مسح الباركود وتحميل التطبيق من خلال هذه الصورة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد