خمس نصائح هامة للطلاب والطالبات قبل التحاقهم بسوق العمل بالمملكة

ذكر الكاتب والإعلامي الدكتور أحمد الجميعة من خلال مقال له بصحيفة عكاظ بأن المهارة هي من المقومات الأساسية للحصول على الشهادة في سوق العمل، وعنوان المقال الذي كتبه هو “مخرجات التعليم أمام العرض والطلب في سوق العمل، ذكر خمس نصائح قدمها وزير الموارد البشرية بالمملكة المهندس أحمد الراجحي، وهذه النصائح تؤكد على أهمية التعليم باعتباره النواة الأولى لاكتساب المهارات وتحديد التخصص المناسب للالتحاق بسوق العمل.

تخصصات سوق العمل

قدم وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي في محاضرة خاصة ألقاها قبل يومين في جمعية الاقتصاد السعودية، وتحدث فيها عن التحولات الإستراتيجية في سوق العمل، وتحدث عن موضوع هام بخصوص المواءمة بين سوق العمل وخرجات التعليم، وأشار إلى أنه هناك تخصصات مطلوبة بالفعل في سوق العمل وأخرى مطلوبة بشكل محدود.

كشف الوزير أيضا عن حقائق ترتبط بالعرض والطلب في السوق، مستعرضا في ذلك الجهود التي تبذلها وزارة الموارد البشرية مع وزارة التعليم بالمملكة من أجل خلق التنسيق المستمر، وقد تم عقد ورشة مؤخرا في شهر مارس حضر فيها ممثلون من 45 جامعة حكومية وأهلية، وأشاد الوزير بجهود وزير التعليم الأستاذ يوسف البنيان الذي يعمل على دعم التوجهات الاستراتيجية.

النصائح

في حديث وزير الموارد البشرية عن مخرجات العملية التعليمية، قام بتوجيه خمس نصائح هامة للطلاب قبل أن يلتحقوا بسوق العمل، وتتمثل في:

  • الاهتمام بالتعليم باعتباره النواة الأولى
  • اختيار التخصص المناسب حسب احتياجات سوق العمل
  • تطوير المهارات أثناء الدراسة وتطبيقها
  • قبول أول فرصة عمل بعد التخرج دون شروط
  • أخيرا الاستمرار في التطوير من أجل اكتساب خبرة أكثر.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد