بالصور «خريطة وادي الرمه» بالسعودية.. وتعرف على سبب تسمية وادي الرمة بهذا الاسم؟

يمتد وادي الرمة الكائن بالمملكة العربية السعودية من الشمال الشرقي بالسعودية وحتى حدود المملكة مع الجمهورية العراقية، وموقعه من المواقع المميزة حيث يقع في منتصف شبه الجزيرة العربية لذا يعد من أكبر الوديان بالسعودية، بالإضافة لكونه ظاهرة طبيعية حيث اتساع عرضه وطوله الذي يبلغ 539 كم، كذلك يصب في الوادي أكثر من 600 رافد ويعتبر متنزه عام لأهالي المملكة وتحديدًا أهالي القصيم، وفي التالي بالصور تفاصيل خريطة وادي الرمه.

خريطة وادي الرمه

أين يقع وادي الرمة؟
أين يقع وادي الرمة؟

بالتفاصيل خريطة وادي الرمه بالمملكة العربية السعودية

في نفس السياق السابق ذكره يبدأ وادي الرمة بالسعودية عند خط العرض 25 ليمتد عند 40 درجة شرقًا و43 درجة شمالًا ليتجه شرقًا للكويت مرورًا بجبال أبانات في القصيم والذي يسمى عندها بوادي القصيم، كما يمتد شمال المدينة المنورة على سفوح جبال المنطقة مرورًا بسفوح الحرات المجاورة المرتفعة عن سطح البحر ب 1300 متر.

ما هو أكبر واد في العالم؟
ما هو أكبر واد في العالم؟

ما هو سبب تسمية وادي الرمة بهذا الاسم؟

بالإضافة لما سبق ذكره تم تسمية وادي الرُّمَة بهذا الاسم نسبة لمعنى يرم أي يزيح كل جالس ويأخذه في طريقه، وهو ما يعود لقوة قدرة الوادي على الدفع أثناء فيضانه، كما تعود التسمية أيضًا حسب النطق لكلمة رُمَة بضم حرف الراء وتشديد الميم وهي الأشهر الرمة.

متى اخر مره مشي وادي الرمه؟
متى اخر مره مشي وادي الرمه؟

فيضان Rumah Valley وجريانه الموثق

في سياق متصل فآخر مرة تحرك فيضان وادي الرمة الذي يبدأ منبعه الرئيسي من حرة خبير، ليصب مياهه في نفود الثويرات، في عام 2018م تحديدًا في شهر نوفمبر وجاء ذلك بعد انقطاع فيضان دام لعشرة سنوات متتالية من العام 2008م، أما عن جريانه فأكدت الدراسات العلمية أو وادي الرمة يجري كل 100 سنة أكثر من ثلاثة مرات، وتختلف قوة جريانه من سنة لأخرى.

روافد وادي الرمة العظيم أحد عجائب الطبيعة في السعودية

في الختام وكما سبق الذكر يشمل الوادي 300 رافد من الشمال والجنوب، نذكر بعضها كالتالي:

  • أولًا الروافد الجنوبية وهي ( وادي الرقب، وادي الجفن، شعيب الهميلية، وادي الجرير وروافده، وادي النساء، وادي الداث، وادي الرشا).
  • ثانيًا الروافد الشمالية وهي ( وادي القهد، وادي الشعبة، وادي المحلاني، وادي أبو نخلة).

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد