تصميم شعار احترافي للعلامة التجارية على كانفا.. شرح بالتفصيل

العلامة التجارية هي من أهم الأمور التي ينبغي عليك البدء بها أولاً عند التفكير في عمل شركة خاصة بك أو عمل جديد خاص بك سواء كان العمل شخصي أو كان العمل مع شركة، حيث أن العلامة التجاري هي ما تميز كل عمل عن الآخر وهي التي تجعل عملك فريداً من نوعه ولديه شعار خاص به، كما أن العلامة التجارية هي التي تساعدك في وصف العمل الخاص بك وربما لاحظت هذا الأمر في الشركة التي تعمل بها الآن، وفي حالة كنت ترغب في بناء أو تصميم علامة تجارية خاصة فيمكنك ذلك أيضا بكل سهولة وبساطة.

في زمننا الحالي أصبح كل شيء من السهل القيام به وذلك بسبب تطور عالم التقنية والتكنولوجيا التي استطاعت أن تسهل علينا جميع المهام التي كان يتم القيام بها بشكل يدوي والتي كانت تستغرق وقتاً طويلاً وجهداً كثيراً، حيث أصبح الآن بإمكانك تصميم العلامة التجارية الخاصة بك أو شعار الشركة التي تعمل بها وحتى إذا كنت ترغب في تعلم تصميم الشعارات من أجل العمل بشكل متخصص في هذا المجال فيمكنك ذلك أيضا، وذلك من خلال الحصول على مساعدة أي تطبيق أو برنامج يعمل بالذكاء الاصطناعي يساعدك في تصميم شعار خاص بك أو شعار للشركات الأخرى، ويمكنك الاعتماد على هذه المهارة كمصدر دخل أيضا، فهناك الكثير من الشركات الناشئة جديداً ترغب في بناء علامتها التجارية أو الشعار الخاص بها، وبالتالي يمكنك تعلم مهارة تصميم الشعارات ومساعدتهم في تصميم الشعارات وكسب المال من هذه المهارة.

العلامة التجارية أو شعار العمل

يجب عليك العلم أن العلامة التجارية هي الهوية الفريدة والمتميز للشركة أو العمل الخاص بك، كما يجب عليك العلم أيضا أن العلامة التجارية تشمل العديد من الأمور التي تعتبر في غاية الأهمية بالنسبة لأي عمل أو لأي شركة، مثل الاسم الخاص بالشركة والشعار والألوان والخطوط والرموز والشعارات البصرية وحتى الشعارات الصوتية، إضافة إلى ذلك المبادئ والقيم التي ترمز إليها الشركة، ولكن في كل الأحوال فإن العلامة التجارية للشركة بشكل عام هي العلامة التي تجعل الشركة فريدة من نوعها وتجعلها مختلفة عن باقي الشركات الأخرى، وفي العادة تهدف العلامة التجارية أيضا إلى تحقيق تميز الشركة عن باقي المنافسين، كما أنها تساهم أيضا في بناء الثقة والولاء لدى العملاء لذلك إذا كنت ترغب في تعلم تصميم الشعارات وفكرت في جعل هذه المهارة مصدر دخل بالنسبة لك فيجب عليك العلم بكل هذه الأمور التي ذكرناها بالأعلى والتي تساهم فيها العلامة التجارية والتي تحققها لكل شركة جديدة أو قديمة.

ما هي البرامج الأفضل لتصميم الشعارات

حسناً كما ذكرنا بالأعلى أن عالم التقنية والتكنولوجيا يشهد تطوراً ملحوظاً وملموساً حيث أصبح هناك تطبيق لكل مهمة وأصبح هناك العديد من البرامج أيضا تساعدك على تصميم الشعارات والعديد من المهام الأخرى التي تحتاج إليها، سواء كنت ترغب في تصميم شعار للشركة الخاصة بك أو للشركات الأخرى عبر الحصول على مقابل مادي وجعل المهارة مصدر دخل بالنسبة لك، ولكن في كل الأحوال فيمكنك الاعتماد على برنامج ما من أجل مساعدتك في تصميم الشعارات الخاصة بالشركات.

من أهم البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها في هذا المجال هو برنامج “كانفا”، فهذا البرنامج واحداً من البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها بشكل كامل إذا كنت ترغب في تعلم مهارة إنشاء وتصميم الشعارات، كما أن هناك العديد من المهارات الأخرى التي يمكنك تعلمها من خلال برنامج كانفا، مثل مهارة تحرري الصور ومونتاج الفيديوهات القصيرة الإعلانية والعديد من المهارات الأخرى التي نحتاج إليها في زمننا الحالي، ولكن دعونا نلتزم بمهارة تصميم الشعارات على كانفا وما هو هذا البرنامج الذي يمنحنا هذه المهارة ويستطيع تعليمها بشكل مجاني، وكيفية تصميم الشعارات على كانفا والأهم من كل ذلك ما هي الأمور الأخرى التي يجب أن نعلمها بشأن العلامة التجارية.

النقاط التي يجب مراعاتها لتصميم شعار قوي

يعتبر تصميم شعار للعلامة التجارية من الأمور الأولى التي يجب عليك مراعاتها والبدء في تعلم هذه المهارة من أجل تصميم وإنشاء علامة تجارية تليق بالعمل الخاص بك أو بالعمل الخاص بالعميل أو الشركة التي تقوم بتصميم شعار لها، وبالفعل هناك بعض النقاط الهامة التي يجب عليك مراعاتها قبل إنشاء هوية قوية ومميزة للشركة أو العمل الشخصي، حيث يعتبر الشعار واحداً من أهم عناصر الهوية التجارية وبالفعل الشعار يساهم في تعزيز الثقة والتعرف على العلامة التجارية وكذلك تمييزها عن باقي المنافسين، ومن أهم تلك النقاط.

تحديد رؤية العلامة التجارية

قبل أن تبدأ في تصميم شعار الشركة أو شعار عملك الشخصي يجب عليك أولاً تحديد رؤية وقيم العلامة التجارية، وما هو الهدف من العلامة التجارية بالتحديد، كما يجب عليك معرفة القيم والمبادئ التي ترغب في توضحها وتوصيلها للعملاء، حيث أن تحديد هذه العناصر يساعدك على اتخاذ قرارات تصميمية سليمة ومناسبة.

دراسة شعارات المنافسين

لا نعني بهذا أن تقوم بدراسة الشعارات الخاصة بالشركات المنافسة والبدء في تقليدهم، بل يجب عليك اقتباس أفكار من أعمالهم ويجب عليك معرفة المجالات التي يتم تصميم الشعارات بناءاً عليها، كما يجب عليك معرفة الاتجاهات الخاصة بشعارات المنافسين والأهم من ذلك يجب عليك الحرص على ألا تقوم بتكرار التصميمات المشابهة، بل حاول دائماً أن تكون متميزاً وفريداً في تصميم شعارك بحيث يجعلك مختلفاً تماماً عن المنافسين وأفكارهم وشعاراتهم.

البساطة والتميز

ربما لاحظت أن معظم شعارات الشركات الكبيرة تتميز بالبساطة، فعلى سبيل المثال شعار شركة ماكدونالدز الأمريكية بسيط للغاية فكل ما يوجد في شعارهم هو الحرف الأول من اسم الشركة حرف “M” فقط، ومن هنا يجب عليك اقتباس البساطة والتميز عندما ترغب في تصميم شعار الشركة أو عملك الشخصي، حيث يجب أن يكون الشعار سهل الفهم وبسيط حتى يتم تذكره من قبل العملاء وبسرعة، لذلك دائماً حاول تجنب الكثير من التفاصيل الزائدة والمعقدة والألوان الزائدة أيضا، حيث أن قليل من العناصر في الشعار نفسه والقليل من الألوان أيضا يمكن أن يكون أكثر تأثيراً على الجميع.

استخدام الألوان والخطوط المناسبة

حسناً كل شعار يوجد به ألوان ولكن هذه الألوان تلعب دوراً كبيراً في وصف الشركة وجعلها متميزة بالفعل عن باقي الشركات الأخرى، حيث أن الألوان تعلب دوراً كبيراً وهاماً في توصيل رسالة العلامة التجارية، لذلك عند اختيار الألوان يجب عليك أن تختار الألوان المرتبطة بالمشاعر المرغوبة والمربوطة بالثقة والأمان، وفي الوقت نفسه احرص على اختيار ألوان تتناسب مع المجال الذي تعمل فيه العلامة التجارية نفسها.

أما في يخص الخطوط المناسبة فإن الخطوط أيضا لها دوراً هاماً في تكوين وإنشاء العلامة التجارية للشركة أو لعملك الشخصي، حيث يمكن أن تعكس شخصية العلامة التجارية وتضيف الخطوط أيضا لمسة فنية على التصميم نفسه، لذلك دائماً تجنب استخدام الخطوط المعقدة والصعبة القراءة، بل اختر خطوطاً واضحة وسهلة القراءة بالنسبة للجميع.

أخيرا التجربة والتعديل

لا تتردد أبداً في تجربة مختلف الأفكار والتصميمات التي تخطر في بالك، بل العكس حيث يجب إنشاء عدة نسخ من الشعار وتجربة ترتيب العناصر والألوان والخطوط وكل ما ذكرناه بالأعلى من أجل اختيار ملائمة العلامة التجارية أو الشعار نفسه، لذلك قم بمشاركة التصاميم مع فريقك أو أصدقائك للحصول على آرائهم وتعليقاتهم.

برنامج كانفا

يعتبر هذا البرنامج واحداً من أهم البرامج التي يتم استخدامها في تصميم الشعارات والعلامة التجارية والعديد من الاستخدامات والمهام الأخرى، حيث يساعدك البرنامج على إنشاء سيرتك الذاتية وتصميم الشعارات وعمل منشورات على منصات التواصل الاجتماعي حسب الأحجام المناسبة لكل منصة تواصل اجتماعي، وفي الفترة الأخيرة زاد اهتمام المستخدمين بكيفية تعلم مهارة تصميم الشعارات على برنامج كانفا، حيث يجب عليك العلم أن برنامج كانفا يقدم دورات تعليمية في كل مجال سواء الرسم أو تصميم الشعارات أو تحرير الصور ومونتاج الفيديوهات وأصبح لدى البرنامج أدوات تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

فيما يخص تصميم الشعارات على كانفا فإن البرنامج يتيح لك ميزة النماذج الجاهزة التي يمكنك التعديل عليها بشكل مجاني، بحيث يمكنك بعد ذلك إضافة اللمسات الخاصة بك فقط، ولكن يجب عليك العلم أيضا أن بعض النماذج الجاهزة لا تكون مجانية تماماً بل تحتوي على العلامة المائية الخاصة بالبرنامج، لذلك إذا كنت ترغب في التعمق في مجال تصميم الشعارات يمكنك دفع مبلغ مادي ليس كبيراً والاشتراك في برنامج كانفا المدفوع من أجل الحصول على الدورات التعليمية المناسبة وبعدها التخصص في هذا المجال بشكل أكبر.

خطوات إنشاء شعار على كانفا

1- في بداية الأمر توجه إلى موقع كانفا على الإنترنت إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر يمكنك الدخول إليه من متصفح الإنترنت لديك، وإذا كنت تملك هاتف محمول فيمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي أو من متجر آب ستور.

2- بعد الدخول إلى موقع كانفا، ستجد الواجهة الرئيسية التي تحتوي على الكثير من الخدمات والخيارات الرائعة مثل إنشاء شعار أو إنشاء منشور على فيسبوك أو مواقع التواصل الأخرى أو إنشاء سيرة ذاتية خاصة بك والعديد من الخيارات الأخرى.

3- قم بالضغط على خيار إنشاء شعار، وبعدها سيتم نقلك إلى واجهة تصميم الشعارات، حيث ستجد العديد من النماذج الجاهزة في الجهة اليمنى من الموقع، وفي الجهة اليسرى ستكون شاشة التعديل على الشعار الخاص بك.

4- قم بكتابة فكرة الشعار الخاص بك في خانة البحث داخل النماذج الجاهزة، مثل شعار لـ “عيادة أسنان – مدرسة ثانية – جامعة خاصة – مواقع إلكترونية…إلخ إلخ”.

5- بعد كتابة فكرة الشعار أو اسم الشركة أو مجال العمل ستجد ان هناك الكثير من النماذج الجهاز التي يمكنك اقتباس الأفكار منها.

6- بعد اختيار فكرة ما أو نموذج ما يمكنك البدء في التعديل عليها في الجانب الأيسر وإضافة اللمسات الخاصة بك، مثل تحريره عبر أدوات التحرير التي ستجدها في الجانب الأيمن وفي الأعلى وفي الأسفل.

7- بعد الانتهاء من تصميم الشعار الخاص بك يمكنك تحميله وحفظه على جهازك بكل بساطة، عبر الضغط على خيار المشاركة بالأعلى، وبعدها الضغط على خيار تنزيل بالأسفل.

ملحوظة: احرص على اختيار النماذج المجانية إذا كنت تستخدم النسخة المجانية من كانفا، حتى تتمكن من تحميل النموذج الخاص بك على جهازك، ففي حالة اختيارك لنموذج عليه العلامة المائية يعني أنه يحتاج إلى الاشتراك في النسخة المدفوعة من كانفا من أجل إزالة العلامة المائية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد