تحسين أداء الواي فاي في منزلك: الأسباب الخفية وراء بطء الإنترنت وكيفية التغلب عليها

تعتبر مشكلة بطء الإنترنت من القضايا التي قد يواجهها العديد من الأفراد، والعديد منهم يعزو هذا البطء إلى شركة الإنترنت، أو يلجأ إلى إعادة تشغيل الراوتر دون أن يحقق ذلك الفائدة المرجوة، وغالبًا ما يعود سبب هذه المشكلة إلى مجموعة من العوامل، بما في ذلك الأشياء والأنشطة المنزلية الشائعة التي تحدث بالقرب من جهاز الواي فاي.

العوامل المؤثرة في أداء الواي فاي

تأثير موقع الراوتر

من العوامل التي قد تؤثر على أداء الواي فاي هي طريقة ومكان وضع الراوتر في المنزل، حيث يضعف وضع الواي فاي بالقرب من الأرض الإشارة، لذلك من الأفضل وضع الجهاز في مكان مرتفع في المنزل لتعزيز قوة الإشارة، كما تتناقص قوة الإشارة كلما ابتعدت عن الراوتر، لذا يجب أن يتم وضع الراوتر في مكان مركزي في المنزل للحصول على أفضل إشارة ممكنة.

تردد الراوتر وقنوات الواي فاي: 

راوتر الواي فاي يعمل عادة على تردد 2.4 جيجاهرتز أو 5 جيجاهرتز، في بعض الحالات قد يكون هناك ضوضاء على تردد معين، مما يجعل استخدام التردد الآخر أفضل، كما أن القنوات المزدحمة قد تقلل من أداء الواي فاي.

تأثير المعادن والمياه على الإشارة

إذا كان الراوتر موضوعًا بالقرب من أي أجهزة معدنية، فإن النقل يصبح ضروري، حيث يصدر الراوتر موجات راديو كهرومغناطيسية يمكن للمعدن امتصاصها، مما يؤدي إلى تقليل قوة شبكة الواي فاي، بالمثل إذا كان الراوتر بالقرب من كميات كبيرة من المياه أو الأنابيب، يجب نقله إلى مكان آخر، فالمزهريات الكبيرة المليئة بالماء أو أحواض الأسماك قد تؤثر سلباً على قوة الإشارة أيضاً.

برمجيات الراوتر والتحديثات:

 تحديثات البرمجيات الخاصة بالراوتر يمكن أن تحسن من أداء الواي فاي، بالمثل برمجيات الراوتر القديمة أو المعيبة قد تقلل من الأداء.

تأثير الأجهزة الكهربائية الأخرى

تعج منازلنا بأجهزة كهربائية متعددة، والتي يمكن أن تعيق أداء الواي فاي، وتشمل هذه الأجهزة أفران الميكروويف وأجهزة التلفزيون وأجهزة مراقبة الأطفال وحتى أحواض الأسماك، لذا من الأفضل تجنب وضع جهاز الراوتر بجانب أي من هذه الأجهزة لضمان أداء مثالي للواي فاي.

 

التأثير العام للتكنولوجيا على استخدام الإنترنت

في ظل التطورات العلمية والتكنولوجية الهائلة التي يشهدها العالم اليوم، والتي تعد جزءًا من ظاهرة العولمة التكنولوجية، أصبح الإنترنت أمرًا ضروريًا لا غنى عنه، ومعظم المستخدمين يتصلون بالإنترنت باستخدام أجهزة لاسلكية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، ويتم الاتصال بهذه الأجهزة بالإنترنت من خلال شبكات الواي فاي (Wi-Fi) التي تبث إشارات لاسلكية في جميع أنحاء المنزل.

ومع ذلك، إذا كنت تستخدم الإنترنت لفترات طويلة أو تمتلك جهاز كمبيوتر ثابت (سطح المكتب) الذي لا يستخدم الواي فاي، فمن المحتمل أنك تستخدم كابل إيثرنت بدلاً من ذلك، ووفقًا لتقرير نشره موقع “بيزنس إنسايد” المتخصص في أخبار التقنية، فإن كابلات الإيثرنت “Ethernet” قد تبدو ثقيلة أو مقيدة، ولكنها قادرة على تحسين سرعة واستقرار الإنترنت لديك بشكل كبير، مما يجعلها بديلاً مفيدًا لشبكة الواي فاي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد