التأمينات الاجتماعية تؤكد حق الأرملة في الجمع بين المعاش المستحق عن زوجها ومعاشها التقاعدي

أشارت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية إلى أن السيدات المستفيدات من معاش أفراد العائلة (الأرملة والبنت وبنت الأبن والأخت) يأخذن منحة زواج تعادل نصيبهن الشهري 18 مرة، وأوضحت المؤسسة عبر حسابها في منصة “تويتر” أن الأرملة لديها الحق في الإستفادة من نصيبها من المعاش المستحق عن زوجها المتوفى ومعاشها التقاعدي بالتزامن.

التأمينات الاجتماعية

التأمينات الاجتماعية

حقوق الأرملة والمستفيدات من المعاشات العائلية

تشمل التفاصيل التأمينية توزيع المعاش لعائلة المتوفى، إذا تزوجت الأرملة أو البنت أو بنت الابن أو الأخت بعد وفاة المشترك سيتم صرف منحة زواج لها تعادل 18 شهرًا من قيمة نصيبها في المعاش لمرة واحدة، وبعد ذلك سيتم إيقاف الصرف، وإذا تم طلاقها أو ترملت بعد ذلك سيتم إعادة إدراجها ضمن المستحقين للمعاش، كما أوضحت التأمينات أن الأرملة لها الحق في تجميع العائدة أو المعاش المستحق لها نفسها، بالإضافة إلى ما يستحق لها من معاش أو عائدة عن زوجها، كما أن لها الحق في جمع نصيبها من العائدة أو المعاش المستحق لزوجها وذلك بغض النظر عن دخلها من العمل، دون وجود حدود محددة.

حساب التقاعد الجديد

قامت  المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية بتوضيح اعتماد نظام جديد لحساب المعاش التقاعدي بهدف تحقيق  نظام ناجح وتسهيل حساب معاش التقاعد بشكل سلس توضح هذه المعايير:

  • يتم تحديد قيمة المعاش التقاعدي وفقاً لنوع الوظيفة التي كان يعمل بها الموظف المتقاعد قبل انتهاء خدمته، سواء كانت في القطاع المدني أو العسكري.
  • تختلف قيمة راتب التقاعد وفقاً للمؤهل الدراسي الذي يمتلكه الموظف المتقاعد، حيث يحتسب بناءً على مؤهلاته وتخصصه الوظيفي.
  • يرتبط المعاش التقاعدي بالفترة الزمنية التي قضاها الموظف المتقاعد في الوظيفة التي كان يعمل بها، حيث يتم تحسين قيمته استناداً إلى عدد سنوات خدمته.

كم نسبة الراتب التقاعدي؟

يتم حساب نسبة الراتب التقاعدي للموظف المتقاعد وفقاً للطريقة المعتمدة من قبل التأمينات كما يلي:

  • يتم ضرب متوسط الراتب الذي استلمه الموظف المتقاعد في آخر عامين من مدة اشتراكه في فترة الاشتراك السابقة لتلك السنة ثم يتم قسمة الناتج على 600.
  •  يتم إضافة قيمة استحقاق الموظف بنسبة 10% لإعالة شخص واحد، و15% لإعالة شخصين، و20% لإعالة 3 أشخاص.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد