الأحوال المدنية السعودية تطلق خدمات جديدة عبر منصة “أبشر”

أطلقت الأحوال المدنية السعودية خدمات إلكترونية جديدة عبر منصة “أبشر” بالتعاون مع هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”.

الأحوال المدنية تدشن خدمات جديدة عبر "أبشر"-مصدر الصورة: منصة ابشر

الخطوات التطويرية للتعاملات الإلكترونية

تأتي هذه الخدمات ضمن الخطوات التطويرية للتعاملات الإلكترونية الهادفة إلى توفير الوقت والجهد واختصار الإجراءات والارتقاء بجودة خدمات الأحوال المدنية للمستفيدين.
وتشمل الخدمات الجديدة:
-خدمة عرض شهادة الميلاد الرقمية، والتي تمكن المواطنين والمقيمين من استعراض شهادة الميلاد الرقمية للمستفيد أو أحد أفراد أسرته، مع إتاحة إمكانية طباعتها.
-خدمة إصدار وعرض شهادة الوفاة، والتي تمكن المواطنين والمقيمين من تسجيل واقعة الوفاة إلكترونياً لأحد أفراد الأسرة أو الوالدين أو العمالة المكفولين بعد التبليغ إلكترونياً من قبل المستشفى.
-خدمة التحقق من شهادات الميلاد والوفاة الرقمية، والتي تمكن المستفيدين من التحقق الكترونياً من صحة الشهادات.

تطوير الخدمات

وشهد خدمة الأحوال المدنية في السعودية تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين.
وقامت الأحوال المدنية بتطوير منصتها الإلكترونية لتشمل العديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة، مثل خدمة إصدار الهوية الوطنية وتجديدها، وخدمة إصدار شهادة الميلاد وشهادة الوفاة، وخدمة تغيير الاسم، وخدمة تسجيل الزواج والطلاق.

توسيع نطاق الخدمات

وقامت الأحوال المدنية بتوسيع نطاق الخدمات التي تقدمها لتشمل جميع المواطنين والمقيمين في المملكة، بما في ذلك المقيمين من غير السعوديين، ووحرصت الأحوال المدنية على تحسين جودة الخدمات التي تقدمها من خلال تحديث الأنظمة والإجراءات، وتدريب الموظفين على أحدث التقنيات.
ويأتي هذا التطور في خدمة الأحوال المدنية في إطار رؤية المملكة 2030، التي تستهدف تحقيق التحول الرقمي في جميع القطاعات الحكومية، وتقديم خدمات عالية الجودة للمواطنين والمقيمين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد