إدارة المرور العامة توضح عقوبة “التفحيط” بالمركبة على الطريق وخطورتها

تسعى السعودية من خلال إدارة المرور العامة في الحفاظ على شكل المدينة وعلى سلامة وأمن المواطنين خاصةً على الطريق، ونظرًا لأن هناك الكثير من الأشخاص يقومون باستخدام مركباتهم بسوء وقد يضرون أنفسهم أو غيرهم أو حتى يضرون الطريق العام فتم إصدار بعض القوانين التي تقلل من حدوث مثل تلك المشكلات وتحديد غرامة مالية معينة لكل مخالفة، وتعتبر عادة ‘التفحيط” من تلك العادات التي يقوم بها الكثير من السائقين ولها العديد من الأضرار لا سيما على الطريق وتعمل على انجرافه لذلك أعلنت إدارة المرور عن عقوبة التفحيط في السعودية حتى لا يقوم بتنفيذها أي شخص عن قصد.

عقوبة مخالفة التفحيط

التفحيط بالمركبة في السعودية

عقوبة مخالفة التفحيط

عادة التفحيط عبارة عن تحريك السيارة بطريقة عشوائية على الطريق أثناء القيادة مع عدم مراعاة وجود مركبات أخرى على الطريق، ويقوم بها الكثيرين من السائقين على الطرق بغرض الاستمتاع أو الضحك وجذب الإنتباه في نفس الوقت وهي عادة متكررة كثيرًا، في حين أنها قد تكون من العادات الخطيرة والسيئة التي لا تضر السائق نفسه فقط بل تضر الجميع وخاصةً السائقين الآخرين على الطريق وتعرض حياتهم لخطر شديد.

عقوبة مخالفة التفحيط

عقوبة مخالفة التفحيط

وقد أقرت إدارة المرور عن عدد من المخالفات المرورية وكان منها مخالفة التفحيط التي تضر بالشكل العام ولا سيما التفحيط المتعنت أو القوي وتشمل تلك المخالفات الحد من حدوث التفحيط قدر المستطاع، ويتم معاقبة الشخص المخالف بالطريقة التالية:

  1. المرة الأولى يتم احتجاز المركبة لأسبوعين مع سداد غرامة مالية قيمتها ألفين ريال سعودي وتتم إحالة الجاني إلى المحكمة حتى يتم سجنه.
  2. المرة الثانية تكون مدة احتجاز المركبة أطول فتصل إلى شهر وكذلك تزداد العقوبة المالية فتكون قيمتها 40 ألف ريال وكذلك يحال إلى المحكمة لتحديد مدة السجن.
  3. المرة الثالثة يتم حجز المركبة لفترة غير محددة مع سداد قيمة المخالفة المرورية وهي 60 ألف ريال مع التوجه للمحكمة لتحديد العقوبة.

عقوبة مخالفة التفحيط

وقد نجح هذا القانون في تقليل حدوث حركة التفحيط وقد تم رصد حوالي 2401 مخالفة ومعاقبة اصحابها، والجدير بالذكر أن القواعد المرورية تمكنت من تقليل حدوث الحوادث على الطرق بنسبة كبيرة وصلت إلى 25% عن الأعوام السابقة.



عن الكاتب:
اترك رد