أهم مناطق السياحة العلاجية في مصر

تتميز جمهورية مصر العربية بتنوع البيئات فيها، فتوجد بيئات ساحلية وصحراوية وزراعية، وكل واحدة من البيئات المصرية لها الطابع الخاص بها، والمذاق المختلف الذي يعطي للزائرين انطباعات مختلفة الأمر الذي يجعل من التنقل والسياحية داخل مصر من الأمور الممتعة، إلا أن التنقل بين بيئات ومناطق مصر المختلفة قد لا يكون للترفيه فقط يكون أيضا للعلاج.

السياحة العلاجية في مصر

السياحة العلاجية في مصر صورة ذات خلفية رملية صفراء ونخيل

تتميز بعض مدن جمهورية مصر العربية بوجود عيون من المياه المعدنية والمياه الكبريتية، ذات تركيبة كيميائية الفريدة والمختلفة عن أي عيون كبريتية أخرى موجودة حول العالم

  • حيث تكون التركيبة الكيميائية لهذه العيون القدرة الطبية على الاستشفاء من الكثير من أمراض العظام والجهاز الهضمي والتنفسي كما لها تأثير مباشر وقوي في علاج الأمراض الجلدية.
  • كما تتمتع جمهورية مصر العربية بالجو الدافئ الجاف الخالي من الرطوبة، والذي يساعد أيضًا على الشفاء من أمراض كثيرة وخاصة الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.
  • تتمتع الشواطئ في جمهورية مصر العربية برمالها وبحارها بخواص طبيعية تساعد على العلاج من العديد من الأمراض، فقد أكدت العديد من الأبحاث والدراسات أن التركيبة الكيميائية لمياه البحر الأحمر تعتبر تركيبة خاصة ومتميزة نظراً لوجود الشعب المرجانية فيه والتي يكون لها تأثير مباشر وأكيد في علاج مرض الصدفية .

أهم مناطق السياحة العلاجية في جمهورية مصر العربية

أهم مناطق السياحة العلاجية في مصر صورة توضح طريقة العلاج ذات خلفية رملية صفراء

وتتعدد مناطق السياحة العلاجية في مصر وتقع في أماكن مختلفة وفي بيئات وظروف مناخية متنوعة، إلا أنها جميعاً تتفق في أن لها تأثير قوي في علاج العديد من الأمراض كما أنها تتفق في أن لها شهرة عالمية وتاريخية تؤكد هذا التأثير.

  • ومن أشهر مناطق السياحة العلاجية في مصر والتي لها شهرة واسعة في هذا الجانب من السياحة حلوان، عين الصيرة، العين السخنة، الغردقة، الواحات، أسوان، سيناء وغيرهم الكثير من المناطق المشهورة عالميًا وتاريخيًا بإمكانياتها العلاجية والتي يقصدها السياح من كل مكان.
  • تنتشر في جمهورية مصر العربية العيون الكبريتية والتي تختلف فيما بينها من حيث الاتساع والعمق وكذلك تختلف في درجة حرارة المياه بها، إلا أن الأبحاث والدراسات أثبتت أن الكثير من العيون والتيار الكبريتية في مصر تحتوي على نسب من الكبريت أعلى من معدلاتها في الآبار الموجودة في أي مكان أخر من العالم وبالتالي تعتبر هذه الآبار والعيون المصرية ذات تأثير علاجي قوي العديد من الأمراض المختلفة.

أشهر مناطق السياحة العلاجية في مصر

وتختلف المناطق المطلوبة للسياحة العلاجية عن بعضها البعض من حيث المكان والخصائص المناخية والطبية وسوف نذكر بعض منها فيما يلي:-

  • مدينة حلوان:- وهي تبعد عن مدينه القاهرة بحوالي ٣٠ كيلومتر، وترتفع عن سطح البحر بحوالي ٤٠كيلو متر، وتتميز بجوها الجاف وانخفاض نسبة الرطوبة بها، ويوجد بها العديد من العيون المعدنية والكبريتية والتي لها تأثير علاجي قوي لآلام وأمراض الروماتيزم، كما تم إنشاء مركز طبي بها لعلاج أمراض العظام والروماتيزم وهو مركز مجهز بأحدث الأجهزة الطبية التشخيصية والعلاجية.
  • الواحات البحرية:- وتقع على بعد حوالى٤٠٠متر جنوب محافظة الجيزة، ويوجد بها العديد من العيون المعدنية والكبريتية سواء بارده أو دافئة والتي لها تأثير قوي في علاج أمراض الروماتيزم والمفاصل وكذلك الأمراض الجلدية.
  •  تم إنشاء فندق العين السخنة في الواحات البحرية على أعلي مستوي للعمل على راحة النزلاء من راغبين السياحة والاستشفاء.
  • واحة سيوة وهى تقع غرب مرسى مطروح بحوالي ٣٠٠كيلو متر وهي مكان مثالي للاستشفاء والراحة لما تتمتع به من هدوء وجو نقي ودرجة حرارة معتدلة ورطوبة منخفضة.

ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عن السياحة العلاجية في مصر من خلال هذا الرابط للهيئة المصرية للإستعلامات

وفي نهاية المقال نكون قد استعرضنا بعض من المعلومات عن السياحة العلاجية في جمهورية مصر العربية، وكذلك استعرضنا بعض من أهم المناطق العلاجية والأمراض التي يتم العلاج منها بالإضافة إلى لينك لموقع الهيئة المصرية للإستعلامات للإطلاع على تفاصيل أكثر عن السياحية العلاجية في مصر وأهم أماكنها.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد