أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي

توجد أنواع متعددة من كاميرات التصوير الفوتوغرافي، مثل الكاميرات الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة، وكاميرات الهواتف المحمولة، والكاميرات غير المزودة بمرآة.

المصدر - ياندكس

من أهم أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي:-

  1. الكاميرات المدمجة:- وتكون فيها العدسة مدمجة لا يمكن تغييرها ويكون حجمها صغيرا، وهي الكاميرات المتاحة في الأسواق على أنواع أولها الكاميرات المدمجة أو المضغوطة، وبعض هذه الكاميرات جيدة للمبتدئين في التصوير، وقد تكون مناسبة لتصوير اليوتيوب وتدوين الفيديو.
  2. كاميرات الأكشن:- تتميز كاميرات الأكشن أو المعروفة بالحركة بأنها أجهزة صغيرة سهلة الحركة والتنقل، حيث يمكنها الاتصال بأي شيء آخر وتستخدم بكثرة في مجالات الرياضة الصعبة ويمكنها التصوير في أماكن صعب علي الإنسان الوصول إليها، وتتسم هذه الأنواع من الكاميرات بأن زاوية الرؤية فيها واسعة جدا ويتم فيها التعريض تلقائيا، وتناسب كاميرات الحركة أو المغامرة تصوير الفيديو أكثر من تصوير الصور الثابتة، حيث إن عمر البطارية قصير وتكون مقاومة للماء والصدمات وهذه الكاميرا مخصصة للتصوير الحركي وللأكشن مثل “الرياضيات”، وتتميز بقوة حجمها كما أنها تعمل بالأوضاع التلقائية على وضع auto خلال التصوير الفوتوغرافي أو تصوير الفيديو.
  3. كاميرات DSLR مع مرآة:- وهي الكاميرا الرقمية ذات عدسة أحادية، وتنقسم هذه الكاميرا إلى ثلاثة مستويات، مستوى المبتدئين والمستوى المتوسط والمستوى الاحترافي، وهذه الكاميرات مرغوبة لدى معظم المصورين خصوصا أنها تأتي معها مرآة في داخلها تمكن المصور من رؤية الصورة الحقيقية من خلال العدسة عبر انعكاسها للمرأة على المنظار.
  4. كاميرات دون مرآة Mirrorless Cameras:- تتميز بأنها مزودة بمنظار إلكتروني وهو عبارة عن شاشة صغيرة تغنينا عن استخدام المرآة لعكس الصورة، حيث إن استهلاكها للطاقة أكبر لأن حجمها يكون أصغر ويمكن وصف الكاميرات عديمة المرآة بأنها صامتة، حيث يعد الصوت المنخفض الناتج عن التقاط الصورة مفيدا جدا في تصوير حفلات الزفاف والمناسبات حيث يكون الصوت مشكلة.
  5. كاميرا Canon Eos 90D:- وهي كاميرا SLR رقمية متوسطة المدى من نوع APS C، ومزودة بأحدث معالج Digic من Canon ومستشعر قياس محدث علي أعلي مستوى، كما أنها مزودة بمستشعر CMOS بدقة 32.5 ميجا بيكسل، حيث تتميز بنظام Dual Pixel AF للعرض المباشر وتصوير الفيديو، مع تركيز سريع حيث إنها تتبع الهدف أيضا.
  6. كاميرا متوسطة التنسيق:- هذه الكاميرا تحتوي على مستشعر إطار الكامل أكبر من المستشعر الموجود في كاميرا DSLR وتستخدم في أنواع معينة من الأعمال الإعلانية والميزة المطلوبة فيها هي دقتها العالية جدا، وبالتالي فهي غير مناسبة لكل أنواع التصوير الفوتوغرافي أما الجانب السلبي الآخر هو أن ثمنها باهظ جدا.
  7. كاميرات 360 درجة:- وهي الكاميرات المهمة لمدوني الفيديو في جميع أنحاء البلاد لأن هذه الأنواع من الكاميرات متخصصة للغاية ولا يوجد طلب عليها كبيرا لأنها تعرض المشاهد بمجال رؤية واسع الزاوية مثل الصور البانورامية.
  8. كاميرات الفيلم:- العديد من المصورين المبتدئين يستخدمون كاميرات الأفلام (Film Cameras) لتطوير مهاراتهم وأسلوبهم بحيث يفضل العديد من المصورين المتمرسين مظهر الصور الملتقطة بالفيلم وتختلف هذه الكاميرات عن الكاميرات الرقمية بعدم وجود شاشة، فاستخدام الفيلم علي المصور يحتاج إلى أكثر ثقة في الإعدادات لأنه لا يعرف ما إذا كان قد ارتكب خطأ إلا إذا راجع الفيلم.
  9. كاميرات الجسر:- تتميز هذه الكاميرات بأنساق التصوير الممتعة وهي لومو وعين السمكة بالإضافة لأنساق المشاهد الذكية المتطورة.
  10. كاميرات الهواتف الذكية:- أتاحت إضافة الكاميرا إلى الهاتف منذ أكثر من عشرين سنة رؤية جديدة لاستخدام الهواتف فحياتنا اليوم وعلاقة الأشخاص بهواتفهم الذكية أصبحت تتمحور حول مجموعة عدسات في جسم الهاتف.

مثال وسائل التواصل الاجتماعي وكل تطبيقات العمل والتعلم عن بعد التي أصبحت ضمن الروتين اليومي لملايين الأشخاص ما كانت لتظهر لولا وجود الكاميرا في الهاتف المحمول.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد