أفضل 6 طرق يجب اتباعها عند تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي

تختلف طريقة تعليم الأطفال القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية وما قبلها مقارنةً بتعليم الكبار، لأن قدراتهم العقلية لا تزال محدودة، ولذلك هناك عدة طرق مفيدة عند تعليمهم أساسيات اللغة العربية مثل القراءة والكتابة، تعرف عليها في هذا المقال.

تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي

تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي

استخدام مكعبات الحروف

تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي
تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي

يمكن استخدام المكعبات التي تحتوي على الحروف في تعليم الأطفال كل منها وكيفية التمييز بين الحروف المختلفة وطريقة نطقهم، كذلك اطلب منه أن يضع مجنونة من المكعبات بجوار بعضهم البعض لتكوين كلمة معينة تطلبها منه.

استخدام الألوان

يجب استخدام أقلام الألوان عند تعليم الأطفال الكتابة، وذلك لأنها تجعل التعلم فترة ممتعة ولذلك اطلب منها أن يستخدم أكثر من لون عند الكتابة.

طباعة البطاقات الملونة للحروف

يجب استخدام الورق المقوى لكتابة الحروف الأبجدية وقصها أو استخدام بطاقات العمل المختلفة لتعريف الأطفال الحروف المختلفة ومساعدتهم في استخدام هذه الحروف معا لتكوين كلمة ثم تكوين جملة من مجموعة من هذه الكلمات.

تلوين الحروف والكلمات

يمكنك تجهيز أوراق العمل التي تحتوي على الحروف أو الكلمات مرسومة بالقلم الرصاص، ثم اطلب من الطفل أن يلون الحروف والكلمات بالألوان المختلفة، وذلك لتكون الدراسة والتعلم بالنسبة له فترة ممتعة.

قد يهمك: “مجربة ومفيدة”.. أفضل 3 تطبيقات تعلم الانجليزي للاطفال 2023

الاعتماد على القصص القصيرة لتعليم القراءة

عند تعليم الأطفال القراءة يجب البدء بقراءة القصص القصيرة الممتعة ذات العبارات السهلة لكي يتمكن من قرائتها بشكل سهل، ولا يجب تعليم الأطفال قراءة العبارات الطويلة قبل تعليمهم كيفية قراءة الحروف واستخدامها في تكوين الكلمات ثم الجمل والعبارات الطويلة.

مشاهدة الفيديوهات التعليمية على اليوتيوب

هناك الكثير من الفيديوهات التعليمية المتوفرة على اليوتيوب لتعليم الأطفال القراءة والكتابة بدايةً من مرحلة تعليم الحروف وحتى التأكد من إتقانهم للقراءة والكتابة، ويمكن اختيار الفيديوهات المناسبة بحسب عمر الطفل ومستواه في القراءة والكتابة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد