أفضل 4 نصائح مهمة يجب إتباعها ليلة الإمتحان

يعتبر التوتر أو فقدان التركيز من الأعراض التي تظهر على الطالب قبل بدء الامتحان، وذلك بسبب الخوف من الرسوب أو الحصول على علامات سيئة، وفي بعض الأحيان يعاني الطالب من بعض المشاكل، ويصبح إجراء الامتحان في حياته شبه مستحيل، وأيضاً من الممكن أن يؤثر التوتر على الطالب سلبيا، لذلك يجب أن يشعر الطالب بالهدوء وعدم القلق من خلال عدة أمور يجب إتباعها.

بعض الأمور التي تساعد على تجنب التوتر:

1- الدراسة جيداً ليلة الامتحان، ومراجعة المادة مع القيام بإجراء اختبارات لنفسه في المنزل، وتلخيص المادة حتى يسهل مراجعتها، وبذلك يكون الطالب مهيئا بصورة جيدة، لكل سؤال دون خوف وتوتر.

2- تناول الطعام قبل الامتحان، وشرب الماء كذلك أثناء الامتحان، لأن هذا الأمر يلعب دوراً مهماً في تقليل التوتر والتفكير السليم.

3- يجب على الطالب التخلص من التوتر والذعر، والهدوء التام لكي يستطيع تذكر الإجابات أثناء الامتحان.

4- من يعاني من التوتر والخوف المزمن قبل الامتحانات، فيجب إتباع رياضة مناسبة، مثل الركض أو ركوب الدراجة الهوائية، ذلك لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وعمل القلب وتقويض هرمونات القلق، وأيضاً لتخفيف التوتر، ولكن القليل من الخوف قد يكون إيجابيا في بعض الأوقات.

بعض الأمور التي تساعد الطالب داخل لجنة الامتحان:

1- أولا يجب الذهاب للامتحان مبكرا وعدم تضييع الوقت، وينصح بعدم الدراسة والتحضير في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان، لأنها من الممكن أن ترفع درجة التوتر والقلق.

2- يجب علي الطالب أولا قراءة جميع الأسئلة جيدا، وفهم ما يطلبه السؤال، والبحث عن الكلمات المفتاحية الدالة في الأسئلة، التي تساعد على الإجابة.

3- البدء بالأسئلة السهلة أولا قبل الصعبة، أو التي يعرف إجابتها، وذلك حتى يترك وقت كافى للإجابة على الأسئلة الصعبة.

4- كتابة الإجابة بوضوح في كافة الأسئلة، وذلك ليستطيع توصيل الإجابة التي يقصدها إلى المصحح.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد