طريقة عمل مربى المشمش في المنزل

إن صنع مربى المشمش في المنزل تجربة رائعة للاستمتاع بطعم المشمش اللذيذ طوال السنة، حيث تعد مربى المشمش من أجمل أنواع المربى وأفضلها في المذاق بالإضافة لذلك صنعها بنفسك في المنزل يجعلها صحية أكثر وبمكونات موثوقة وموفرة للمال أيضًا، في هذه المقالة دليلاً حول طريقة عمل مربى المشمش في المنزل بدءًا من اختيار المكونات الصحيحة وحتى حفظ المربي وتخزينها.

 
 

إن طريقة عمل مربى المشمش في المنزل سهلة وسريعة فقط باتباع هذه الخطوات البسيطة يمكنك صنع مربى لذيذ وصحي مثالي للسندويشات والفطائر والكريب وغيرها من وجبات الإفطار للأطفال والكبار أيضًا.

 

 

تجهيز مكونات مربى المشمش

لصنع أفضل مربى المشمش عليك أن تبدأ باختيار أفضل المكونات، اشتري المشمش الناضج الخالي من العيوب، من المهم اختيار الفاكهة عالية الجودة لأن نكهة المشمش هي المكون الأساسي للمربى، بعد إحضار المشمش ستحتاج أيضًا إلى السكر وعصير الليمون لعمل مربى المشمش.

طريقة عمل مربي المشمش

 

تختلف كمية السكر المستخدمة في طريقة عمل مربى المشمش اعتمادًا على نضج وحلاوة المشمش وذوقك الشخصي في المربى، ومع ذلك فإن الوصفة الشائعة لعمل مربى المشمش تتطلب كيلو من السكر لكل كيلو من المشمش، هذه الكمية من السكر ضرورية لموازنة حموضة المشمش ومساعدة المربى على الوصول للقوام المطلوب، بينما الليمون سوف تحتاج إلى ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج لكل كيلو من المشمش حتى يساعد على على موازنة حلاوة المربى ويضيف نكهة منعشة كما يعد مادة حافظة للمربي.

 

 

 

تحضير المشمش

بعد إحضار المكونات، ابدأ في تجهيز المشمش للمربي وذلك بغسل المشمش جيداً ونظفه بإزالة أي أوراق أو جذع، بواسطة سكينة قطع كل حبة مشمش إلى نصفين ثم استخرج البذرة من الداخل، الخطوة التالية اختيارية إما أن تقطع المشمش إلى قطع صغيرة أو قم بهرسه في الخلاط أو الكبة، يعتمد قوام المربى النهائي على طريقة تحضيرك للفاكهة.

طريقة عمل مربي المشمش طريقة عمل مربي المشمش طريقة عمل مربي المشمش

 

طهي مربى المشمش

بعد تقطيع المشمش بالكامل، في إناء كبير على النار يُمزج المشمش والسكر وعصير الليمون، تترك المكونات على نار عالية مع التحريك المستمر، بمجرد أن يصل الخليط إلى درجة الغليان خففي الحرارة إلى متوسطة واتركيه ينضج لمدة 20 دقيقة أو حتى يتكاثف المربى مع التقلب حتى لا تحترق المربى، أثناء طهي مربى المشمش تخلص من أي رغوة بيضاء تتشكل على سطح الخليط، تتكون هذه الرغوة من شوائب يمكن أن تؤثر على نكهة المربى وقوامه.

طريقة عمل مربي المشمش

 

 

تحذير:

عند تطبيق طريقة عمل مربى المشمش يجب توخي الحذر الشديد أثناء مرحلة الغليان في هذه الوصفة حتى لا يصل جزء من الخليط إلى يدك لأنه سوف يلتصق السائل بالجلد ويسبب حروقًا خطيرة، يجب أيضًا ألا تطبق الوصفة في وجود أطفال.

 

 

تخزين مربى المشمش

بمجرد أن يصبح مربى المشمش سميكًا اتركه يبرد، ثم اسكبه في برطمانات معقمة وقم بوضعها في حمام مائي لمدة 10-15 دقيقة، سيساعد ذلك على قتل أي بكتيريا يمكن أن تفسد المربى، قم بتخزين المربى في برطمنات لمدة تصل إلى عام في مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، بمجرد الفتح قم بتخزين المربى في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أشهر.

طريقة عمل مربي المشمش

 

 

طريقة تعقيم البرطمانات

  1. ضع البرطمانات الزجاج الفارغة داخل وعاء كبير مليء بالماء.
  2. غطي البرطمانات بالماء الساخن الذي لم يغلي بعد، قم بغلي الماء لمدة 10 دقائق.
  3. أطفئ النار، قم بإزالة البرطمانات باستخدام الملقط أو ملعقة كبيرة بدون لمسها باليد.
  4. صفي البرطمانات على رف أو اتركيها جانبًا لتجف بقطعة قماش نظيفة.

 

 



عن الكاتب:
اترك رد