يوم عرفة: فضائله وأهميته والأعمال المستحبة للتقرب إلى الله تعالى فيه

يوم عرفة هو واحد من أفضل الأيام الدينية والفضائل العظيمة في الإسلام، وهو يأتي في تاريخ التاسع من شهر ذي الحجة، آخر شهر في السنة الهجرية، حيث ينتظره المسلمون من جميع أنحاء العالم، لأنه يعتبر يوم وقفة عرفات، وهو من أهم الأيام المباركة لدى أمة الإسلام، حيث يصوم المسلمون في هذا اليوم ويتضرعون إلى الله تعالى بالدعاء والاستغفار والتوبة فهو يوم قبول عظيم.

يوم عرفة

يوم عرفة: فضائله وأهميته والأعمال المستحبة للتقرب إلى الله تعالى فيه

متى يكون يوم عرفة هذه السنة؟

يتسائل أغلبية المسلمين في جميع أنحاء المعمورة عن موعد يوم عرفة لعام 2023 الحالي، بالنسبة للفلكي سيبدأ يوم غرة شهر ذي الحجة بيوم الاثنين 19 يونيو، وهنا يبدأ المسلمون في صيام من بداية الشهر لغاية 9 من ذي الحجه وهو المقصود لأنه أفضلهم فهو يوم وقفة عرفات العظيم، وينتهي صيام العشر الأوائل بهذا اليوم العظيم -وقفة عرفة – بتاريخ يوم الثلاثاء 27 يونيو، ليبدأ بعده عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

فضل يوم عرفة

صيام يوم عرفة يحمل فضائل عظيمة، منها مغفرة الذنوب والقرب من الله تعالى والأجر العظيم. يوم عرفة هو أيضًا يوم رحمة ومغفرة للذنوب، ويعد فرصة للتوبة والتغيير والتقرب إلى الله تعالى. كما أنه يوم مباهاة الله تعالى بأهل عرفة ويعتبر أحد أيام الدعاء الأفضل والأكثر تقبلاً.

يوم عرفة يعتبر فرصة عظيمة للمسلمين للتقرب إلى الله تعالى، لذا ننصحكم أمة الاسلام بالقيام بالعديد من الأعمال الصالحة بهذا اليوم، ومنها:

1. عليكم بالصيام: فصيام يوم عرفة مكفرات ومغفرة واسعة، ويقرب العبد إلى الله، وبيكون فرصة كبيرة للتوبة والاستغفار.

2. الاكثار من الدعاء: مستحب للمسلم في هذا اليوم كثرة الدعاء إلى الله تعالى بالمغفرة والرحمة والعفو، والتضرع إليه بالتوبة والاستغفار، والتماس العفو والرحمة.

3. اخراج الصدقات: فالصدقة في يوم عرفة، من أكبر الأعمال الصالحة التي يحبها الله، وتسبب الفرحة والسعادة للمحتاجين مما يزيد تقربنا لله تعالى.

4. زيادة تلاوة وقراءة القرآن الكريم: مع الصوم وقراءة القرآن يصبح يوم عرفات عظيم الأجر، مما يجلب السكينة والطمأنينة إلى النفس.

5. كثرة الذكر والتسابيح: ألا بذكر الله تطمأن القلوب، ويزيد الأجر والثواب وتقرب إلى الله تعالى.

6. كثرة الاستغفار: فالاستغفار والتوبة واجبة على المسلمين في كل وقت فما بالك في يوم وقفة عرفات المستحب فيه زيادة العبادات ويتقبل فيه الله تعالى تقرب المسلمون ويغفر لهم، والتضرع إليه بالإخلاص والتواضع.

7. الصلاة: أداء الصلاة والنوافل في يوم عرفة يزيد من فرصة تقبل الله من المسلمين، لذا أكثروا الصلاة والتضرع إليه بالتوبة والاستغفار.

خير دعاء يوم عرفة

من أفضل الأدعية االمستحبه في يوم عرفة، دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم، حيث قال:

“خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”، رواه الترمذي.

الأدعية المستحبة الأخرى:

– اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني.

– اللهم اجعلني من التائبين واجعلني من المتطهرين واجعلني من عبادك الصالحين.

– اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

– اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي.

– اللهم ارحم والديني وارحم جميع المسلمين والمسلمات.

– اللهم اجعلنا ممن يستجاب لهم في هذا اليوم العظيم، ويغفر لهم ويرحمهم ويعتقهم من النار.

كانت هذه جزء من العبادات والأعمال المستحبة والأدعية الأفضل بيوم عرفات، والتي ينبغي على جميع المسلمين محالوة الجمع بينها جميعًا للتقرب إلى الله تعالى والفوز بالكنز الذي ينتظرونه ليوم عرفات العظيم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد