هل رأس السنة الهجرية اجازة رسمية في السعودية؟

يعتبر رأس السنة الهجرية مناسبة مهمة للمسلمين، حيث يحتفل بها المسلمون حول العالم، يرمز رأس السنة الهجرية إلى الهجرة التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، حيث يعد هذا التاريخ حدثًا هامًا في تاريخ الإسلام، ويُعتبر رأس السنة الهجرية من أهم الأيام في السنة عند الأمة الإسلامية، وهو اليوم الأول من شهر محرم، ويُعتبر بداية التقويم الهجري الإسلامي الذي اعتمده الخليفة الثاني للمسلمين عمر بن الخطاب في عام 17 هجريًا في غرة شهر محرم.

الإجازات الرسمية المعترف بها في السعودية

يعتبر رأس السنة الهجرية ليست إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية، لم تصدر الجهات الرسمية في المملكة أي إعلان رسمي يُعتبر رأس السنة الهجرية إجازة رسمية، وتشمل الإجازات الرسمية في المملكة عيد الفطر وعيد الأضحى واليوم الوطني ويوم التأسيس.

متى رأس السنة الهجرية 1445

بناءً على إعلان مدير مركز الفلك الدولي في المملكة العربية السعودية، فإنه تم تحديد شهر المحرم لعام 1445 هـ سيكون يوم 19 يوليو 2023 في المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية الأخرى.

لائحة الإجازات الرسمية في السعودية 1445

تحتوي لائحة الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية للعام الهجري 1445 على الإجازات التالية:

  • إجازة يوم التأسيس: توافق يوم 22 فبراير 2023، وهي أول إجازة في السنة الهجرية الجديدة.
  • إجازة عيد الفطر: توافق يوم الأول من شهر شوال 1445.
  • إجازة عيد الأضحى: توافق يوم العاشر من شهر ذي الحجة 1445.

خير ما يقال في رأس السنة الهجرية

  • “اللهم إني أسألك خير هذه السنة وما بعدها، وأعوذ بك من شرّ هذه السنة ومن شرّ ما بعدها، ونسألك يا رحمن فتحها ونصرها ونورها وبركتها وهداها”.
  • “ربي نسألك العفو والعافية عن عام مضى، وعام يأتي نسألك فيه رزقا ونورا وأملا وسعادة وعافية وسرورا، اللهم قربني فيه من كل أمر يرضيك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لما تحبه وترضاه”.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد