متى تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر.. وكيفية أدائها

يستعد جميع المسلمين في الفترة الحالية من جميع بقاع العالم لاستقبال العشر الأواخر من شهر رمضان، والتي يتم خلالها أداء صلاة التهجد وهي إحدى السنن المأثورة عن رسولنا الكريم، ويتم تحديد موعد بدايتها في المساجد من خلال المتخصصين، خاصةً أن هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يعملون على أدائها في المساجد للحصول على ثواب أكبر وضمان قيام ليلة القدر.

متى تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر.. وكيفية أدائها

موعد صلاة التهجد

تبدأ صلاة التهجد في المسجد من يوم الأربعاء الموافق 12-4-2023، وهو يوافق الليلة الوترية الأولى لشهر رمضان 2023، وتستمر هذه الليلة حتى فجر الأربعاء، وتُعد هذه الليلة من الليالي التي يستحب قيامها وتحري ليلة القدر.

متى تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر.. وكيفية أدائها

كما تُعد صلاة التهجد صلاة تطوعية يمكن أدائها من الفترة ما بعد صلاة التراويح إلى آخر الليل، ولكن أكد الفقهاء أن أفضل وقت لأدائها الثلث الأخير من الليل، لما ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه ” يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له”

زكاة الفطر في السعودية 2023.. كم مقدارها وطريقة الدفع

متى تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر.. وكيفية أدائها

عدد ركعاتها

أما عن عدد ركعاتها فلم يتحدد عدد ركعات ثابتة أو محددة لصلاة التهجد في السنة النبوية، فالأمر متروك لكل مسلم بقدر استطاعته، أقل ركعاتها يكون اثنتين، كما يُفضل ختم التهجد بأداء صلاة الوتر، ويجب أن تكون عدد فردي سواء ركعة واحدة أو ثلاث، وهي من الصلوات التي رغب بها الشرع لما لها من فضل.

تختلف إجابة سؤال متى تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر في كل عام عن الآخر، ويحرص المسلمون على أدائها لما لها من فضلٍ عظيم خاصةً أنه يمكن تحري ليلة القدر بها من خلال قيام الليل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد