متى تبدأ تكبيرات العيد الفطر 1444 وعددها

عقب إعلان العديد من الدول عن أول أيام عيد الفطر فمنهم سيكون الجمعة والبعض السبت على حسب تحديد اللجان المختصة، لذا بدأ البحث حول تكبيرات العيد رغبةً في معرفة موعد البدء لكي يستعدون لصلاة العيد بشكل جيد فهي من الصلوات التي يرغب كافة المسلمون في أداؤها سواء الرجال أو السيدات في المساجد، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسئلة حول هذا الأمر وسنتطرق لتوضيحه.

متى تبدأ تكبيرات العيد الفطر

متى تبدأ تكبيرات العيد الفطر

تكبيرات العيد

تبدأ تكبيرات عيد الفطر من غروب شمس ليلة عيد الفطر وبعد ثبوت رؤية هلال شوال ولكن أما بالنسبة لوقت انتهاء التكبير فيكون فور شروع الأشخاص في الشوراع بعد صلاة عيد الفطر، فهو سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن بالنسبة للرجال يكون التكبير جهرًا أما النساء تُسر به.

كم عدد تكبيرات عيد الفطر

اختلف العلماء حول عدد التكبيرات الخاصة بصلاة العيد وجاءت الأقوال على النحو التالي:

  • القول الأول الحنيفة: قال أن عدد التكبيرات هي ثلاثة بعد الإنتهاء من تكبيرة الإحرام وثلاثة أخرى في الركعة الثانية بعد القراءة وقبل الشروع بالركوع.
  • القول الثاني وهو عند مالك وابن تيمية وغيرهم: وهي 7 تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام و6 تكبيرات في الركعة الثانية مع تكبيرة القيام قبل البدء بالقراءة.
  • القول الثالث وهي عند الشافعية وابن حزم: أن عدد التكبيرات 7 بعد الإنتهاء من تكبيرة الإحرام و5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد