عالم أزهري يكشف عن أعظم سنة مهجورة في العشر الأواخر من رمضان.. تعرف عليها

كشف الشيخ رمضان عبد الرازق، عن أعظم سنة نبوية مهجورة في العشر الأواخر من شهر رمضان، والتي أوصانا بها النبي الكريم -صلوات الله وسلامه عليه- وسوف نتعرف عليها في السطور التالية.

 

سنة نبوية مهجورة في العشر الأواخر من رمضان

قال الشيخ رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، في فيديو بثه عبر قناته الرسمية في موقع يوتيوب، أن الاعتكاف من أكثر السنن النبوية المهجورة في العشر الأواخر من رمضان.

وتابع: النبي الكريم كان يعتكف في العشر الأواخر إحياء لهذه الليالي وتربصا بليلة القدر.

وأشار إلى إن قوله تعالى: ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد، به إشارة إلى سنة الاعتكاف، وطالب الجميع بعدم حرمان أنفسهم من ثواب هذه السنة.

وأضاف: كلمة الاعتكاف في اللغة جاءت من كلمة عكف أي مكث، وأوضح أن الاعتكاف نوعان: الأول يكون بشكل دائم طوال نهار وليل العشر الأواخر، وآخر متقطع، كأن يباشر الشخص عمله نهارا ويعتكف ليلا.

ولفت إلى ضرورة أن ينوي الشخص الاعتكاف كلما دخل المسجد، حتى لو كان سيصلي العشاء والتراويح أو الظهر أو أي صلاة أخرى، وهذا الأمر ينطبق على العشر الأواخر وعلى كل أيام العام.

أفعال يجب البعد عنها أثناء الاعتكاف

قال الشيخ رمضان، أن الشخص الذي ينوي الاعتكاف يجب عليه أن يحذر من بعض الأمور وأبرزها: الغيبة والنميمة، وكثرة النوم، وكثرة السهر، وأن يحذر من الانشغال باللغو واللهو.

ومن الأعمال المستحبة أثناء الاعتكاف: كثرة الدعاء، وتلاوة القرآن، الإكثار من الطاعات، وممارسة عبادة التأمل، وأن يخصص المسلم وقت للخلوة مع الله سبحانه وتعالى، والإكثار من ذكر الله عز وجل.



عن الكاتب:
اترك رد