دعاء وفضل يوم التروية.. وما هي أحب الأعمال المستحبة في هذا اليوم؟

يوم التروية هو اليوم الذي يكون بداية مناسك الحج، عندما يجتمع الحجاج لأداء إحدى فرائض الإسلام، وتعلو أصواتهم بالدعاء والتكبير والتهليل «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، أن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك» وخلال موضوعنا اليوم سنتعرف عن يوم التروية للحاج وغير الحاج الذي يوافق الثامن من شهر ذي الحجة.

دعاء وفضل يوم التروية.. وما هي أحب الأعمال المستحبة في هذا اليوم؟

يوم التروية

سبب تسمية يوم التروية هو أن على الحجاج شرب الماء في هذا اليوم وتجهيز الماء ليوم عرفات ومنى، لأنه هناك لم يكون هناك ماء يرتوون منها.

ما يستحب فعله في يوم التروية؟

الإحرام والاستعداد لأداء مناسك الحج، حيث يقوم الحاج بالإحرام في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويبدأ الحجاج في تردد  لبيك اللهم حجا فإن حبسني حابس فمحلي حيثما حبستني، وبعد ذلك يستكمل الحاج بتردد «لبيك اللهم لبيك» حتى الذهاب إلى مني.

كما يقوم الحجاج بالإحرام إثناء وقت الضحى، وذلك بعد أن يغتسلون والتطيب، ويتوجهون بعد ذلك إلى منى والقيام بأداء فروض الصلوات الخمسة (الظهر، العصر، المغرب، العشاء، الفجر) ويجوز للحجاج المبيت في مني.

الأعمال المنهي عنه يوم التروية

نهي معظم العلماء الحجاج من الطواف الكعبة بعد الإحرام يوم التروية، ولكن عليه الخروج من يوم التروية إلى عرفة دون أن يبيت في مني، مع العلم أنه لا يجب المبيت إلى اليوم 9 من ذي الحجة، ولا يحرج غير إجباري لا شيء فيه وحجه صحيح أن فعل.

أعمال يوم التروية لغير الحاج

الكثير من المسلمين يعتقدون أن يوم التروية هو فقط للحجاج، ولكن هذا غير صحيح فأن العشر الأوائل من ذي الحَجَّة، قد أقسم الله بها في كتابه العزيز، كما قال الرسول –صلى الله عليه وسلم- «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء»

ويعتبر أهم الأعمال المستحب فعلها المسلمين غير الحجاج في هذه الأيام هي ( ذكر الله كثيراً)، ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء.

كما يقوم المسلمين بالتكبير والتحميد والتهليل عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ وَلاَ أَحَبُّ إِلَيْهِ الْعَمَلُ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ، فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ»

وأما صيغ التكبير لا يوجد ما يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم صيغة محددة، وإنما ثبت عن أصحاب الرسول رضوان الله عليهم عدة صيغ قول: «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيرًا»، وهذه عن سلمان الفارسي رضي الله عنه

كما هناك صيغة التكبير الأخري وهي: اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ، وهذه عن ابن مسعود رضي الله عنه وقد تم أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه.

كما يمكن لغير الحاج الصيام سواء صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة أو صيام يوم عرفة فقط، التي تكفر ذنوب السنة الماضية والسنة التي بعدها.

ومن الأعمال المستحبة في يوم التروية هي الدعاء، حيث قال الرسول –صلى الله عليه وسلم «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ.. -ومنهم- الصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ»، ويمكن الدعاء بما يريده المسلم في هذه الأيام كهذه الأدعية:

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو الحي الذي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح وأسألك من خير ما تجئ به الريح وأعوذ بك من شر كل طارق يطرق إلا طارق يطرق بخير يا الله يا كريم.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد