بماذا ندعو في ليلة القدر..دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم

ينتظر المسلمون في العشر الأواخر من رمضان في كل عام ليلة القدر لما لها من شأن كبير وبركة لا تحصى. ففي ليلة القدر يعتكف المسلمون على الذكر والعبادة والتضرع لله سبحانه وتعالى داعين إياه بأفضل الأدعية المستحبة في تلك الليلة العظيمة، وحثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على كثرة الدعاء في ليلة القدر المباركة بأدعية من الذكر الكريم والسنة النبوية الشريفة للظفر بمغانم ليلة القدر العظيمة.

أفضل دعاء في ليلة القدر

ونعرض لكم أكثر الأدعية التي يستحب الدعاء بها في ليلة القدر من كتاب الله العزيز، حيث ورد في القرآن الكريم العديد من الأدعية التي يستحب الدعاء بها في ليلة القدر، كما يلي:

 

 

أدعية ليلة القدر من القرآن الكريم

 

  • قال تعالى: (رَبَّنا آتِنا مِن لَدُنكَ رَحمَةً وَهَيِّئ لَنا مِن أَمرِنا رَشَدًا).
  • قال تعالى: (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ).
  • قال تعالى: (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).
  • قال تعال: (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ).

 

أدعية ليلة القدر من السنة

 

  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.

 

  • اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي وإسرافي، في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.

 

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

 

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

 

  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

 

  • رب أعني، ولا تعن على، وانصرني ولا تنصر على، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذاكرًا، لك راهبًا، لك مطواعاً، لك مخبتاً، إليك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعواتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واهد قلبي، واسلل سخيمة صدري.

 

 

أدعية للمتوفي في ليلة القدر

 

تكثر الأدعية للميت في القرآن الكريم والسنة النبوية الطاهرة، ويجب الدعاء للمتوفين في ليلة القدر لما لها من فضل وثواب عظيمين. ومن الأدعية التي يستحسن الدعاء بها للميت في ليلة القدر:

 

  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.
  • اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك، فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ، وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ، فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.

 

 

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر

 

ليلة القدر ولما لها من ثواب عظيم تعتبر فرصة ذهبية للمسلمين للتعبد والتضرع لله سبحانه وتعالى، ويتسابق المتعبدون في الدعاء بأفضل الأدعية وأكثرها قبولا لدى الله عز وجل. من أكثر الأدعية التي يجب الدعاء بها والالتزام بتكرارها في الليلة المباركة هو دعاء الرسول صلى لله عليه وسلم لليلة القدر:

عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- إذ قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد