أبواب الرزق.. 6 خطوات تجعل أدعية الرزق مستجابة

كثير منا يبحث عن أفضل أدعية الرزق، أو يسأل شيخ المسجد عن دعاء جلب الرزق، ولكن هل تعلم أن الرزق له أبواب يجب أن تطرق عليها، وهناك أيضا مفاتيج يجب أن تستخدمها حتى يستجيب الله لك ويوسع رزقك؟.

 

ما هي أبواب الرزق؟

قال الشيخ رمضان عبد الرازق، عضو الهيئة العليا للدعوة بالأزهر الشريف: إن الرزق له أبواب كثيرة، ولابد للإنسان أن يطرق تلك الأبواب حتى تفتح له، وحدد 6 أبواب للرزق كانت كالتالي:

 

1- المداومة على  الاستغفار

أكد الشيخ رمضان أن الاستغفار هو من أهم أبواب الرزق والتي تجلب لصاحبها الرزق الكثير، وفقا لقوله تعالى: “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين، ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا.

 

2- المداومة على أدعية الرزق وطلب السعة من الله

قال عضو الهيئة العليا للدعوة: إن الله -سبحان وتعالي- واسع الرزق، وهو الفتاح العليم وهو مالك مفاتيح الرزق، فيجب على الشخص أن  يداوم على قول:  يا واسع وسع علي رزقي، يافتاح افتح لي أبواب الرزق.

 

3-  تقوى الله عز وجل

تقوى الله هي  من الأبواب التي تجلب الرزق، والتقوى  هي أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية وأن تتقي الله في كل كلمة تقولها وكل نظرة وكل جملة تسمعها، وأن تبتعد عن كل ما يغضب الله -سبحانه وتعالى-  واستشهد الشيخ رمضان على حديثه قائلا: “ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب”.

 

4-  شكر الله عز وجل

من أهم أبواب الرزق هو شكر الله -سبحانه وتعالى-  على كل النعم التي أحاط بها الناس في كل مكان، لأن المداومة على شكر الله وحمده على كل شيء، من أهم  الأمور التي تفتح أبواب الرزق.

 

5- دعاء جلب الرزق

الدعاء هو من أكثر الأمور التي تجلب الرزق، ولابد أن يكون اللسان دائما رطب بذكر الله والدعاء، وأن يقول الإنسان: “اللهم افتح لنا ما أغلقته ذنوبنا من أبواب الرزق”.

 

6- جبر الخواطر

إذا كنت تريد استجابة سريعة لكل أدعية الرزق التي تتقرب بها إلى الله، يجب عليك أولا أن تقوم بجبر خاطر  الضعيف والفقير والغلبان، وذلك بكلمة جميلة، وابتسامة رقيقة، وتعامل لطيف وراق، ذلك يفتح للجميع أبواب الرزق، فعن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: “هل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم؟”.



عن الكاتب:
اترك رد