هل تربية الكلاب في البيوت حرام؟ وما الحالات التي رخص فيها الدين إقتناء الكلب؟

تربية الكلاب في البيوت يجوز ام لا يجوز؟ اتجه معظم علماء الدين إلى تحريم اقتناء الكلب في المنزل دون غرض أو سبب اساسى الا في حاله واحده وهى الحراسة  فلقد حلل الإسلام اقتناء الكلاب إذا كان الغرض من تربيتها هو الصيد أو حراسة الماشية أو حراسة الزرع.

وذهب بعض العلماء انه يمكنك اقتنائه إذا كان لحراسة المنزل لان الغرض يندرج تحت نفس الحالات المصرح بها وهى الحراسة وليس لللإتجار أو التباهى أو ترهيب الناس.

هل تربية الكلاب في البيوت حرام؟ وما الحالات التي رخص فيها الدين إقتناء الكلب؟ 1 11/1/2017 - 11:47 ص

وهل فعلا تربية الكلب تنقص من حسنات مالكه يومياً؟

نعم ينقص من حسانتك إذا كان في غرض غير الحراسة وهذا حديث يؤكد الأمر،  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ اقْتَنَى كَلْبًا إِلا كَلْبَ مَاشِيَةٍ أَوْ كَلْبَ صَيْدٍ نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ  ).

 صحيح أن لمس الكلب ينجس اليد؟

ليس صحيح فلمس الكلب لا ينجس اليد الإ إذا جاء لعاب الكلب على اليد أو لامست فمه بيدك، هنا يجب غسل اليد سبع مرات إحداها تكون بالتراب،  اما الأوانى إذا شرب الكلب من إناء لابد من غسل هذا الإناء أيضاً سبع مرات ويكون إحداها بالتراب ويفضل أن تكون المره الأولى كما ثبت ذلك في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا ولغ “شرب” الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعاً إحداها بالتراب