ما معنى التنكيس فى الصلاة؟ .. الإفتاء توضح الحكم

كشف الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، معنى “التنكيس في الصلاة”، وذلك خلال رده على سؤال ورد إليه عن طريق صفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

ما معنى التنكيس فى الصلاة؟ .. الإفتاء توضح الحكم 1 19/10/2020 - 2:40 ص

وقال الشيخ محمد وسام، إن التنكيس فى الصلاة يعنى عدم الالتزام بقراءة سور القرآن وفق ترتيب السور فى المصحف الشريف، لافتا إلى أن جماهير العلماء أباحت هذا التنكيس، فلا حرج أن يقرأ المصلى مثلا فى الركعة الأولى بسورة الإخلاص وفى الركعة الثانية مثلا بسورة الضحى، لافتًا إلى أن الترتيب بالنسبة للسور لا يُبطل الصلاة.

معنى التنكيس فى الصلاة

وعلى صعيدٍ آخر، فقد أكد الشيخ محمد وسام، أن التنكيس في قراءة سورة واحدة أثناء الصلاة لا يجوز شرعا، وهو حرام ويُبطل الصلاة.

وأشار إلى أن التنكيس فى سورة قراءة سورة واحدة من القرآن الكريم أن يقرأ المصلى مثلا فى الركعة الأولى بأيات من أخر السورة، ثم يأتى فى الركعة الثانية ويقرأ آيات من أولها.

وشدَّد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على أهمية أخذ المصلى لكل أسباب الحيطة والحذر من التنكيس فى الصلاة، حتى لا يؤدى ذلك إلى بطلان صلاته، مكررا أن التنكيس فى قراءة سور القرآن الكريم يجوز، ولا حرج فيه، أما اتنكيس فى قراءة آىيات السورة الواحدة فهو حرام، ويبطل الصلاة.