كيفية اختيار الأضحية والشروط الواجب توافرها فيها 1442هـ

اختيار الأضحية من الأمور الهامة التي يبحث عنها الأفراد مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك ويتم البحث عن الأضاحي المناسبة التي يمكن شراؤها ولان الكثيرين لا يعرفون شروط الأضحية فكان لابد من معرفتها من مصادرها الشرعية الموثوقة وهي دار الإفتاء التي أوضحت الشروط التي يجب مراعاتها عند الشراء.

كيفية اختيار الأضحية والشروط الواجب توافرها فيها 1442هـ

الشروط المطلوبة في الأضحية

تم وضع مجموعة من الشروط الخاصة بالأضحية ومنها الخاص بوقت الأضحية ومنها الخاص بالشخص المضحي نفسه ومن هذه الشروط الخاصة بالأضحية:

  1. أن تكون الأضحية التي تم اختيارها من بهيمة الأنعام وهي ثلاث أنواع” الإبل، والبقر أو الجاموس، والغنم”وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ” [الحج: 34]
  2. يمكن شراء واحدة من الغنم ويمكن التشارك في الإبل والبقر بين سبعة أشخاص.
  3. أن يراعى توافر السن المناسب في كل نوع وهي كالتالي:
  • المسنة من التي زادت في العمر عن السنتين.
  • الإبل التي أتمت خمس سنوات.
  • البقر ما أتت سنتان.
  • والغنم ما أتمت سنة وإن لم يجد فتكون جذعة أي أقل من العام وليس أقل من نصف عام.

خلو الأضحية من العيوب التي تمنع التضحية بها والعيوب كثيرة منها العور الظاهر، والمرض الشديد، والعرج الواضح، والهزيلة التي لا يمكن ذبحها.

كيفية اختيار الأضحية والشروط الواجب توافرها فيها 1442هـ
كيفية اختيار الأضحية والشروط الواجب توافرها فيها 1442هـ

شروط خاصة بالمضحي

لابد أن تكون الأضحية ملك خالص للمضحي أو تم له الإذن فيها، فلا يحق أن تكون الأضحية مسروقة أو مأخوذة بالغصب. كما يمكن أن يتم التضحية من مال الوكيل المسموح له بالتصرف فيه.

وقت الأضحية

يتم التضحية في الوقت المحدد ويبدأ من بعد صلاة العيد يوم النحر ويستمر حتى غروب شمس آخر يوم من أيام النحر والذي يوافق يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.