فضل يوم عرفة بالدلائل من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة

فضل يوم عرفة عظيم لكل مسلم فهو يوم يغفر الله فيه لعباده الذنوب ويمحو الخطايا ويقربهم منه، لله عز وجل على مدار العام نفحات إن استغلها المؤمن بشكل جيد فإنه يمتلك السعادة في الدار الدنيا والدار الآخرة، ومن تلك النفحات العظيمة هي هدية يوم عرفة والذي سنتحدث عنه في موضوع مقالنا اليوم عبر موقع نجوم مصرية، إليكم الآن فضل يوم عرفة بالدلائل القرآنية والنبوية.

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة من القرآن والسنة

سنذكر لكم فضائل يوم عرفة وما يميزه عن غيره من الأيام:-

 وجوده في واحد من الأشهر الحرم

كلنا نعلم أن الأشهر الحرم الأربعة وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب هي أشهر عظيمة عند الله وقد أوصانا فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بزيادة الطاعات.والعبادات، ويوم عرفة هو أحد أيام شهر ذي الحجة والذي يعتبر من الأشهر الحرم وبالتالي له نفس أفضل الأشهر الحرم.

واحد من الأيام المعلومات

حيث حدثنا الله تعإلى على الإكثار من ذكره في الأيام المعلومات ويقصد بها العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وقد جاء ذكرها في القرآن الكريم في سورة الحج، قال تعالى:-

(لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ).

من الأيام التي أوصانا رسول الله بالإكثار من الأعمال الصالحة فيها

حيث أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن تكثر من عمل الخيرات في العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة بغية التقرب من الله عز وجل، وقد جاء ذلك من خلال الحديث الشريف  يقول صلى الله عليه وسلم :-

(ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل-؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي وحسن إسناده الشيخ محمد الألباني في كتابه إرواء الغليل.

صوم عرفة يكفر ذنوب عام مضى وعام مقبل

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم في يوم عرفة وأيام عاشوراء، وقد أوصى بالصيام في يوم عرفة خاصة لأن صيام عرفة يعدل صيام سنة ماضية وأخرى آتية.

الله يباهي بعباده التائبين في يوم عرفة

من ضمن فضائل يوم عرفة أن الله تبارك وتعإلى يباهي بالمسلمين التائبين أهل السماء، لذا فهو يقبل توبتهم وبدل سيئاتهم حسنات.

يوم عرفة هو يوم الحج الأعظم

يوم عرفة هو من أهم مناسك الحج، ففيه يصعد حجاج بيت الله الحرام إلى جبل عرفات ويظلون بالجبل طوال النهار معلنين توبتهم وآملين في أن يغفر الله لهم ويدعون الله تعإلى ليجيب لهم.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.