عام هجري جديد 1442 وتهنئة للأمة الإسلامية ورسائل معايدة وأدعية مستحبة

عام هجري جديد بدأ ربنا يجعله عام سعيد، يزيح فيه الغمة، ويرفع البلاء، البلاء الذي حرمنا من كل الشعائر الدينية الجميلة خاصتنا، فلنبدأ العام الجديد 1442هـ، بالدعاء المستحب، حيث يكثر الدعاء في مثل هذه الأيام من كل عام، لا سيما أنه يزداد هذا العام عن غيره من الأعوام لمعانا المسلمين بل العالم كله بمختلف الأديان، من أزمة كورونا، وليست وحدها بل من عدة كوارث متتالية بدأت مع عام ميلادي 2020م ونأمل بعام هجري أن يمطر سيولاً تغسل كوارث العام الميلادي فنتخلص منها ويكون عامًا سعيدًا.

عام هجري جديد

نستقبل اليوم عام هجري جديد فنقدم التهنئة ونتضرع إلى الله تعالى ليسعدنا بعامنا الباديء

تبدأ ارسال رسائل التهنئة بقدوم العام الجديد 1442هـ، بدأ الفيس بوك والتويتر وكل التطبيقات على الانترنت، في البحث عن الأدعية للعام الجديد، والبحث عن رسائل وصور تهنئة، لنقدمها بعضنا البعض، مما يقرب الناس من بعضهم، ويكثر التودد فيما بين المسلمين وبعضهم البعض.

لكن علينا توخي الحذر من أن تخصيص يوم للدعاء دون غيره يعتبر شيء غير مستحب، لكن كل الأدعية جميلة ومستحبة في كل وقت، خاصةً ما تقال من القلب، فالله رب قلوب، ولا ينظر إلى أعمالنا بل ينظر إلى قلوبنا ونواينا، حيث قال د. شوقى علام، السيد مفتي الجمهورية، في هذا الشأن أن تخصيصُ يوم محدد ومعيَّن بالسَّنَة بدعاءٍ معينٍ ومحدد من أدعية السلف الصالحين وتخصيصه لعبادةٍ محددة معينةٍ هو أمرٌ يعد جائزٌ.
دعاء أول يوم بالعام الهجري الجديد
من أبرز الأدعية التي تقال في بداية السنة الهجرية؛ هو دعاء:
“اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام”.

ومع حب المسلمين للدعاء في أيام مثل هذه الأيام فأول العام له دعاء مستحب وهو مأخوذ عن الصالحين، وهو ما ورد نصه بالأعلى، وأيضًا أخر يوم في العام القديم، حيث يستحب ويستجاب في هذه الأيام الأدعية.

دعاء آخر السنة الهجرية  

يأتي دعاء آخر السنة الذي يقال في آخر يوم من العام القديم على ما يلي:
“اللهم ما عَمِلْتُ في هذه السنة مما نهيتني عنه، ولم تَرْضَه ولم تنسه، وحَلُمْتَ عني بعد قُدْرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التَّوبة من بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك منه، فاغفرْ لي، وما عَمِلْتُ فيها مما ترضاه ووعدتني عليه الثَّواب، فأسألك أن تتقبَّلَه مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم”.
موعد هلال شهر محرم وبداية عام 1442هـ
اليوم مساءً تستطلع دار الافتاء المصرية، رؤية هلال شهر محرم الشهر الأول من عام 1442 هـ الجديد، عن طريق اللجان المنتشرة في كل أرجاء محافظات الجمهورية، من أجل تحديد بداية وغرة الشهر ومعه تحديد رأس السنة الهجرية الجديدة.
  • يولد الهلال للشهر الجديد ـ محرم مباشرة من بعد حدوث هذا الاقتران
  • الذي يتم في تمام الساعة الرابعة والدقيقة الـ 42 في الفجر بحسب توقيت القاهرة
  • من اليوم الأربعاء الموافق 29 من شهر ذي الحجة 1441هـ
  • وميلاديًا الموافق يوم 19/8/2020 (وهو يعتبر يوم الرؤية)
رسائل تهنئة بقدوم العام الجديد
اقتربت بداية العام الجديد الهجري، وبدأ البحث يرتفع عن جمل جميلة ومعبرة لارسالها لأصدقائهم وأحباؤهم وأهلهم… إلخ، لذا جلبنا لكم بعض الجمل الجميلة لترسلونها لمن تريدون وتهنئتهم بأول السنة الهجرية أو رأس السنة الجديدة.
  • أهديك الورد وألوانه وأرسل جواب أنت عنوانه وأهنيك بقدوم عام 1442 وأيامه.

  • كلها ساعات ويبدأ العام الهجري الجديد كل عام وأنت في أفضل حال وسعادة.

  • بمناسبة ” رأس السنة الهجرية الجديدة ” كن لنا يا الله قريبًا مجيبًا.

  • لنا عامًا أجمل، وأرزقنا أيامًا أفضل، وأكرمنا برزقًا أوسع، لي ولمن أحب يارب.

  • أحلى لحظة في عمري أسمعك تقول كل عام وانت بخير بمناسبة العام الجديد الهجري