دار الافتاء المصرية تعلن الأربعاء أول ايام عيد الفطر المبارك

عيد الفطر أعلنت دار الافتاء المصرية اليوم الاثنين بأن يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وان الأربعاء 6 يونيو أول ايام شهر شوال  وأول ايام عيد الفطر المبارك، أعاده الله على الامة الاسلامية بالخير واليمن والبركات، كما أعلنت العديد من الدول العربية (المملكة العربية السعودية – فلسطين – قطر – الامارات – لبنان – العراق )، أن غداً الثلاثاء هو المتمم لغرة رمضان، وان بعد الغد الأربعاء هو أول ايام عيد الفطر المبارك.

عيد الفطر

اللجان الشرعية لدار الافتاء المصرية

وأوضحت دار الافتاء المصرية من خلال بيان رسمي للجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في جميع انحاء الجمهورية، أنه لم يثبت لديها رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة وعليه فان الثلاثاء 5 يونيو هو الليوم المتمم لشهر رمضان المعظم، وان بعد الغد الأربعاء هو أول ايام شهر شوال وأول ايام عيد الفطر المبارك.

أسباب تسميته عيد الفطر

العيد: هو كل يوم فيه جمع، وأصل الكلمة من عاد يعود، قال ابن الأعرابي: سمي العيد عيداً لأنه يعود كل سنة بفرح مجد،  وعيد الفطر سمي كذلك لأن المسلمين يفطرون فيه بعد صيام رمضان. صلاة العيد سنة مؤكدة، وهي ركعتان، ووقتها من طلوع الشمس إلى الزوال، ولكن الأحسن تأخيرها إلى أن ترتفع الشمس قدر رمح، أي بحسب رأي العين.

كيفية اداء صلاة عيد الفطر

وتسن الجماعة فيها، وتصح لو صلاها الشخص منفردًا ركعتين كركعتي سنة الصبح. ويسن في أول الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ويقول بين كل تكبيرتين: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”،  ويسن خطبتان بعد الصلاة يكبرالخطيب في الأولى منهما تسع تكبيرات، وفي الثانية سبع تكبيرات.
ويسن التبكير بالخروج لصلاة العيد من بعد صلاة الصبح، إلا الخطيب فيتأخر إلى وقت الصلاة، والمشي أفضل من الركوب، ومن كان له عذر فلا بأس بركوبه، ويسن الغسل ويدخل وقته بمنتصف الليل، والتزيّن بلبس الثياب وغيره، والتطيب وهذا للرجال، أما النساء فيكره لهن الخروج متطيبات ومتزينات.

الافطار قبل الصلاة

كذلك فإن من السنة أن يبادر المسلم إلى الإفطار قبل الخروج إلى الصلاة على تمرات يأكلهن وترًا؛ فعن أنس- – قال: كان النبي لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترًا” رواه البخاري وأحمد.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.