توقف الحج 20 مرة منذ بدء الدعوة، تعرف على أبرز المواقف والاحداث التي أدت لتوقف الحج لبيت الله الحرام

يبدو أن جائحة كوفيد – 19 ليست أولى الاحداث التي تسببت في تعطيل مناسك الحج إلى بيت الله الحرام، وقد شهد التاريخ الحديث عدداً من الأحداث التي أوقفت مناسك الحج جزئياً أو كلياً لعدة أسباب على مر التاريخ، ونظراً لأن الحج هذا العام سيتم ولكن بتشديد الإجراءات بالإضافة لبعض القوانين مثل عدم لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود مطلقاً منعاً لانتشار الوباء بين الناس.

توقف الحج 20 مرة منذ بدء الدعوة، تعرف على أبرز المواقف والاحداث التي أدت لتوقف الحج لبيت الله الحرام 4 22/7/2020 - 5:11 م

وفي المقال التالي سنستعرض لكم بعضاً من أبرز الأحداث التاريخية التي أدت لإغلاق الحرم المكي.

توقف الحج 20 مرة منذ بدء الدعوة، تعرف على أبرز المواقف والاحداث التي أدت لتوقف الحج لبيت الله الحرام 1 22/7/2020 - 5:11 م

  • واقعة أبرهة الحبشي 570 – 571 ميلادية:

توقف الحج 20 مرة منذ بدء الدعوة، تعرف على أبرز المواقف والاحداث التي أدت لتوقف الحج لبيت الله الحرام 2 22/7/2020 - 5:11 م

حاول أبرهة الحاكم الحبشي الذي كان يحكم اليمن حينها هدم الكعبة المشرفة لأنه كان يريد للناس أن يقوموا بالحج إلى كنيسة أقامها هو في اليمن، وتوقف الطواف مؤقتاً وقتما كان يحاول هدم الكعبة مستخدماً فيلته قبل أن تلوذ الفيلة بالفرار وتجيئ الطيور الأبابيل لهم، وقال سبحانه وتعالى فيه ” أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5)”

  • هجوم القرامطة 930 ميلادية:

هجم القرامطة على الحجاج في عام 930 للميلاد، ووقتها كان القرامطة يعتبرون أن الحج هو واحد من الطقوس العقائدية لعبدة الأوثان، ويقال إن أكثر من 30 ألفاً من الحجيج لقوا مصرعهم في تلك الواقعة.

ويقال إن الحج وقتها توقف لعشر سنوات نسبة لنقل الحجر الأسود من مكانه إلى مدينة “هجر” التي كانت عاصمة دولة القرامطة، وبعدها تمت استعادته مقابل مئات الدنانير الذهبية.

  • مذبحة صعيد عرفة:

أرسل الخليفة العباسي المعتز بن المتوكل جيشاً كبيراً إلى مكة لوقف الأمير إسماعيل بن يوسف وما يفعله بأهل مكة ووقعت حينها معركة طاحنة بين الجيشين قتل فيها عدد كبير من الحجاج على يد جيش الأمير إسماعيل، وتوقف الحج وقتها.

ويذكر أن الحج توقف في إحدى المرات نتيجة لوباء ضرب المنطقة عام 357 وتسبب في موت أعداد كبيرة من الحجاج، كما تسبب في نفوق الإبل التي كانت تعتبر وسيلة التنقل الأساسية وقتها.

ويقال ان موجات برد شديدة ضربت مكة والمدينة مما أثر على إنتاج التمور التي كانت الغذاء الأساسي للزوار، وحدث ذلك في الفترة ما بين عام 390 الى 419 للميلاد.

  • وباء الكوليرا 1837 – 1893:

توقف الحج 20 مرة منذ بدء الدعوة، تعرف على أبرز المواقف والاحداث التي أدت لتوقف الحج لبيت الله الحرام 3 22/7/2020 - 5:11 م

إنتشر وباء الكوليرا في الفترة ما بين عام 1837 – 1893 للميلاد، وانتشر بشكل هائل بين الحجاج بشكل مخيف، وسبب والوباء كان الحجاج القادمين من الهند.

كانت هذه هي أبرز الأحداث التي أوقفت الحج في السنين الماضية، أما بقية الاحداث فلم تتسبب في إيقاف الحج بشكل ملحوظ جداً، ويجدر بالذكر ان الحج توقف لـ 20 مرة تقريباً منذ بدء الدعوة الإسلامية.