أكاديمية “زاد” تعلن عن منحتها المجانية لتعليم كافة العلوم الشرعية عن بعد وبشهادة معتمدة من كبار العلماء

برنامج أكاديمية زاد عبارة عن أكاديمية افتراضية، يقدم برنامجا تعليميا يهدف إلى تقريب العلم الشرعي للراغبين فيه ، عن طريق شبكة  الإنترنت، وعن طريق قناة زاد ZAD TV.

أكاديمية "زاد" لتعليم العلوم الشرعية تعلن عن منحتها المجانية لتعليم كافة العلوم الشرعية عن بعد

والهدف الأساسي من إنشاء هذه الأكاديمية هو توعية المسلم بما لا يسعه جهلُه من دينه، ونشر وترسيخ العلم الشرعي الرصين، القائم على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، صافياً نقيًّا، بفهم خير  القرون، وبطرح عصري ميسر وبإخراجٍ احترافيٍّ.

يقوم برنامج الأكاديمية بتدريس سبع مواد علمية شرعية عن طريق التعليم عن بعد لتيسير العلم على طالبه، وهي، العقيدة والتفسير والحديث والفقه والسيرة النبوية واللغة العربية والتربية الإسلامية.

ويقوم برنامج أكاديمية زاد بجميع الإجراءات المطلوبة لإتمام عملية التعليم ، من رفع المناهج بالصورة النصية، والمقاطع المرئية المتممة للعملية التعليمية، وإجراء الاختبارات الأسبوعية الشهرية والنهائية ومتابعة الطلاب، وإتمام عملية التواصل بين الدارسين أعضاء هيئة التدريس.

ويتمكن الطالب من متابعة المحاضرات يوميا عن طريق قناة زاد التلفزيونية، كما أن الاختبارات النهائية غير موحدة الموعد، مما يعطي مساحةً للطالب في اختيار الوقت الأنسب لاختباره، وفق مدة زمنية محددة.

ومدة استكمال الدراسة في برنامج الأكاديمية سنتان، مقسمةً على أربعةِ مستويات، يَدرسُ فيها الطالبُ خمسةَ أيامٍ أسبوعيًا، بمعدَّل ثلاثِ محاضراتٍ يوميا، تبثُّ على الهواء مباشرة ، لمدة ثلاثة أشهر متواصلة، يُجرى فيها اختباران شهريان، ثم يكون الاختبار النهائي، حسب التفصيل الموجود في الجدول الدراسي بالموقع.

ويعتبر الطالب ناجحاً في برنامج أكاديمية زاد بتجاوُزِه اختبارات المستويات الأربعة خلال سنتين.

ويحصل الطالب على إفادة حضور فقط في حال عدم دخوله الاختبار النهائي، بشرط الإجابة على التمارين الأسبوعية والشهرية.

ويتمكن الطالب أيضاً من تحميل المناهج الدراسية ، بأكثر من صيغة من الموقع الرسمي لأكاديمية زاد  “مجاناً” ، كما سيتم توفيرها في المكتبات في مرحلة لاحقة -بإذن الله-.

يقوم بتدريس هذه المواد نخبةٌ من أساتذة الجامعات والمشايخ أصحاب التخصصات المذكورة، عبر القناة التلفزيونية، حيث ستصور جميع المواد تصويرا تلفزيونياً بشكل احترافي، كما أن كل مادة أعدَّ لها منهجٌ خاصٌّ، بطريقة إبداعية متميزة.

ويسعى برنامج أكاديمية زاد لإتاحة المجال للدارس للمشاركة الفاعلة في الدروس، وكذلك إتاحة المجال للبعض بالمشاركة المرئية أثناء تسجيل الدراسة، من خلال للمشاركة بالسؤال والإجابة على بعض الأسئلة ، حيث كان بطرق ميسرة ومتاحة لعموم الطلاب.

تظهر النتيجة بعد الانتهاء من الاختبار في مدة لا تتجاوز الأسبوعين، ويخطر بها الطالب.

وينال الطالب إفادة إتمام المستويات الأربعة  بعد اجتياز اختبارات المواد المقررة في البرنامج بنجاح، بنسبة لا تقل عن 60 %.

أهداف برنامج أكاديمية زاد:

إيصال العلم والمحتوى الشرعي إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

وسد حاجة طلبة العلم المبتدئين للمنهج العلمي المؤصل.

شرح وتوضيح منهج خير القرون وإيصاله للناس.

وأيضاً تأسيس نواة طلبة علم مبتدئين مثقفين شرعياً ليكونوا دعاة في المستقبل في جميع  أنحاء الأرض.

تقريب العلوم الشرعية من قلوب عامة الناس، وإيصاله لهم بأسلوب سهل وبطريقة ميسرة  وتثقيفهم  في شتى مناحيه، سواء في العقيدة ، أم التفسير، أم علم الحديث، أم الفقه .. إلخ.

وأيضاً من ضمن أهداف الأكاديمية التعليم الافتراضي عن بعد من خلال توفير منهج علمي يقدم للطالب أساسيات العلم الشرعي وما لا يسع طالب العلم جهله مع مراعاة الاحترافية والابتكار في أساليب العرض.

تقسيم المناهج الدراسية.

قد أعدت تلك المناهج بشكل عصري ميسر، وسهل لطلبة العلم، بعيدا عن الإغراق في غريب الألفاظ، والخلافات الكبيرة، مستندة إلى أهم شروح المتقدمين ونخبة من المعاصرين.

١- مادة العقيدة .

يدرس الطالب في مادة العقيدة، التعريف بعلم العقيدة، وبيان منهج أهل السنة والجماعة في المعتقد، بطريقة ميسرة بسيطة، خالية من الحشو والمخالفات، كما يدرس مصادر تلقي علم العقيدة ، وما تتميز به العقيدة الإسلامية، والتعريف بالتوحيد وأقسامه، ومواضع الزلل التي حصلت فيه، والتأصيل لتوحيد الألوهية، وتزود الطالب بتحصين علمي يرد به على الشبهات المختلفة كشبهات الملحدين، ودعاة تجديد النظر في النصوص الشرعية، والتعريف بالتكفير وضوابطه، وأشراط الساعة، والصحابة وآل البيت رضي الله عنهم، والأولياء وكراماتهم، والشفاعة، وما يتعلق بها.

٢- مادة التفسير.

كما يدرس الطالب في مادة علم التفسير، المدخل لعلم التفسير ، وتفسير سورة الفاتحة، وآية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة، وتفسير جزء عم كاملا، مع ذكر أهم فوائد الآيات، وقد اعتمد في إعداده وصياغته على أهم وأبرز كتب تفسير المتقدمين والمعاصرين.

٣- مادة الحديث.

وفي مادة الحديث، يدرس الطالب نخبة من أهم الأحاديث النبوية الجامعة، التي تمثل أصول الشريعة، وأصول الأخلاق والآداب والمنهيات، مستقاة من أهم كتب شروح الحديث والعقيدة والآداب الشرعية.

٤- مادة الفقه.

وفي مادة الفقه، يدرس الطالب العبادات الواجب على المسلم تعلمها ، بدءا بالطهارة، و انتهاء بالحج، ثم ينهي ذلك بكتاب جامع في المعاملات المالية بشكل مختصر وميسر، وبعض النوازل الطبية، وأهم مسائل فقه الأسرة، والأَيْمان والنذور، ومسائل في الأشربة والأطعمة، بطريقة عصرية إبداعية، مع دعم كل ذلك بصور فوتوغرافية ، وعرض بسيط ميسر، يعتمد على الدليل بشكل كبير، خالٍ من غريب الألفاظ، والخلافات.

٥- مادة السيرة النبوية.

وفي مادة السيرة النبوية، يدرس الطالب السيرة النبوية الشريفة كاملة، بشكل مختصر، ثم يدرس الشمائل النبوية، ثم يطلع على شيء من المواقف والأحوال النبوية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي المستوى الأخير يدرس مختصرا في التعاملات النبوية مع أصناف الناس، مع ذكر لطائف وفوائد من كلام العلماء فيما سبق.

وفي مادة اللغة العربية، يدرس الطالب مدخلا مختصرا  للغة العربية، ثم يدرس أبواب النحو كاملة ، بشكل إبداعي، في الصياغة والكتابة، وعمدنا إلى الإكثار من الأمثلة، وتسهيل الصياغة ببتلوين الحروف والكلمات وبعض الجمل، وبعض الإشارات والأسهم بطرق نرجو أن تكون جذابة، تسهل علم النحو، بعيدا عن المسائل النادرة، التي لا يحتاجها الطالب.

٦- مادة التربية الإسلامية.

وفي التربية الإسلامية، يدرس الطالب أبوابا متنوعة من الثقافة الإسلامية، والتي لا ترتبط بمنهج من المناهج السابقة، فيدرس في المستوى الأول مادة الحقوق منها حق الله ثم حق النبي صلى الله عليه وسلم، ثم حق الصحابة رضي الله عنهم، ثم حق  الوالدين ثم حق الزوج والزوجة .. إلخ، وفي المستوى الثاني يدرس أعمال القلوب كاملة، من الإخلاص والتوكل والصبر والرضا .. إلخ، ثم يدرس الآداب الشرعية ، ثم ينهي ذلك بدراسة أمراض القلوب ووسائل السلامة من آثارها.‎

علما أن هذه المواد السبعة قد أُعِدَّت خصيصا لبرنامج أكاديمية زاد ، وروعي في إعدادها أحدث الطرق في التصميم التعليمي ومراعاة عدم التداخل فيما بينها ، كما روعي فيها ألا تتسم بإدخال الملل والسأم على الطالب، وذلك بالتنويع في العرض، وتغيير طريقته من مقطع لآخر، ومن صفحة لأخرى، وتوظيف آليات وضوابط التصميم التعليمي والتي تظهر على أشكال منها تغيير الألوان، مع استعمال  علامات وإشارات للدلالة على أهمية فقرة، أو كون الفقرة للقراءة والاستزادة فقط، أو أن هذا الجزء يحتاج تفكيرا من الطالب، أو يحتوي على فكرة هامة، مع وضع أسئلة تنشيطية على كل فقرة من فقرات المناهج، تحمل الطالب على البحث والقراءة الخارجية والاطلاع.

للتسجيل في المنحة المجانية لأكاديمية زاد من هنا