أفضل طرق حفظ سورة البقرة و التعرف على كيفية حفظ سورة البقرة

مقدمة:

تعتبر سورة البقرة من طوال السور في القرآن الكريم و يصل عدد ىياتها غلى 286 آية, و هي سورة مدنية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة, يحتاج المسلم الذي يريد حفظ سورة البقرة إلى صدق مع نفسه و إرادة صلبة, و حفظها سوف يكون يسيرا إن شاء الله عبر الخطوات التي سوف نتعرف عليها بعد قليل.

حفظ سورة البقرة كيف احفظ سورة البقرة كيفية حفظ سورة البقرة

– مهما كان عمرك أخي الكريم سواء كان الراغب في حفظ سورة البقرة تجاوز الأربعين من عمره, أو ما دون الـ الخامسة عشرة من عمره, فا لايوجد عائق أمامك كي تحفظ سورة البقرة في حال رغبت بذلك, لمن التردد و التسويف ما يزالان يرودانك, و لا تنسى أن حفظة القرآن من الصحابة أغلبهم حفظوا القرأن في في عقودهم الأخيرة.

الطريقة المتبعة في حفظ سورة البقرة, هي طريقة مجربة في حفظ القرأن كاملاُ, فما ظنكم في حفظ سورة واحدة مثل سورة البقرة و تتكون من 48 صفحة, و قبل البدء بحفظ سورة البقرة لا بد من توفير عدة نقاط اساسية من شأنها أن تساعد على الحفظ و الفهم, إذا السؤال هو كيف احفظ سورة البقرة, أو بـ الأحرى يجب أن يكون السؤال كيفية حفظ سورة البقرة.

إليك أم النقاط الأساسية للمساعدة على عملية الحفظ وهي كـ الأتي:

1- وضع برنامج متكامل للحفظ و التأكد من الالتزام به.
2- تحديد وقت معين للحفظ (بعد صلاة الفجر مثلا) أو (بين المغرب و العشاء).
3- تأمين جو مساعد على الفهم و الحفظ, (كـ المسجد مثلا, خارج أوقات الصلوات).
4- عدم وجود أي شيئ قد يشغلك عن الحفظ و الفهم, كـ الموبايل, اطفال, تلفاز, ضجيج.

طريقة الحفظ:

أولاً: لتكن البداية بـ قراء آية واحدة, افهمها و تدبر معانيها, كون أن الحفظ مع الفهم يقدم لك فائد مضاعفة في سرعة الاستيعاب و تذكر ما حفظته لاحقاً, كما أنك تستطيع أخي المسلم أن تستعين بـ كتب التفسير.

ثانيا: قم بتكرير الآية المراد حفظها عدة مرات حتى تحفظها, (خمس مرات, 10 مرات, عشرين مرة).

ثالثا: عند الانتهاء من الآية قم أخي الكريم بـ النظر إلى أول كلمة من الأية الثانية, كون ذلك يساهم إلى حد كبير في تمكين الحفظ و كذلك انشاء رابط بين الآيتين, و هكذا إلى أن تنتهي الصفحة, و عمد الانتهاء من الصفحة الأولى, قم بـ النظر إلى الكلمة الأولى من الصفحة الثانية, و هكذا في باقي الصفحات.

رابعاً: الأن قد أتممت بحمد الله حفظ الصفحة الأولى, قم بـ الاستماع إلى الصفحة التي حفظتها من بعض المـقـرئيـن, مع التأكد أن القارئ الذي تستمع له يقرأ قراءة هادئة و غير سريعة, و ربما الاستماع غلى القارئ عبد الباسط عبد الصمد هو حل مثالي, أو اي قارئ يقرأ بتمهل, و يمكنك تحميل أي سورة تريدها من القرآن الكريم من خلال هذا الرابط عبر برنامج تحميل آمن و مثالي.

لتحميل البرنامج من هنا

خامساً: قم أخي الكريم بـ عملية مراجعة لـ الصفحة التي قمت بحفظها اثناء صلواتك اليومية, و هكذا تمنح نفسك تركيز و خشوع أكبر في صلواتك, و أيضا تراجع ما حفظته.

سادساً: قم بـ تحديد يوم يكون مخصص لـ مراجعة كافة الصفحات التي قمت بـ حفظها, و يفضل أن يكون يوم جمعة, المر الذي من شأنه أن تشغل نفسك بـ قراءة القرآن في هذا اليوم المبارك, حتى تتمكن من تـثـبـيـت عميلة حفظك خلال الأيام الفائتة.

الخاتمة :

مهما كان عمرك صغيراً أو كبيراً رجلاً أو إمرآة, قم بشحذ الهمة, و أخلص النية لله, و أجعل غايتك من الحفظ أن تعمل بما حفظته و فهمته من كتاب الله, و أن تكون من أهل القرآن يوم القيامة, و يـشـفع له. و أتمنى لك أن تكون ممن حفظ القرأن كاملا.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.