وظيفة حساس TPS في محرك السيارة وهل يمكن إلغائه

السيارات عالية الأداء تحتاج دائما إلى نظام عمل فعال للأجزاء الخاصة بها، وذلك لضمان أفضل النتائج للسائقين، ولكن مع الوقت تتلف وتتآكل هذه الأجزاء، واستبدالها يكون ضروريا.

أحد هذه الأجزاء هو مستشعر موضع الخانق (TPS). وهو مهم بشكل خاص لأداء المحرك. إذا لم تكن متأكدا من دور حساس موضع الخانق في سيارتك، فيجب أن تتعرف عليه. حيث إن معظم السائقين ليسوا على دراية بوظيفة حساس موضع الخانق TPS، ويفكرون في إلغائه من محرك السيارة بدلا من إصلاحه. لذلك سنحاول في هذه المقالة أن نتعرف على وظيفة حساس موضع الخانق والمشاكل الشائعة وماذا يمكننا فعله لتجنب هذه المشاكل.

وظيفة حساس TPS

عادة ما يواجه السائقون تلفا في حساس موضع الخانق لأن سيارتهم تجاوزت مسافات كثيرة وكلما تقدم عمر السيارة كلما قلت كفاءة أجهزة استشعارها، من الممكن أن يتسبب تراكم النفط مع مرور الوقت في قراءة خاطئة للمعلومات الخارجية من قبل أجهزة الاستشعار. لذا من المهم فحص أجهزة الاستشعار في سيارتك بصورة دورية لتجنب تلف وضرر الأجزاء.

أسباب تلف حساس موضع الخانق TPS

عادة ما يواجه السائقون تلف في حساس موضع الخانق لأن سياراتهم قطعت مسافات طويلة، وكلما تقدم عمر السيارة كلما قلت كفاءة أجهزة استشعارها، من الممكن أن يتسبب تراكم النفط مع مرور الوقت في قراءة خاطئة للمعلومات الخارجية من قبل أجهزة الاستشعار. لذا من المهم فحص أجهزة الاستشعار في سيارتك بصورة دورية لتجنب تلف وضرر الأجزاء.

أعراض تلف حساس tps

عندما تكون قطعة Tps بكفاءتها الطبيعية، يجب أن تعمل السيارة بكفاءتها القياسية بما في ذلك النطاقات المثالية لاستخدام الوقود. ولكن لسوء الحظ عندما تبدأ قطعة مستشعر موضع الخانق بالتلف، لن يتم التحكم في كمية الهواء داخل المرح وتمييزها عن الوقود بالشكل الطبيعي عبر كمبيوتر السيارة، وسوف يشعر المحرك التحكم في سرعة السيرة لا يجري بشكله الطبيعي.

كما ستظهر بعض المشاكل أو التحذيرات في السيارة التي تشير إلى ضرورة ضبط حساس TPS. من بينها ما سوف نذكر لكم في السطور التالية، وهي علامات الأكثر شيوعا أثناء التلف:

 

ضوء تحذير خلف مقود السيارة

تظهر العديد من التنبيهات خلف مقود السيارة في (تابلوه السيارة/ Car dashboard)، وهي إشارات يظهرها حاسوب السيارة للتنبيه أنه يوجد عطل ما في أحد أجزاء السيارة. وفي حالة تلف مستشعر موضع الخانق “Throttle Position Sensor”، سيكون التنبيه الظاهر خلف المقود هو إضاءة لمبة المحرك (Check Engine). وهي تعني أنه يجب فحص محرك السيارة، لسبب وجود تلف في أحد أجزائه.

 

عدم استجابة سرعة السيارة لدواسة الوقود

إذا لم يستطع المحرك الحصول على قدر كاف من الوقود للاحتراق، سوف تلاحظ أن سرعة السيارة أصبحت بطيئة مقارنة مع مستوى الضغط على دواسة الوقود الطبيعية. وقد يحدث اهتزاز وسرعة غير مستقرة أثناء تحرك السيار.

 

خلل في علبة تروس السيارة

إلى جانب مشاكل ضعف السرعة، من الشائع مواجهة مشاكل في نقل الحركة في علبة تروس السيارة  ( الفتيس/ the car gearbox) من مستوى لآخر، يحدث هذا عادة في السيارات الأوتوماتيكية عندما يتعطل مستشعر TPS.

 

زيادة استهلاك الوقود

من المؤكد أنه عندما يتعذر على حاسوب السيارة تنظيم حقن الوقود داخل أسطوانة المحرك (سلندر)، ذلك بدوره سوف يؤدي إلى استهلاك الوقود بشكل ملحوظ.

 

زيادة مفاجئة في السرعة دون الضغط على الدواسة

من أسوأ المشاكل التي يتسبب فيها تلف مستشعر موضع الخانق، وهو تسارع السيارة بشكل مفاجئ، حيث قد تلاحظ وأنت تقود السيارة بسرعة مستقرة، أن تبدأ السيارة من تلقاء نفسها في زيادة السرعة حتى دون أن يضغط السائق على دواسة الوقود، وهذا أمر خطير يتسبب فيه تلف TPS.

 

رائحة وقود غير محروق عند تشغيل السيارة

شم رائحة الوقود بشكل ملحوظ في قزوز الشكمان أو مشعب العادم (Exhaust manifold). وهي مشكلة تحدث بسبب أن الوقود لا يتم حرقه بالشكل الطبيعي في أسطوانة المحرك (سلندر)، وذلك نتيجة لعطل tps.

مكان حساس tps

مكان هذه القطعة يتغير من سيارة لأخرى، ولكن غالبا ما يكون “حساس موضع الخانق” في مكان واضح، وذلك يجعل ضبطه سريعا ولا يستغرق الكثير من الوقت، حيث يسهل الوصول إليه دون فك المحرك. ويكون مكانه دائما ملتصقا مع أسطوانة المحرك (سلاندر)، ومكانه بارز وواضع بعد فتح صندوق محرك السيارة.

هل يمكن إلغاء حساس tps؟

تعرفنا على وظيفة هذه القطعة في سيارة، لذلك فإن إلغاء حساس tps من محرك السيارة، سوف يسبب خللا كبيرا في السيارة، حيث سوف يتعذر قياس مقدار ضغط السائق على دواسة الوقود. وبذلك سوف تظهر العديد من المشاكل من أهمها ما ذكرناه سابقا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد