هل نقص ماء الرديتر طبيعي؟

عادة ما يبحث سائقي السيارات عن إجابات لمعرفة أسباب نقص ماء الرديتر. وهل نقص ماء الرديتر أمر طبيعي أم أن محرك السيارة به مشكلة ما؟ لذلك قررنا أن نوضح لك في هذه المقالة جميع الأسباب التي تؤدي إلى نقص مياه الرديتر في السيارة، ومتى يكون الرديتر فيه مشكلة ويشكل خطر على محرك السيارة.

هل نقص ماء الرديتر طبيعي؟

الرديتر أو التبريد يعتبر من القطع التي تلعب دور كبير في حماية السيارة، حيث يعتبر الريديتر هو المسؤول الوحيد في خفض درجة حرارة المحرك، وهو مثله مثل زيت المحرك وزيت الفرامل، يجب مراقبته باستمرار للتأكد من أنه في المستوى الطبيعي أم لا.

والإجابة عن سؤالنا والذي هو محور هذا المقال هل نقص ماء الرديتر طبيعي؟، بالتأكيد أنه من الطبيعي أن يحدث نقص خفيف في مستوى ماء التبريد، ولكن بشرط أن يكون النقص غير ملحوظ بشكل كبير.

متى يكون نقص ماء الرديتر غير طبيعي؟

يجب أن تكون كمية سائل التبريد غير ملحوظة ولا تلفت انتباه صاحب السيارة. حيث يجب أن تكون نسبة سائل الرديتر الناقصة لا تتعدى 0.1٪ كل شهرين تقريبا. وأن لاحظت أن كمية الماء تنقص بشكل أكبر من هذا الحد، حينها يكون الأمر ليس طبيعي، ويشير إلى وجود عطب في التبريد، قد يكون ناتج من المروحة لا تعمل بشكل جيد، أو بسبب وجود ثقب يتسرب منه الماء، أو لأي سبب آخر من إحدى الأسباب التي سوف نشير إليها في السطور التالية من هذا المقال.

كيف أعرف أن ماء الرديتر ناقص؟

من السهل جداً تحديد ما إن كان مستوى الماء في الرديتر طبيعي أم لا، حيث كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالية:

  • افتح غطاء محرك السيارة
  • ثم افحص قربة الرديتر (Coolant Reservoir).
  • سوف تلاحظ وجود خط مكتوب عليه (Max) وهو الحد الأقصى لمستوى الماء.
  • وخط آخر مكتوب عليه (min) وهو الحد الأدنى لمستوى سائل الرديتر.
  • كل ما عليك وهو ملأ قربة الرديتر إلى أعلى مستوى، ومراقبتها.
  • إن نقص سائل الرديتر عن المستوى الطبيعي الذي أشرنا إليه، فذلك يشير لوجود عطب يتسبب في تسرب الماء من السيارة.

أسباب نقص ماء الرديتر

الأسباب التي تؤدي إلى نقص سائل التبريد في الريديتر، هي عديدة. ومن أكثر الأسباب المعروفة، وهي:

1. عطل في (الثرموستات)

الترموستات (Thermostats) هي عبارة عن قطعة تعمل على مراقبة وضبط الحرارة في السيارة. وقد يؤدي أي تلف في هذه القطعة إلى التسبب في نقص سائل الرديتر بدون تهريب.

2. تلف في غطاء الرديتر

وظيفة غطاء الرديتر أنه يسمح بخروج الماء إلى القربة الاحتياطية، ويؤدي تلف الغطاء إلى منع تبخر ماء السيارة ونقله إلى القربة الاحتياطية، وذلك بدوره يؤدي إلى نقص ماء الرديتر. ولحل هذه المشكلة ما عليك إلا استبدال الغطاء.

3. عطل في مروحة تبريد الرديتر

مروحة السيارة وظيفتها الأساسية هي التبريد على الرديتر، وبالتالي عندما تتعطل يحتاج الرديتر إلى المزيد من الماء لتعويض التبريد الذي كان يحصل عليه من مروحة السيارة. وعندما تتعطل المروحة، ستلاحظ انخفاض مستوى الماء في قربة الرديتر بشكل سريع جدا.

4. وجود ثقب يسبب في تسرب الماء

ومن المشاكل الشائعة التي تسبب في نفاذ كمية سائل التبريد من خزان قربة التبريد (Coolant Reservoir)، وهي وجود ثقب في إحدى الأنابيب أو الخزان أو في الريديتر نفسه. وهذه المشكلة من السهل التحقق منها، عبر النظر تحت السيارة وتحديدا أسفل مكان المحرك، إن كان يوجد ثقب ستلاحظ وجود بعض القطرات من الماء أسفل السيارة.

 

نذكركم أن الأسباب التي استعرضناها لكم في هذه المقالة هي فقط أكثر الأسباب التي تؤدي إلى نقص سائل التبريد في السيارة، وتوجد العديد من الأسباب الأخرى. لذلك ننصحك بأن لا تتأخر بأخد سيارتك لميكانيكي متخصص لإصلاح المشكلة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد