هل كروم هو أفضل متصفح للإستخدام الشخصي أم هناك أفضل وهل ينصح بإستخدامه؟

جوجل كروم وإسمه بالإنجليزية chrome

يعد أشهر محرك بحث مستخدم في العالم حالياً ويتبعه متصفح فايرفوكس من ثم Brave ويحتوى كروم على بيئة إستخدام سهلة وبسيطة ولكن يحتوى على بعض المشاكل والثغرات التي تعيق المستخدمين.

نعم عزيزي القارئ كما قرأت تماماً كروم يحتوى على مشاكل كبيرة ويجب وأنت تستخدمه إستخدامه بحرص وحذر شديد وعدم تفعيل ميزة حفظ كلمات السر لأن هذا أول فخ ستقع فيه ليتم إختراق وسرقة كل بياناتك.

جوجل كروم على الهاتف للأسف رغم كل مميزاته الكبيرة فهو يحتوى على مشاكل كبيرة منها أنه لا يوجد به أي إضافات لمنع الإعلانات من الظهور أو منع إعلانات البوب أب أو إعلانات الفيديوهات إلخ.. إلخ.

إعلانات البوب هي أول شئ يستخدمه المخادعون وأصحاب النوايا السيئة لسرقة معلوماتك فبمجرد نقرك على إعلان البوب أب يتم تسجيل معلومات كثيرة عنك وعن جهازك ومتصفحك في خادم الشركة المعلنه أو المعلن نفسه إن تم الإتفاق مع شركة الإعلان أو المسوق.

 

في الجانب الآخر إن كان إعلان البوب أب يحتوى على أية أكواد جافا سكريبت تابعه لتقنيات الlaravel فسيتم سحب جميع كلمات مرورك وإنشاء ملفات cache مضرة على جهازك الخاص وهذا سيسمح للمخترقين بسحب حساباتك الخاصه إن ضغطت على أية من أعلاناتهم أو روابطهم المشكوك بها.

ننصح أيضا عند إستخدام كروم عدم مشاركة أية معلومات مع أي شخص على الإنترنت أو مشاركة أي حساب من حساباتك لأي شخص لا تعرفه.

كروم يحتوى على ثغرات عديدة منها ثغرة يوم الصفر وهذا كان خطأً فادحاً من شركة جوجل وسمح لأكثر من 2 مليون مستخدم بإختراق بياناتهم وخصوصياتهم الخاصه وسرقتها جميعا من المخترقين بسبب عدم تحديث متصفح كروم وبسبب الثغرة في المتصفح نفسه فإن كان لديك متصفح كروم أو أي متصفح يحتاج لتحديث قم بتحديثه فوراً ولا تنتظر أبداً.

 

فلنأتي للسؤال الشائع وهو هل ينصح بإستخدام كروم وما المتصفح الأفضل منه ؟

نعم جوجل كروم متصفح جيد وممتاز لكن يتم إستخدامه بحرص كبير كي لا يتم سرقة معلوماتك وبالنسبة للمتصفح الأفضل منه فمتصفح فايرفوكس أفضل منه على الهاتف والكمبيوتر فهو يدعم منع الإعلانات بجميع أشكالها وأنواعها وهو متصفح مجاني ويستخدمه الكثير ويفضلونه عن كروم لعدم وجود ثغرات به مقارنة بجوجل كروم.

كيف تحمل متصفح فايرفوكس ؟

يمكن تحميله من جوجل بلاي إن كان لديك هاتف وإن كان لديك كمبيوتر فقم بالبحث في محرك البحث الخاص بك عن متصفح فايرفوكس وستظهر لك صفحة التحميل حمله وقم بتسطيبه على الكمبيوتر وإبدا بإستخدامه بكل سهولة.

أيضا يمكنك منع الإعلانات على كروم عبر الحصول على مانع الأعلانات ولكن هذا فقط ينطبق على أصحاب الكمبيوتر فقط وليس أصحاب الهواتف، ستدخل إلى جوجل كروم الخاص بك وستدخل إلى موقع يسمى بسوق كروم وستبحث عن Ad blocker أو مانع إعلانات وتأكد من أن مانع الإعلانات يدعم نسخة كروم الخاصة بك.

وبالنسبة لمتصفح فايرفوكس ستدخل الى متصفحك وتضغط على القائمة العلوية وتنقر على الأضافات وتبحث عن مانع إعلانات أو Ad blocker وستجد ملايين الإضافات لمنع الإعلانات على فايرفوكس.

بالنسبة لإستخدام كروم فحسب إستخدامي الشخصي لجوجل كروم وفايرفوكس فأنا أُفضل فايرفوكس لإضافاته المميزة وأيضا يعد أغلب العاملين بمجال الأمن السيبراني والمعلومات يستخدمون متصفح فايرفوكس.

حتى لو جئت لنظام لينكس فستجد متصفح فايرفوكس مثبت كمتصفح أساسي بدون أي تدخل منك بعد تثبيت النظام مباشرةً وأغلب الشركات الإلكترونية يقوم أغلب موظفينها بإستخدام فايرفوكس لأمانه الإضافي وحفاظه على الخصوصية.

نصيحتنا لك قبل نهاية المقال وهي قم بإستخدام مانع إعلانات مضمون وقم بتحديث متصفحك إلى أحدث إصدار ولا تستخدم أبداً حافظ كلمات سر في متصفحك وقم بعمل مسح لجميع ملفات الcach قبل قفل متصفحك ولا تنسى طبعا أن تقوم بإستخدام الإضافات اللازمة لجعل عملية إستخدامك لتصفح الإنترنت آمنه وبها خصوصية ولا تفتح أي رابط غريب أو مشكوك به.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال ونتمنى إن كان هناك إستفسار عن أي شئ ترغب به إكتبه في خانة التعليقات وسيتم الرد على استفسارك.



عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. لطروش بن ذهيبة يقول

    أنا قرأت كل مانشر…….! لكن لماذا قلتم لا تترك المتصفح كروم يحفظ كلمة السر؟أريد جواب منكم لتنصحوني؟